إيجار السعودية توضح 4 التزامات على عاتق المؤجر

 التزامات على عاتق المؤجر .. ومزايا عقد إيجار السكني
التزامات على عاتق المؤجر .. ومزايا عقد إيجار السكني

أوضح الحساب الرسمي لإيجار أنه يقع على عاتق المؤجر مجموعة من الالتزامات في عقد الإيجار السكني عليه الالتزام بها، والتي تتمثل في دفع نفقات الصيانة الدورية اللازمة للحفاظ على الوحدات الإيجارية.

ومن ضمن التزامات المؤجر صيانة العقار أثناء مدة الإيجار ما لم تنتج الأعطال عن سوء استعمال المستأجر، كذلك يقع على عاتقه سداد أي رسوم خدمات تفرض من قبل الجهات المختصة، وصيانة الأجزاء المشتركة التابعة للعقار المشتمل على الوحدات الإيجارية المؤجرة، من حيث النظافة وصلاحية الاستعمال والانتفاع.

عقد إيجار السكني

يستهدف إيجار تنظيم قطاع الإيجار العقاري في السعودية، وذلك وفقا لرؤية شاملة ترتكز على مستويات متوازية في تنظيم قطاعات الإيجار العقاري المتنوعة، على سبيل المثال نتحدث عن القطاع السكني الذي يتضمن شريحة واسعة من قطاع العقارات.

وبدوره يخدم عقد إيجار السكني أطراف العملية الإيجاربية "المستأجر، المؤجر، الوسيط العقاري"، وذلك وفقا لمجموعة من بنود العقد، واعتمادا على سلسلة من الالتزامات، بما يوفر لأطراف العملية المرونة والسلاسة ويضمن لهم تسريع إجراءات العملية الإيجارية، بما يحقق أهداف جميع الأطراف ويحفظ حقوقهم، في تواجد سلسلة من الحلول الإلكترونية التي تسهم في تطوير القطاع.

مزايا إيجار للمؤجر

هناك 9 مزايا يقدمها عقد إيجار السكني للمؤجر، وتتمثل في الآتي:

  • توحيد العقود وتوثيقها من قبل وزارة العدل، في كل أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال الخدمات التي تقدمها منشآت الوساطة العقارية المعتمدة.
  • تسهيل الإجراءات على المؤجر في القطاع السكني والتي تشمل تسجيل العقد وإجراءات تسليم الوحدة العقارية بعد موافقة الأطراف على عقد الإيجار الإلكتروني الموحّد، وتسلُّمها بعد انتهاء مدة العقد أو رغبة أحد الأطراف في إنهائه.
  • إمكانية الاستفادة من العقد الإلكتروني الموحّد؛ كسندٍ تنفيذي يسهّل الإجراءات ويختصر مدة  التقاضي.
  • تسهيل عملية متابعة تحصيل مبالغ الإيجار من خلال نظام الفوترة البنكي "سداد"، الذي يغني عن سندات القبض الورقية في حال استخدام السداد الإلكتروني.
  • ضمان الثقة بالتعامل مع وسيط عقاري معتمد لدى "إيجار"، يقدم خدماته وفق اللوائح والأنظمة.
  • تقديم تعاملات إلكترونية موثّقة تضمن تقليل النزاعات، مثل: حفظ العقود، وتسجيل الصكوك، وتوفير نماذج تسلّم وتسليم الوحدة العقارية.
  • توفير طرق ميسرة وآمنة، وخيارات مرنة لتسلُّم دفعات الإيجار، مما يساعد المؤجر على متابعة الدفعات المالية للمستأجرين بشكل شهري، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنوي.
  • إتاحة مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتنوعة، تضمن للمؤجر الأمان والخصوصية والسرعة والمرونة، تتمثل في سهولة الوصول إلى الوسطاء العقاريين، ومحرّك بحث إلكتروني، وخدمة التبليغ الإلكتروني عن مخالفات منشأة الوساطة العقارية، وتأخر المستأجر في سداد الدفعات، وخدمات الاستعلام، والاطلاع على العقد، وخدمات التنبيهات والإشعارات بموعد الدفعات، واستلام المبلغ على الحساب، وقنوات تواصل متعددة لتقديم خدمات الدعم والمساعدة، والإجابة عن استفسارات المؤجرين.
  • يوفر "إيجار" البيانات والإحصاءات الدقيقة عن قطاع الإيجار السكني، مما يساعد المؤجر على فهم قطاع الإيجار العقاري والتعرف إلى جدوى الاستثمار فيه، وبالتالي تقليل المخاطر والتحفيز على الاستثمار.

تابعي ما يحدث أيضا عن بنك التنمية الاجتماعية يوقف تمويل الزواج لهذا السبب

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس