اليوغا الهوائية للمبتدئين.. ما يجب معرفته قبل البدء بالتمارين

اليوغا الهوائية تناسب المبتدئين
اليوغا الهوائية تناسب المبتدئين

اليوغا تضم أنواعاً مختلفة من التمارين، واليوغا الهوائية واحدة منها. ويتم تدريس كل منها بأسلوب معين، باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والحركات. لكن الأهم أن هذا النمط من اليوغا نال شعبية كبيرة خلال السنوات الماضية.
إليك كل ما تودين معرفته عن اليوغا الهوائية للمبتدئين، وما تحتاجين معرفته قبل أول فصل لليوغا الهوائية، حتى تشعرين بثقة أكبر عند ممارسة هذا النوع من الرياضة.

هل يمكن البدء بمزاولة اليوغا الهوائية قبل أية تمارين أخرى؟

نعم. يمكن لأي شخص لم يمارس اليوغا من قبل أن يحترف اليوغا الهوائية، بل دروس اليوغا الهوائية مصممة خصيصاً للمبتدئين، ليس جميعها بالتأكيد، لكن على الأقل هناك الكثير من تمارين اليوغا الهوائية الخاصة بالمشتركين الجدد.
اليوغا الهوائية مناسبة تمامًا للأشخاص الذين لا يتمتعون بالمرونة. هناك تمارين في اليوغا الهوائية تناسب كل الأجسام ومستويات المرونة. لكن هناك بعض التمارين التي تتطلب المزيد من المرونة ويفضل أن يقوم بها الأشخاص المحترفين فقط.

هل اليوغا الهوائية صعبة للمبتدئين؟

اليوغا الهوائية ليست خطرة


الأمر يعتمد على استعداد الشخص. اليوغا الهوائية ليست سهلة، ولكنها في متناول الأشخاص من جميع الأعمار والمستويات والمرونة.
صعوبة اليوغا الهوائية تعتمد على ما إذا كنت قد مارست الكثير من تمارين اليوغا والبيلاتس من قبل أم لا، فقد تجدين أن استخدام الأرجوحة الهوائية أمرًا طبيعيًا بسيطًا إذا كنت شخصاً رياضياً ترين في هذه الطريقة نوعاً من المتعة. وعلى العكس من ذلك، هناك محترفين لا يفضلون هذه الممارسة.
الجميع قد يحتاج للمحاولة والفشل في المرات الأولى، ففي المرات القليلة الأولى التي تدخلين فيها الأرجوحة، لن يكون الأمر بالسهولة لكن لا تيأسي وعليك إعادة التجربة. قد تكونين بحاجة إلى التكيف، لأنك قد تشعرين بالإحراج في البداية، ولكن بمرور الوقت، ستتمكنين من التحرك بالأرجوحة بسهولة أكبر.

نصائح لمبتدئي اليوغا الهوائية

خذي الأمور ببطء

استمعي إلى جسدك، وكوني صبورة مع نفسك، لا تخافي من أخذ فترات راحة، وتذكري أنه ليس عليك إنهاء الفصل بأكمله.

الخوف أمر طبيعي

اعترفي بمخاوفك ورحّبي بها، ثم واجهيها.

استمري في المحاولة

إذا لم تحصلي على شيء ما في المرة الأولى، حاولي مرة أخرى، وربما أكثر من مرة.

اطلبي المساعدة

إذا كنت تواجهين صعوبة، فأخبري المدرب على الفور حتى لا تؤدي حركة خاطئة تتسبب لك في إصابة معينة.

لا داعي للمقارنة

باتت اليوغا الهوائية صيحة رائجة على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك عندما يواجه الشخص صعوبات في تأدية الحركات هنا قد يقع في فخ المقارنة، وهو خطأ يجب تجنبه.

تجنّبي الوجبات الثقيلة

لا تأكلي وجبة كبيرة قبل التدريب بساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل. يمكنك دائمًا تناول شيء صغير مثل الحبوب للحفاظ على نسبة السكر في الدم.

ارتداء الملابس المناسبة لليوغا الهوائية

اختاري الملابس المناسبة التي تغطي ساقيك والإبطين إن أمكن.

أعراض قد تواجه المبتدئين بعد التدريب الأول

  • الدوخة والغثيان والشعور بالدوار أمر طبيعي تماماً. إذا شعرت بالدوار في أي وقت، فإما أن تأخدي وقتاً للراحة في الأرجوحة أو تتجهي للأسفل على الأرض.
  • الخوف هو رد فعل طبيعي آخر للحركات مثل الانقلابات أو التقلبات.
  • الضغط من الأرجوحة: في بعض الأحيان، سوف يضغط الحرير على جسمك ويسبب ألماً؛ فهذا أمر طبيعي تمامًا ويتحسّن كلما قمت بذلك أكثر.
  • الكدمات الناتجة عن الضغط شائعة أيضًا. قد تجدين القليل من علامات الأرجوحة ا في اليوم التالي، ولكن لا يوجد ما يدعو للقلق. سوف تتلاشى بسرعة كبيرة، وسوف يعتاد جسمك عليها بمرور الوقت.

*المصادر:
- Asanatribe
- Gravotonics


**ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.