اختيار نوف المروعي رئيسة اللجنة السعودية لليوغا ضمن الأكثر تأثيراً في "اليوغا" عالمياً

نوف المروعي- الصورة من حسابها على منصة إكس
نوف المروعي- الصورة من حسابها على منصة إكس

في خطوة تعكس مكانة المرأة السعودية على المستوى الدولي، تم اختيار رئيسة اللجنة السعودية لليوغا "نوف المروعي" ضمن قائمة أشهر 5 سيدات مؤثرات في عالم اليوغا عالمياً. وتأتي هذه الخطوة ضمن مساعي المملكة لتطوير قطاع الرياضة والترفيه تماشياً مع رؤية 2030.

من هي نوف المروعي

بدأت نوف المروعي ممارسة اليوغا في عام 1998 وأصبحت مدربة معتمدة في عام 2005. ومنذ ذلك الحين، قامت بتدريب آلاف الطلاب وتخريج عشرات المدربين في المملكة ودول الخليج. كما أسست المنظمة العربية لليوغا والتحالف الخليجي لليوغا، وتشغل منصب الأمين العام في الاتحاد العالمي للرياضة.

وفي عام 2021، تولت نوف منصب رئيسة اللجنة السعودية لليوغا، حيث سجلت عدداً من الإنجازات البارزة

أبرز إنجازات نوف في مجال اليوغا:

  • تخريج أول دفعة في المملكة من حُكّام رياضة اليوغا (آسانا)، بالتعاون مع معهد إعداد القادة بوزارة الرياضة السعودية وبحضور خبراء من الاتحاد الآسيوي للعبة.
  • السعي لجعل ممارسة رياضة اليوغا إحدى الأنشطة المستدامة في الجامعات السعودية، من خلال توقيع اتفاقيات مع كبرى الجامعات في مختلف مناطق المملكة.
  • إطلاق أول مؤتمر افتراضي للجنة السعودية لليوغا، بالتعاون مع الجمعية الآسيوية للعلاج باليوغا، لمناقشة الجوانب العلاجية والعلمية لممارسة اليوغا.
  • إقامة أول مهرجان لليوغا في المملكة بمشاركة أكثر من 1000 شخص.
  • والجدير بالذكر أن نوف المروعي قامت بتدريب أكثر من 10239 شخص وتأهيل أكثر من 709 مدربة يوغا.

للمزيد الاطلاع على: أنواع رياضات اليوغا في يومها العالمي وفوائدها الصحية وفق الدراسات.

في عام 2023 شاركت رئيسة اللجنة السعودية لليوغا نوف المروعي، في البرنامج العالمي الذي تنظمه مؤسسة الوعي العالمي الموحد الدولية، بالتعاون مع المجلس الهندي للعلاقات الثقافية (ICCR) التابع لوزارة الخارجية الهندية، وذلك تحت الرئاسة الهندية لمجموعة العشرين للعام 2023 يحمل البرنامج عنوان "أرض واحدة، عائلة واحدة ومستقبل واحد من خلال اليوغا".

الجوائز التي حصدتها

خلال مسيرتها الحافلة حصدت نوف عدد من الجوائز القيمة والمميزة في مجال رياضة اليوغا، حيث تسلمت في عام 2018 جائزة الباد مشاري (الشخص النبيل) من الرئيس الهندي السيد كوفيند في قصره راشتراباتي بافان لجهودها في تعميم ونشر رياضة اليوغا في المملكة والبلدان العربية لمدة عشرين كما تم تكريمها من مدير المركز الثقافي للعلاقات الخارجية والتابع لوزارة الخارجية الهندية على جهودها في اللجنة العربية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس