إنجاز تاريخي.. استخراج تربة عمرها مليار سنة من القارة القطبية الجنوبية

إنجاز تاريخي.. استخراج تربة عمرها مليار سنة من القارة القطبية الجنوبية 
القطب الجنوبي - الصورة من unsplash

في إنجاز تاريخي غير مسبوق، تمكن خبراء من معهد أبحاث عموم روسيا للجيولوجيا والموارد المعدنية في المحيط العالمي من استخراج تربة من القارة القطبية الجنوبية، عمرها حوالي مليار سنة.

وأكد غيرمان ليتشينكوف نائب المدير العام للمعهد، أن العلماء الروس حققوا هذا الاكتشاف التاريخي لأول مرة قائلاً: "لأول مرة في التاريخ، تمكن العلماء الروس من استخراج تربة من القارة القطبية الجنوبية، عمرها حوالي مليار سنة".

تربة عمرها مليار سنة

وأبان، أن مشروع الأبحاث الذي تم من خلاله استخراج العينات المذكورة من هذه التربة جاء بمشاركة باحثون من بطرسبورغ، ومختبر تابع لإحدى الجامعات الصينية.

وأفاد نائب المدير العام للمعهد، أن الموقع الذي اختير للحفر يقع في مركز الشذوذ المغناطيسي للأرض، إذ لا تزال أسباب هذا الشذوذ مجهولة حتى الآن، مشيراً في ذات الوقت، إلى أن "الشذوذ قد يكون مرتبطا بأحد مواقع التحام الصفائح التكتونية، والذي يعتبر حد اندماج القارة القطبية الجنوبية والهند قبل حوالي مليار سنة".

أهمية الاكتشاف

ووفقاً للعلماء الروس، فإن هذا الاكتشاف يعد خطوة كبيرة في فهم تاريخ الأرض وتطورها، حيث أن دراسة هذه التربة التي يعود عمرها إلى مليار سنة يمكن أن تكشف عن معلومات هامة حول الظروف البيئية والمناخية التي سادت في تلك الفترة الزمنية، مما يساعد العلماء على فهم التغيرات الجيولوجية التي شهدتها الأرض على مر العصور.

كما يعتبر هذا الاكتشاف إنجازاً علمياً كبيراً، حيث يبرز الدور البارز للعلماء الروس في مجال الأبحاث الجيولوجية، ويؤكد على أهمية التعاون الدولي في تحقيق التقدم العلمي. وستفتح هذه الدراسة أيضًا الباب لمزيد من الأبحاث والاكتشافات التي ستساهم في تعميق فهمنا لتاريخ كوكب الأرض.

معهد أبحاث عموم روسيا للجيولوجيا

يعد معهد أبحاث عموم روسيا للجيولوجيا والموارد المعدنية في المحيط العالمي من أهم المؤسسات العلمية التي تعنى بإجراء الدراسات الجيولوجية والعلمية، وساهم في المئات من البحوث المتعلقة بهذا المجال.

القارة القطبية الجنوبية

تقع القارة القطبية الجنوبية أو أنتاركتيكا Antarctica، في أقصى جنوب الأرض، وتضم القطب الجنوبي الجغرافي وتقع في المنطقة القطبية الجنوبية في نصف الكرة الجنوبي، جنوب الدائرة القطبية الجنوبية بالكامل تقريبًا، ويحيط بها المحيط الجنوبي.

تقدر مساحتها بما يعادل 14,200,000 كيلومتر مربع (5,500,000 ميل مربع)، وتعد خامس أكبر قارة بمساحتها التي تبلغ تقريبًا ضعف مساحة أستراليا، وتعد القارة القطبية الجنوبية أيضًا من أقل القارات كثافة سكانية دون منازع، مع كثافة تقدر بنحو 0.00008 شخص لكل كيلومتر مربع.

ويغطي الجليد نحو 98% منها، ويبلغ متوسط سمكه 1.9 كـم (1.2 ميل؛ 6,200 قدم)، ويمتد إلى جميع المناطق باستثناء وديان ماكموردو الجافة وأقصى أصقاع شمال شبه الجزيرة القطبية الجنوبية.

تعد القارة القطبية الجنوبية وسطيًا أبرد القارات وأكثرها جفافًا ورياحًا، مع أعلى متوسط ارتفاع جغرافي بين جميع القارات.

وفي ذات السياق: اكتشاف مثير.. تلال وأودية تحت القارة القطبية الجنوبية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس