الصحة العالمية في أوروبا: لا يمكن اعتبار جدري القردة وباء كوفيد الجديد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أكد هانز كلوغه المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، أمس 20 أغسطس 2024، أن العالم يعرف الكثير عن مرض جدري القردة، وبالتالي لا يمكن اعتباره وباء "كوفيد الجديد".
وأثارت السلالة الفرعية 1 من جدري القردة قلقاً عالمياً لأنها تبدو أسرع انتشاراً خلال الاتصال الروتيني عن قرب. وتأكدت إصابة واحدة بالسلالة الجديدة الأسبوع الماضي في السويد وارتبطت بتفشي المرض المتزايد في أفريقيا.
وأبان كلوغه خلال مؤتمر صحافي أن "جدري القردة ليس كوفيد الجديد. سواء كان من السلالة 1 المسببة للوباء الحالي في وسط وشرق أفريقيا، أو السلالة 2 لجدري القردة التي أدت إلى تفشي الوباء في عام 2022 في العالم"، حسب وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف: "نحن نعرف كيف يمكن مكافحة جدري القردة".
ودفع ازدياد عدد الإصابات بجدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، لا سيما بسبب السلالة "1 بي" التي سُجلت كذلك في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، بمنظمة الصحة العالمية، إلى إعلان المرض "طارئة صحية عامة تسبب قلقاً دولياً" في 14 أغسطس وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه.

تطوير لقاح

من جهته، قال أدار بوناوالا، المدير التنفيذي لمعهد "سيروم" الهندي للأمصال، في بيان اليوم الأربعاء 21 أغسطس 2024، إن المعهد الهندي، وهو أكبر صانع للقاحات في العالم، "يعمل على تطوير" لقاح ضد جدري القردة في ضوء إعلان تفشي المرض في أفريقيا كحالة طوارئ صحية عالمية.
وأضاف بوناوالا "مع التقدم المستمر، سيكون لدينا مزيد من التحديثات والأخبار الإيجابية لمشاركتها خلال عام"، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.
ولم يذكر المعهد الذي يقع مقره في مدينة بونه أي تفاصيل حول مرحلة تطوير اللقاح أو الجدول الزمني لطرحه.
تابعوا المزيد: الصحة العالمية تعلن جدري القرود حالة طوارئ صحية بعد تفشيه في عدد من الدول

جدري القردة

جدري القردة "إمبوكس" هو مرض فيروسي يسببه فيروس جدري القردة، وهو نوع من جِنْس الفَيْرُوسة الجُدَرِيَّة. ويوجد له فرعان حيويان مختلفان أحاديا السلف، هما: الفرع الحيوي الأول والفرع الحيوي الثاني.
الأعراض الشائعة للمرض هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس