أنواع رياضات اليوغا في يومها العالمي وفوائدها الصحية وفق الدراسات

اليوم العالمي لليوغا
اليوم العالمي لليوغا

تحظى اليوغا اليوم بشعبية كبيرة بين النساء خصوصاً، بأشكالها المختلفة، نظراً لما تقدمه من فوائد هامّة على الصحتين الجسدية والنفسية.
وفي اليوم العالمي لليوغا، الذي يُصادف اليوم في 21 يونيو من كل عام، نسلّط الضوء على أنواع رياضات اليوغا وفوائدها التي أكدّت عليها الدراسات والأبحاث العلمية، لا سيما لناحية حماية صحة القلب والتخفيف من ألم المفاصل، وتعزيز الدورة الدموية وتحسين الصحة النفسية في مواجهة الضغوط اليومية.

أنواع تمرين اليوغا للمبتدئين والمتمرسين

في الآتي مجموعة من أبرز تمارين اليوغا للمبتدئين والمتمرسين:


يوغا فينياسا Vinyasa Yoga

يُطلق على يوغا فينياسا أيضاً اسم "يوغا التدفق"، ولقد تمَّ تكييفها من ممارسة الأشتانغا الأكثر صرامة منذ عقدين من الزمن، تُترجم كلمة "Vinyasa" إلى "المكان بطريقة خاصة"، والتي غالباً ما يتم تفسيرها على أنها تربط بين التنفس والحركة.
تدفق فينياسا هو أسلوب من اليوغا حيث تتم مزامنة الحركات مع التنفس في تدفق إيقاعي مستمر، ويمكن أن يكون التدفق تأملياً بطبيعته، ويهدئ العقل والجهاز العصبي، على الرغم من أنه أنت تتحركين.
تعتبر Vinyasa Yoga مناسبة للمبتدئين الذين لم يجربوا اليوغا مطلقاً، وكذلك للمتمرسين أيضاً.

هاثا يوغا Hatha Yoga

هاثا يوغا هي الأساس لجميع أنماط اليوغا وتشير إلى أي تمرين، تجمع بين الأسانا والبراناياما والتأمل.
عادةً ما تكون هذه الفصول أبطأ قليلاً، ولكن يمكنك دائماً أن تسألي المدرب عن مدى قوة التدفق قبل القفز، نظراً إلى أن هذا النوع من اليوغا هو الأساس لجميع أنواع اليوغا ويميل إلى أن يكون تدفقاً مريحاً، فقد تكون الهاثا رائعة بالنسبة لك، للمبتدئين أو لأولئك الذين يريدون مزاولة أكثر تأملية أو حتى تصالحية.


اليوغا الساخنة Hot Yoga

اليوغا الساخنة يمكن أن تكون في الأساس أي نوع من اليوغا يتم إجراؤه في غرفة دافئة، عادة ما تكون درجة حرارتها بين 95 و100 درجة، بشكل عام، دروس اليوغا الساخنة هي دروس فينياسا تقام في غرف دافئة، ستؤدي هذه الفصول بالطبع إلى تعرق الممارسين كثيراً، وقد تتطلب فترات راحة في الفصول القليلة الأولى، تماماً مثل بيكرام.
تكون عضلاتك دافئة جداً في هذه الفصول، لذا فهي مفيدة لتحسين المرونة، ومع ذلك، عليك أن تكوني حذرة، لأنه قد يكون من الأسهل شدّ العضلات، عندما تكون عضلاتك أكثر دفئاً من المعتاد.


بيكرام يوغا Bikram Yoga

هذا التمرين هو تسلسل محدد وغير متغير مكوّن من 26 حركة يتم إجراؤها في غرفة تمَّ تسخينها إلى 105 درجات.
في فصول بيكرام القليلة الأولى، بغض النظر عن مدى لياقتك البدنية، ربما يتعين عليك أخذ قسطٍ من الراحة، يُعتقد أن الحرارة تساعد ممارسي اليوغا على التخلص من السموم الموجودة في أجسامهم، وتجعلهم يتعرقون.
من المحتمل أيضاً أن يجعلك هذا التمرين تشعرين بالدوار في المرات القليلة الأولى لذا، ارتدي ملابس ناعمة، واشربي الكثير من الماء، واصبري على نفسك عندما تحتاجين إلى الراحة.

يين يوغا Yin Yoga

يين يوغا هو أسلوب أبطأ من اليوغا حيث يتم الاحتفاظ بالحركات لمدة دقيقة، وفي النهاية تصل إلى خمس دقائق فأكثر.
واليين يوغا لها جذور في فنون الدفاع عن النفس وكذلك اليوغا، وهذا التمرين مصمم لزيادة الدورة الدموية في المفاصل وتحسين المرونة، تركز هذه المزاولة على الوركين وأسفل الظهر والفخذين وتستخدم الدعائم؛ مثل المساند والبطانيات والكتل للسماح للجاذبية بالقيام بالعمل؛ مما يساعد على الاسترخاء، بينما تركز أشكال اليوغا الأخرى على مجموعات العضلات الرئيسية، تستهدف يوجا يين الأنسجة الضامّة في الجسم.
يساعد تمرين يين أيضاً على التعافي من التدريبات الشاقة.

يوغا ينجار Yoga Iyengar

تدور هذه الممارسة حول تحقيق التوازن بين المرونة والقوة من خلال المحاذاة الصحيحة للجسم، عادةً ما تحتوي الاستوديوهات التي يتم تدريسها فيها على الكثير من الدعائم؛ مثل البطانيات والمكعبات والأشرطة وما إلى ذلك، لمساعدة الأشخاص من جميع الأعمار ومواطن المرونة والقدرات في العثور على المحاذاة المثالية لأجسادهم.
يتم الاحتفاظ بالحركات بشكل عام لفترة أطول، لكن دعم الدعائم والاهتمام بالمحاذاة يجعل هذا التمرين رائعاً لأولئك الذين يتغلبون على الإصابة.
قد تودين الإطلاع على جدول تمارين كلوي تينغ لحرق دهون البطن بسرعة


الكونداليني يوغا Kundalini Yoga

الكونداليني تدور حول إيقاظ طاقة الكونداليني لديك، أو شاكتي، وهي الطاقة الأولية التي يُعتقد أنها تقع في قاعدة العمود الفقري.
هذا التمرين أكثر روحانية، وسيكون هناك المزيد من الترنيم والتأمل والتنفس في هذا الفصل أكثر من غيره، يمكن أن يكون هذا أمراً صعباً بالنسبة لأي شخص لا يتبنى فلسفة شاكتي بشكل كامل وكل ما يأتي معها ومع ذلك، يمكن أن يكون الأمر ممتعاً للشخص الذي يريد الترديد وتعلم التغني ومعرفة المزيد عن ممارسات الهاثا الأقل شهرة؛ مثل مولا باندها "قفل الجذر".
ربما يهمك قراءة هذا الموضوع أيضاً أيهما أفضل التمارين المتقطعة عالية الكثافة أم المنخفضة وفق اختصاصية

يوغا أشتانجا Ashtanga Yoga

هناك 3 "سلاسل" مختلفة يتم تعليمها في يوغا الأشتانجا، وهي السلاسل الأساسية، والسلاسل المتوسطة، والسلاسل المتقدمة، وذلك رغم أن السلاسل المتقدمة يتم تقسيمها أحياناً بشكل أكبر في الممارسة الحالية.
يتم تنفيذ كل سلسلة في تسلسل غير متغير حتى يشعر ممارِس اليوغا ومعلمه، كما لو كانا على استعداد للانتقال إلى السلسلة التالية، يمكن أن يكون رائعاً للممارس الأكثر خبرة، لأنه يتطلب القوة والتحمل والالتزام بالتمرين عدة مرات في الأسبوع.

فوائد اليوغا الصحية

امرأة تحصل على جسم نحيف بفضل تمارين اليوغا


تشير الأبحاث العلمية التي أجريت من قبل المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة الأميركية، ومراكز أبحاث تابعة للجيش الأمريكي وغيرها من المنظمات الكبيرة التي تسعى إلى التحقق العلمي من قيمة اليوغا في الرعاية الصحية، إلى أن اليوغا تملك فوائد كبيرة على الصحة، لا سيما في علاج التهاب المفاصل وهشاشة العظام وقضايا التوازن والأورام وصحة المرأة والألم المزمن وغيرها من التخصصات.
إليك أبرز 10 فوائد لليوغا المثبتة علمياً، وباختصار في الآتي:

  • اليوغا تحسّن القوة والتوازن والمرونة.
  • اليوغا تساعد في تخفيف آلام الظهر.
  • اليوغا يمكن أن تخفف أعراض التهاب المفاصل.
  • اليوغا تحسّن صحة القلب وتخفّض الوزن.
  • اليوغا تريح الجسم وتساعد على النوم بشكل أفضل.
  • اليوغا تمنحك المزيد من الطاقة.
  • اليوغا تعمل على تحسين المزاج.
  • اليوغا تجعلك أكثر إشراقاً.
  • اليوغا تصلك بمجتمع داعم.
  • اليوغا تعزز رعايتك الذاتية لنفسك على نحو أفضل.


*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

*المصدر:
- Healthline
-Yoga Medicine
-Johns Hopkins Medicine