إطلاق مبادرة "استعادة المانجروف" على سواحل منطقة عسير

 المانجروف
إطلاق مبادرة "استعادة المانجروف" على سواحل منطقة عسير (الصورة من حساب

أعلن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بالتعاون مع هيئة تطوير عسير اليوم، إطلاق حملة بعنوان "استعادة المانجروف" على سواحل منطقة عسير، وذلك ضمن فعاليات اليوم العالمي لشجرة المانجروف لعام 2024 م الذي يوافق يوم 26 يوليو من كل عام.

استعادة المانجروف

بدأت حملة "استعادة المانجروف" بزراعة 500 شتلة من أشجار "المانجروف" على شواطئ محافظة البرك (170 كيلومتراً شمال غرب منطقة عسير) بمشاركة محافظ البرك المكلف عبدالله بن علي بن محيا، ورئيس البلدية ناصر سعيد الشهراني، وعدد من أفراد المجتمع المحلي.
وتهدف المبادرة إلى التوعية بأهمية استزراع غابات المانجروف وحمايتها وتوعية شرائح المجتمع بأهمية أشجار المانجروف وتأثيرها الإيجابي على البيئة وإبراز دورها في أزمة التغير المناخي والتقليل من الاحتباس الحراري، إضافة إلى إيضاح دور المركز الوطني للغطاء النباتي ومكافحة التصحر في حمايتها وزيادة إنتاجها في المملكة.
يذكر أن المركز قام بإنشاء العديد من مشاتل "المانجروف" على ساحل البحر الأحمر والخليج العربي لإعادة تأهيل الموائل المتضررة وزيادة الغطاء النباتي الذي يمثل جزءاً من مبادرة التشجير الطموحة لجميع أرجاء المملكة تحقيقاً لرؤية السعودية 2030.

المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر

​صدر قرار مجلس الوزراء رقم (417) بتاريخ 1440/07/19هـ بإنشاء المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي، ويأتي إنشاء المركز بهدف الإشراف على إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، والمحافظة على الموارد الوراثية النباتية والغطاء النباتي خارج المناطق المحمية في المملكة بجميع بيئاته، ومكافحة التصحر.


مهام المركز

  • ​​وضع مبادرات وبرامج ومشروعات التنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، ومتابعة تنفيذها.
  • تطوير وحماية مناطق الغطاء النباتي بجميع بيئاته والموارد الوراثية النباتية.
  • العمل على زيادة نسبة الغطاء النباتي في جميع مناطق التنمية.
  • إدارة المشاتل والمعاشب وبنوك البذور العائدة للمركز لإنتاج الشتلات للنباتات البرية والساحلية لدعم مبادرات تنمية الغطاء النباتي وحفظ الموارد الوراثية النباتية.
  • وضع الخطط السنوية للرعي وتنظيمه، وفقا لدراسات الحمولة الرعوية لكل منطقة.
  • ​تنظيم الاستثمار البيئي في مناطق الغطاء النباتي.​


في سياق متصل: الغطاء النباتي يستعرض أنواع الغابات في المملكة


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر