جدري القرود لدى الحوامل هل هو الأخطر خلال 2022؟

صورة لطبيب يقوم بتشخيص جدري القرود
جدري القرود للمرضى الحوامل والمرضعات
صورة لامرأة حامل تعقم يديها
الإصابة بجدري القرود أثناء الحمل
صورة لطفح جلدي
ما هو جدري القرود؟
صورة لامرأة مريضة  بارتفاع درجة الحرارة
أعراض جدري القرود
صورة لطبيب يشخص امراة حامل
تشخيص جدري القرود
صورة لطبيب يقوم بتشخيص جدري القرود
صورة لامرأة حامل تعقم يديها
صورة لطفح جلدي
صورة لامرأة مريضة  بارتفاع درجة الحرارة
صورة لطبيب يشخص امراة حامل
5 صور

يعد جدري القرود من أخطر الفيروسات التي أصابت الكثيرين خلال عام 2022، وذلك بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن تفشي مرض جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عالمية في 23 يوليو 2022، خاصة مع استمرار عدد الإصابات بجدري القرود في الارتفاع، والإبلاغ عن أول حالة معروفة لدى امرأة حامل، مما أثار مخاوف بين الحوامل والمرضعات من احتمال انتقال الفيروس من الأم المصابة إلى الجنين.

يصاب معظم المرضى بمرض أولي يشبه الإنفلونزا، يليه تقرحات تشبه البثور أو طفح جلدي يتغلغل في الجلد، وفي معظم الحالات يختفي بعد بضعة أسابيع. ينتقل الفيروس عن طريق سوائل الجسم والاتصال الوثيق. لا توجد بيانات متاحة حتى الآن تشير إلى ما إذا كان الفيروس يمكن أن ينتقل إلى الطفل من خلال حليب الأم.

ووفقاً لموقع "هيلث لاين"، يساعد اتباع خطوات الوقاية السليمة على تقليل انتشار فيروس جدري القرود، وفهم كيفية انتشاره، والتعرف إلى أعراضه، وماذا تفعل الحامل إذا كانت تعتقد أنها قد تعرضت أو أصيبت بالعدوى؟

ما هو جدري القرود؟

يتميز جدري القرود بطفح جلدي مؤلم مع نتوءات صغيرة

تعد من أبرز أعراض الإصابة بجدري القرود ظهور طفح الجلدي مؤلم مع نتوءات صغيرة تشبه البثور، بالإضافة إلى الحمى والقشعريرة وآلام الجسم والاحتقان. على الرغم من أنه ينتمي إلى نفس عائلة الجدري، إلا أن جدري القرود يعتبر أقل خطورة بشكل عام؛ لأنه نادراً ما يسبب الموت.

ينتشر جدري القرود من شخص لآخر؛ من خلال الاتصال الوثيق مع أي شخص تظهر عليه الأعراض، وكذلك التعرض للرذاذ التنفسي لشخص مريض بالفيروس، ويمكن للمرأة الحامل أيضاً نقل الفيروس إلى جنينها عبر المشيمة.

تعرّفي إلى المزيد: هل متلازمة ما بعد الإجهاض موجودة فعلاً؟

أعراض جدري القرود

يتسبب جدري القرود بحمى وصداع للمرأة الحامل

تظهر أعراض المرض الشبيه بالإنفلونزا، عند ظهورها عادة بعد 4 -17 يوماً من التعرض للفيروس، وتشمل:

  • الحمى.
  • آلام الظهر.
  • الاحتقان والتهاب الحلق.
  • السعال.
  • قشعريرة.
  • إعياء.
  • نشاط.
  • صداع الرأس.
  • آلام العضلات.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.

يتمثل العَرَض الذي يميز جدري القرود عن الفيروسات الأخرى، في ظهور طفح جلدي شائع في الأعضاء التناسلية وفتحة الشرج أو حولهما، ويتضمن بثوراً متناثرة أو بثوراً صلبة، وقد تبدأ صغيرة وتنمو بشكل أكبر. قد تصبح البثور مؤلمة أو مثيرة للحكة، وفي النهاية تتقشر، وقد يظهر أيضاً الطفح الجلدي على اليدين والقدمين أو الوجه أو الجذع.

قد يظهر الطفح الجلدي لدى الحوامل على شكل بقع حمراء، وحكة على البطن والذراعين والساقين، ويجب التحدث مع الطبيب الخاص بكِ إذا لاحظتِ تغيرات في الجلد أو طفح جلدي أثناء الحمل؛ لأن معظم الطفح الجلدي أثناء الحمل ليس بسبب جدري القرود.

تشخيص جدري القرود

من خلال التشخيص سيستبعد الطبيب الأمراض الأخرى المسببة للطفح الجلدي

قد يحتاج طبيبك إلى استبعاد الأمراض الأخرى المسببة للطفح الجلدي، مثل جدري الماء أو الحصبة أو الزهري، بالإضافة إلى فحص الأمراض؛ مثل فيروس نقص المناعة البشرية، والزهري، وغيرهما.

هل تؤثر الإصابة بجدري القرود أثناء الحمل والرضاعة على الطفل؟

يساعد غسل اليدين المنتظم أيضاً على منع انتشار الفيروس

نظراً لأن جدري القرود يمكن أن ينتقل إلى الجنين، ولأن النساء الحوامل يعتبرن معرضات لخطر كبير والعديد من المضاعفات، فيعد تجنب التعرض للفيروس أفضل طريقة للوقاية من جدري القرود أثناء الحمل. من المهم تجنب الاتصال بالأفراد أو الحيوانات الأليفة المصابين بالفيروس، والتأكد من الابتعاد عن أي شخص مصاب بطفح جلدي غير مشخص.

يمكن أن يساعد غسل اليدين المنتظم أيضاً على منع الانتشار، سواء كنتِ حاملاً أو غير ذلك، يمكن أن يساعد ذلك على تقليل انتقال جدري القرود.

تعرفّي إلى المزيد: أضرار حساسية الحمل على الجنين

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك