ماذا تعرف عن أكبر مكتبة بالعالم؟

مكتبة الكونغرس من الداخل بقاعاتها
مكتبة الكونغرس من الداخل

من المعروف أن مكتبة الإسكندرية القديمة أول مكتبة حكومية عامة عرفت في التاريخ، وظلت أكبر وأضخم مكتبة بالعالم القديم؛ فقد احتوت على عدد هائل من الكتب والمخطوطات وصل عددها آنذاك إلى 700 ألف مجلد بما في ذلك أعمال هوميروس ومكتبة أرسطو، وقد ظلت تتمتع بهذا اللقب حتى حُرقت بالعام 48 ق.م. اليوم في عصرنا الحديث انتقل لواء أكبر وأضخم مكتبة بالعالم لإحدى قارات العالم الجديد أمريكا الشمالية، وتحديداً بعاصمة المال والأعمال العالمية واشنطن DC، وهي مكتبة الكونغرس.
مبنى ضخم من الجرانيت يعلو قبته شعلة ذهبية، يقع شرق مبنى الكابيتول مباشرةً "مقر المجلس التشريعي لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية"، "مكتبة الكونغرس الأمريكي" التي وصفها الرئيس الأمريكي الـ32 فرانكلين روزفلت، من عام 1933 حتى وفاته في عام 1945" أنها "الجزء الخارجي من خبز الزنجبيل"، حيث تحتفي زخارفها الدقيقة المتقنة وديكورتها الداخلية المميزة بالعديد من الكنوز الأدبية التي تحتضنها جدرانها، حيث تتكون المكتبة من ثلاثة مبانٍ:

  1. مبنى توماس جيفرسون، الذي كان أول من تم إنشاؤه بوصفه مبنًى مستقلاً عن الكونغرس عام 1897، حيث بدأ عملياته منذ عام 1800، ولكنه كان داخل الدائرة التشريعية.
  2. مبنى جون آدامز الذي تم بناؤه عام 1938.
  3. مبنى جيمس ماديسون التذكاري الذي تم الانتهاء منه في عام 1981.

بالسياق التالي "سيدتي" تحدثك من الموقع الرسمي لمكتبة الكونغرس loc.gov عن أكبر مكتبة بالعالم وحقائق مدهشة قد لا يعرفها الكثيرون.

كانت المكتبة بدايتها مجرد غرفة

  • كانت المكتبة موجودة في الأصل في غرفة مركزية واسعة في مبنى الكابيتول، وقد تم إنشاء المكتبة لتوفير الكتب لاستخدامات الكونغرس فقط، في 24 من إبريل 1800، وقع الرئيس جون آدامز " الرئيس الثاني للولايات المتحدة الأمريكية الذي يُعد الأب المؤسس لها" قانوناً لتوفير اعتمادات قدرها 5000 دولار لشراء الكتب لاستخدامها من قبل أعضاء الكونغرس، وقد كانت المكتبة موجودة في الأصل في غرفة مركزية واسعة في مبنى الكابيتول.
  • في عام 1802، وقع الرئيس توماس جيفرسون على مشروع قانون يوسع امتيازات المكتبة ليشمل الاستخدام جميع العاملين والموظفين بدءاً من الرئيس ونائب الرئيس "وبقية السلطة التنفيذية". ثم توسع استخدام المكتبة في النهاية فقد تم السماح بدخول الجمهور إلى المكتبة في وقت مبكر من ثلاثينيات القرن التاسع عشر؛ لأنها كانت في مبنى يمكن الوصول إليه بشكل عام، على أنه لم يكن الأمر كذلك حتى افتتاح غرف القراءة في المبنى الجديد في عام 1830.

ويمكنك بالسياق التالي التعرف إلى: خطوات إنشاء مكتبة منزليَّة مثالية

تدمير المكتبة الأول

دمرت حرب 1812 المجموعة الأصلية للمكتبة، وقد تأثر الرئيس توماس جيفرسون بشدة بخسارة المكتبة لدرجة أنه عرض بيع مكتبته الشخصية لتحل محل الكتب، قائلاً في رسالة مؤرخة في 21 من سبتمبر 1814: "لقد أمضيت 50 عاماً في صنع الكتب. ولم أدخر أي جهد أو فرصة أو نفقة لجعلها على ما هي عليه"، وقد كانت مجموعته واسعة جداً لدرجة أن جيفرسون قدَّرها بـ18 أو 20 عربة ستنقلها إلى واشنطن في رحلة واحدة مدتها أسبوعان " كانت الخطة الفعلية هي أن تقوم 10 عربات فقط بنقل الكتب للمكتبة".

تدمير المكتبة الثاني

دمر حريق آخر في عام 1851 مجموعة الكتب بالمكتبة؛ ما أدى إلى تصميم غرفة من الحديد الزهر مقاومة للحريق في مبنى الكابيتول، وقد كان تصميم مدخنة المكتبة المعيب هو المسؤول عن الحريق المدمر عشية عيد الميلاد عام 1851؛ فقد أدى إلى حرق أكثر من نصف مجموعة المكتبة المكونة من 55000 مجلد. حيث فُقد ما يقدر بنحو 35000 كتاب، بما في ذلك ما يقرب من ثلثي مكتبة جيفرسون. أدى ذلك إلى قيام مهندس الكابيتول توماس يو والتر بتصميم غرفة جديدة مقاومة للحريق من الحديد الزهر في الواجهة الغربية لمبنى الكابيتول للمكتبة، تم افتتاحها في 23 من أغسطس 1853.
قد ترغبين في التعرف إلى: أنواع المكتبات.

المكتبة أصبحت مكتبة بعد 100 عام

لم تحصل مكتبة الكونغرس على مبنى منفصل خاص بها إلا بعد مرور ما يقرب من 100 عام على إنشائها ومع مرور السنين، بدأت الكتب تتراكم فامتلأت الرفوف بها، ومن ثَم؛ فقد تم إدخال عناصر تكميلية مصنوعة من الخشب لإعادة تنظيم الكتب المكدسة في أكوام كبيرة على الأرض، ما أتاح مساحة صغيرة لمقدمي الخدمة للانتقال من نقطة إلى أخرى، ومن ثَم ظهرت الحاجة إلى مساحة إضافية:

  • اختار الكونغرس تصميماً مقدماً من جون إل سميثماير وبول جيه بيلز يستحضر دار الأوبرا في باريس. وقد كلف بناؤه نحو 6.5 مليون دولار في ذلك الوقت.
  • بحلول عشرينيات القرن العشرين، كانت المكتبة بحاجة مرة أخرى إلى مساحة إضافية؛ فتم إنشاء مبنى ملحق أُطلق عليه مبنى جون آدامز، تم افتتاحه في 3 من يناير 1939.
  • بعد نحو عشرين عاماً، في عام 1960، ظهرت الحاجة مرة أخرى إلى مساحة إضافية أخرى؛ فخصص الكونغرس التمويل للمبنى الثالث، الذي افتُتح في عام 1980، وكان يُسمى مبنى جيمس ماديسون التذكاري، تكريماً للرئيس الرابع و"أبو الدستور"، ومن ثَم فمكتبة الكونغرس أصبحت "أكبر مبنى مكتبة في العالم"، بمساحة 1.5 مليون قدم مربع.
  • لم تكن المساحة كافية بعد؛ ففي عام 2007، تم التبرع بحرم جامعي مخصص للمقتنيات السمعية والبصرية في كولبيبر بولاية فيرجينيا للمكتبة.

وبالسياق التالي ستتعرفين إلى أغرب المكتبات حول العالم ما بين مكتبة مخفية وأخرى على ظهر الإبل

خط النقل الأدبي السريع

أكملت المكتبة "خط النقل الأدبي السريع" تحت الأرض في عام 1895 لنقل الكتب من وإلى مبنى الكابيتول، حيث يمكن استلام الكتاب في مبنى الكابيتول في غضون خمس دقائق بعد إرسال الطلب، وفي وقت لاحق، تم ربط مبنى جون آدامز بالمبنى الرئيسي عن طريق نظام أنبوب هوائي؛ ما مكن من وضع الكتب في أكياس جلدية ونقلها عبر الشارع في 28 ثانية فقط.

تم وضع إعلان الاستقلال والدستور في المكتبة من عام 1921 حتى عام 1952

في سبتمبر 1921، أصدر الرئيس وارن هاردينج أمراً تنفيذياً بنقل النسخ الأصلية من إعلان الاستقلال والدستور الأمريكي إلى مكتبة الكونغرس من وزارة الخارجية، بناءً على طلب وزير الخارجية الذي أكد أنه ليس لديه مكان مناسب لعرض هذه الذخائر، فضلاً عن "تلبية الرغبة الجديرة بالثناء للأميركيين الوطنيين" في رؤية هذه الوثائق المهمة، وقد تم إنشاء معرض خاص للوثائق، افتُتح في عام 1924، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها عرض الدستور.

القبة النحاسية للمكتبة مغطاة بأوراق الذهب

عمد التصميم الأصلي للمبنى إلى تغطية القبة النحاسية وشعلة المعرفة فوقها بورق الذهب، ولكن الطقس والتأثيرات الكيميائية لطريقة تغطية النحاس الموجودة أسفل القبة "المغطاة بأوراق الذهب" في القرن التاسع عشر تسبب في إحداث ثقوب في النحاس، وتم إجراء عملية ترميم في عام 1931 لتحل محل القبة النحاسية المثقبة بواحدة جديدة غير مذهبة، وقد تم دهان القبة بدهان جنزاري لتندمج بشكل أفضل مع مبنى الجرانيت، وقد تم وضع أوراق الذهب الحديثة مرة أخرى على شعلة المعرفة خلال جهود الترميم في الثمانينات.

مورد عالمي ثقافي غير مسبوق

تُعَدُّ مكتبة الكونغرس مورداً عالمياً ثقافياً غير مسبوق حيث:

  • تضم أكثر من 158 مليون مادة أكثر من 36 مليون كتاب مفهرس ومواد مطبوعة أخرى بـ470 لغة؛ وأكثر من 68 مليون مخطوطة، وأكبر مجموعة كتب نادرة في أمريكا الشمالية.
  • تضيف المكتبة آلاف العناصر الجديدة كل يوم عمل، وتستقبل 15000 عنصر كل يوم عمل، لكن هذا العدد لا يشمل الكتب فقط، ولا كل شيء باللغة الإنجليزية، حيث إن نحو نصف مجموعات الكتب موجودة باللغات الأجنبية.
  • تحتفظ المكتبة بالمواد الصوتية والمخطوطات والخرائط والأشكال المصغرة والنوتات الموسيقية والصور الفوتوغرافية، على سبيل المثال لا الحصر، كما أنها تحتفظ بسجل الأفلام الوطني، الذي يحافظ على الكنوز.
  • بالنسبة للقدرات الخاصة يوجد أكثر من 25 مليون نسخة من الكتب بطريقة برايل ومنقوشات كتب ومجلات من أكثر من 800 ألف حساب من القراء المكفوفين والمعاقين جسدياً.

تابعي المزيد: مكتبة محمد بن راشد تضم 9 مكتبات تخصصية وأكثر من مليون كتاب

يتطلب منصب أمين مكتبة الكونغرس تعييناً رئاسياً

  • بحسب نشرة المعلومات الصادرة عن مكتبة الكونغرس عام 1984، فإن "الرؤساء هم من لديهم فرصة لتشكيل مكتبة الكونغرس والتأثير فيها"، مع الإشارة إلى أن جيفرسون وآل روزفلت كانا من بين الرؤساء التنفيذيين الذين "عززوا إلى حدٍّ كبير" الأدوار الوطنية والثقافية للمكتبة.
  • أمينة مكتبة الكونغرس الحالية، كارلا هايدن، هي أول امرأة وأول أمريكية من أصل إفريقي يتم تعيينها في هذا المنصب. عند أدائها اليمين بوصفها أمينة مكتبة الكونغرس الرابعة عشرة في 14 من سبتمبر 2016، قالت هايدن إن "فرصة خدمة وقيادة المؤسسة التي تُعَدُّ الرمز الوطني للمعرفة هي لحظة تاريخية.

الاشتراك بالمكتبة يحتاج فقط إلى بطاقة هوية القارئ

الدخول مجاني ولا يتطلب حجزاً، وهو مفتوح بشكل عام من الساعة 8:30 صباحاً حتى 5:00 مساءً من الاثنين إلى الجمعة، وخلال ساعات محدودة في أيام السبت، ويمكن لأي شخص يبلغ من العمر 16 عاماً أو أكثر ويحمل بطاقة هوية القارئ الوصول إلى المكتبة، على الرغم من أن بعض الغرف تتطلب أن يكون عمر الباحثين 18 عاماً على الأقل، إلا أن بطاقة الهوية تكون صالحة لمدة عامين من تاريخ إصدارها، ويمكن التسجيل المسبق للحصول على بطاقتك لمدة تصل إلى أسبوعين مقدماً عبر الإنترنت.
وإذا تابعت السياق التالي؛ فستتعرفين إلى: دبي تستقبل أكبر مكتبة عائمة في العالم