إنجاز جديد لناسا.. أول فيديو وبدقة 4K من طائرة إلى محطة الفضاء الدولية

أول فيديو وبدقة 4K من طائرة إلى محطة الفضاء الدولية - الصورة من موقع ناسا تصوير Dave Ryan
أول فيديو وبدقة 4K من طائرة إلى محطة الفضاء الدولية - الصورة من موقع ناسا تصوير Dave Ryan

نجح فريق من مركز أبحاث جلتين التابع لوكالة ناسا في الكشف عن لقطات فيديو بدقة 4K من طائرة إلى محطة الفضاء الدولية باستخدام الاتصالات البصرية وتقنية الليزر، وتم كشف النقاب عن هذا الإنجاز خلال سلسلة من الاختبارات أجريت على التكنولوجيا الجديدة التي تسمح وتمكن من توفير لقطات فيديو حية لرواد الفضاء على القمر.

وعادة ما تستعين وكالة ناس بالموجات الراديوية لإرسال المعلومات من وإلى الفضاء، أما الاتصالات بالليزر "الضوء تحت الأحمر" فيتم الاستعانة بها من أجل نقل بيانات أسرع خلال أنظمة التردد اللاسلكي، ومن هنا جاءت الفكرة بالتنسيق مع مختبر أبحاث القوات الجوية وبرنامج أبحاث ابتكار الأعمال الصغيرة التابع لوكالة ناسا، بتثبيت محطة ليزر محمولة مؤقتًا على بطن طائرة Pilatus PC-12.

فيديو بدقة 4K لمحطة الفضاء الدولية

وفقا لما ذكر في موقع nasa.gov، قامت الوكالة بتثبيت حطة ليزر محمولة مؤقتًا على بطن طائرة Pilatus PC-12، ومن فوق بحيرة إيري أرسلوا البيانات من الطائرة لمحطة ارضية بصرية، ومن ثم تم إرسالها عبر شبكة أرضية إلى منشأة اختبار وايت ساندز التابعة لوكالة ناسا في لاس كروسيس، نيو مكسيكو، واستعان العلماء في ذلك بإشارات الضوء تحت الأحمر لإرسال البيانات.

وبالفعل سافرت الإشارات مسافة 22 ألف ميل بعيدا عن الأرض لمنصة تجريبية تدور حول محطة الاتصالات بالليزر، وأثناء تلك التجارب ساعدت الشبكات عالية السرعة HDTN ويشير هذا الرمز لنظام جديد، الإشارة على اختراق التغطية السحابية بشكل أكثر فعالية.

"هذه الخطوة بمثابة إنجاز هائل، يمكننا الآن بث مقاطع فيديو بدقة عالية 4K من وإلى محطة الفضاء الدولية لتوفير قدرات مستقبلية"، هكذا أعرب الدكتور دانييل رايبل، الباحث الرئيسي لمشروع HDTN عن رضاه بالتجربة، وبين أن هذه الخطوة ستخدم رواد الفضاء في مهمات كثيرة كونها ستكون قادرة على توثيق مؤتمرات الفيديو عالية الدقة، لرواد الفضاء في برنامج أرتميس.

مبادرة ناسا لبث مقاطع فيديو عالية النطاق الترددي

تواصل وكالة ناسا بدورها تطوير الأدوات العلمية المتاحة أمامها بما يضمن التقاط بيانات عالية الدقة على القمر، ولعل الرحلات والتجارب كانت جزءا من مبادرة الوكالة من أجل استخراج هذا النوع من مقاطع الفيديو عالية النطاق الترددي، فضلا عن البيانات الأخرى المتعلقة بالفضاء، الأمر الذي بدوره سيكون هاما في البعثات البشرية المستقبلية خارج مدار الأرض.

الجدير بالذكر أن برنامج الاتصالات والملاحة الفضائية التابع للوكالة، يتبنى اتصالات الليزر لإرسال كميات كبيرة من المعلومات إلى الأرض.

تابعي أيضا بعد مروره بالأرض.. صورة حصرية لكويكب MK بمرصد الختم الفلكي بأبوظبي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس