انطلاق أعمال منتدى هيلي السنوي الأول في أبوظبي

منتدى هيلي
منتدى هيلي

انطلقت اليوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر 2024 في أبوظبي أعمال منتدى هيلي السنوي الأول، الذي ينظمه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية بالتعاون مع أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية.
ويعقد المنتدى، الذي يستمر يومين تحت شعار "نظام عالمي مضطرب: قراءة في المفاهيم، والتشكيل، وإعادة البناء"، ويعالج قضايا عالمية مُلحَّة، مع تركيز خاص على منطقة الشرق الأوسط، ويشارك فيه قادة فكر وخبراء دوليون ودبلوماسيون وأكاديميون لبحث أبرز التحديات والتحولات التي تعيد تشكيل عالمنا.

محاور منتدى هيلي

يشار إلى أنّ منتدى هيلي الأول يناقش ثلاثة محاور رئيسة، تُعدُّ ركيزة أساسية لفَهْم المشهد العالمي المتغير، وهي:
• المحور الأول "الجيوسياسي".
• الثاني "الجيواقتصادي".
• الثالث "الجيوتكنولوجي".
ويستعرض المنتدى أحدث التحليلات والاتجاهات الاستراتيجية في المجالات الجيوسياسية والجيواقتصادية والجيوتكنولوجية، ويقدم توصيات بشأن السياسات العامة بناءً على التحليلات والمناقشات التي تشهدها جلساته.

سبب تسمية المنتدى بـ"هيلي"

الجدير بالذكر فإنّ المنتدى يحمل اسم منطقة "هيلي" التاريخية في مدينة العين بإمارة أبوظبي، احتفاء بالإرث العريق للمنطقة التي كانت ملتقى حضاريًّا وثقافيًّا يعود تاريخه إلى العصرين البرونزي والحديدي، واستلهامًا لهذا الإرث العريق يجمع المنتدى نخبة من قادة الفكر والخبراء من شتى أنحاء العالم، يمثِّلون طيفًا واسعًا من الرؤى ووجهات النظر الفريدة بشأن القضايا الاستراتيجية التي تواجه العالم.

مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية

أسِّس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في 14 مارس 1994، في عهد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيَّب الله ثراه-؛ وذلك بموجب مرسوم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان -رحمه الله- حينما كان يشغل منصب ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وقد جاء تأسيس المركز في إطار حرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة على ترسيخ دعائم الدولة العصرية، ذات المؤسسات المواكِبة للتطورات العلمية والبحثية في العالم. ووفقًا لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة أصبح المركز مؤسسة مستقلة متخصصة بالبحوث العلمية والدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها، ذات الأهمية بالنسبة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنطقة الخليج العربي، والعالم كله.

أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية

تلعب أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية دوراً رئيسًا في تثقيف وإعداد وتأهيل الأجيال الحالية والقادمة من الدبلوماسيين وصناع القرار، وتعزيز وعي المجتمع بأهم القضايا الملحة التي تشهدها المنطقة اليوم.


كما أنّ الأكاديمية مرخصة ومعتمدة من وزارة التربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومفوضية الاعتماد الأكاديمي منذ أبريل 2015. وتم تجديد الترخيص في أغسطس 2021 ومن المقرر تجديده مرة أخرى في أغسطس 2026.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x