خبير مناخ: يوليو الأشد حرارةً في السعودية.. لأسباب عدة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أوضح خبير طقس ومناخ سعودي أن هناك خمسة أسباب تقف وراء كون شهر يوليو الأشد حرارة في السعودية، مشيرة أن هذه الأسباب تتعلق بعوامل جغرافية ومناخية.
وأبان الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ السابق في جامعة القصيم ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية "تسميات"، أن ذروة الصيف تحدث في يوليو، حيث تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها في السماء، ما يزيد من شدة الإشعاع الشمسي، ويؤثر بشكل مباشر على درجات الحرارة.
ولفت أيضاً إلى طول النهار في يوليو، حيث تكون ساعات النهار طويلة، ما يؤدي إلى فترة أطول لتسخين سطح الأرض وبالتالي ارتفاع درجات الحرارة.
وتحدث أيضاً عن تأثير قلة الرطوبة، حيث يكون الهواء جافاً بسبب ندرة الأمطار في الصيف، ما يزيد من سرعة تسخين الهواء وبالتالي ارتفاع درجات الحرارة.
وأوضح "المسند" أن استمرار ارتفاع الحرارة منذ الأشهر السابقة، خاصة خلال يونيو، يؤدي إلى تكاثف التأثير التراكمي للحرارة في يوليو، ما يجعله الشهر الأكثر حرارة.
وختم بالقول: "لا حر إلا بعد الانصراف"، مشيراً إلى أن شدة الحر تكون بعد انصراف الشمس من تعامدها على مدار السرطان في 21 يونيو، وهذا يعزز من ارتفاع درجات الحرارة خلال يوليو.

طقس اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم أن يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير، والطريق الواصل بين الليث وجازان، كذلك على الأجزاء الجنوبية من منطقتي الشرقية والرياض، كما يتوقع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من مرتفعات جازان، عسير، الباحة مصحوبة برياح نشطة، في حين يبقى الطقس حار إلى شديد الحرارة على أجزاء من المنطقة الشرقية، وفقاً لـ"واس".
تابعوا المزيد: الأرصاد السعودية تصدر تقريرا حول معدل درجات الحرارة السطحية على أغلب مناطق المملكة

حركة الرياح

وفقاً لـ"واس"، أشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 15-38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي غربية إلى شمالية غربية تتحول تدريجياً إلى شمالية بسرعة 25-50 كم/ساعة, وارتفاع الموج متر ونصف يصل إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس