طرق العناية ببشرة الوجه بعد تعرضها للشمس.. لا تهمليها إطلاقاً

العناية بالبشرة من الشمس
امرأة تحمي وجهها من الشمس

هل تعلمين أن بشرتك تتوق إلى عناية لطيفة وخاصة لاستعادة إشراقها وحيويتها، بخاصة بعد تعرضها لأشعة الشمس الضارة؟! فالأخيرة تُسبب إتلاف حاجز البشرة المسؤول عن محاربة الجذور الحرة التي بدورها تلعب دوراً كبيراً في ظهور التجاعيد، والتصبغات اللونية كالكلف والنمش، وتسريع عملية الشيخوخة المبكرة.

لتفادي المشكلات الجلدية الناجمة عند التعرض للشمس، وتدليل بشرتك والحفاظ عليها صحية ومتوهجة؛ "سيدتي" تقدم لك: طرق العناية ببشرة الوجه بعد تعرضه للشمس.

ترطيب البشرة بعمق

ترطيب البشرة ضروري بعد تعرضها للشمس

يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى جفاف بشرتك جراء فقدان الرطوبة؛ لذا يُعتبر الترطيب خطوة ضرورية في العناية بالبشرة، وذلك لتعويض فقدان الرطوبة، وتعزيز عملية تجديد الخلايا الطبيعية للبشرة؛ ما يساعد على إصلاح الأضرار الناتجة عن التعرض للشمس. هذا يشمل تقليل ظهور التقشر والبقع الجافة.

اختاري المرطبات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك والجلسرين والسيراميد لتعويض الرطوبة المفقودة. أو المرطبات الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامينات مثل فيتامين "سي" وفيتامين "إي" لمحاربة الأضرار الناجمة عن التعرض للشمس، والحفاظ على مرونة وشباب بشرتك. بإمكانك أيضاً، استعمال الزيوت الطبيعية لترطيب بشرتك، مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرغان؛ ما يوفر ترطيباً عميقاً للبشرة.

بالإضافة إلى ذلك، يفيد تطبيق أقنعة طبيعية في ترطيب بشرتك وتهدئتها. جربي قناع الزبادي والعسل أو قناع الخيار لتهدئة وترطيب بشرتك بشكل فعَّال.

تهدئة البشرة وتبريدها

من أهم خطوات العناية بالبشرة بعد تعرضها للشمس، هو تهدئتها وتبريدها بوضع كمادات باردة؛ لتقليل الاحمرار ومنع الالتهابات الجلدية، فالكمادات الباردة تساعد على تهدئة البشرة وتقليل الاحمرار الناجم عن التعرض لأشعة الشمس القوية، واستعادة ترطيب البشرة، وتنشيط الدورة الدموية في الجلد؛ ما يساهم في تجديد خلايا الجلد وتسريع عملية الشفاء. هذا فضلاً عن منع التقشير الذي قد يحدث نتيجة التعرض للشمس؛ ما يحافظ على مظهر البشرة الصحي.
بإمكانك استخدام قطعة قماش ناعمة مبللة بالماء البارد، ووضعها على وجهك لبضع دقائق؛ لخفض درجة الحرارة وتهدئة البشرة، أو الاستعانة بجل الصبار، المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات والمرطبة؛ ما يوفر ترطيباً فورياً ويعالج حروق الشمس.

تقشير البشرة بلطف

يُسبب التعرض للشمس تسريع عملية تجدد الخلايا؛ ما يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة على سطح البشرة، فتبدو باهتة وجافة؛ لذلك يُعتبر التقشير اللطيف خطوة ضرورية في روتين العناية بالبشرة بعد التعرض للشمس، إذ يزيل خلايا الجلد الميتة؛ ما يسمح للبشرة بامتصاص المرطبات ومستحضرات العناية بالبشرة بشكل أكثر فعالية. هذا فضلاً عن تحفيز إنتاج الخلايا الطبيعية، وتنظيف المسام ومنع تكون الرؤوس السوداء والبثور.

اختاري مقشرات كيميائية خفيفة، تحتوي بتركيبتها على أحماض الألفا هيدروكسي "AHA" أو أحماض بيتا هيدروكسي "BHA" بتركيز منخفض. أو استخدمي مقشرات طبيعية، مثل السكر البني أو الشوفان المطحون مع زيت جوز الهند أو العسل.
ما رأيك في التعرف إلى أهمية واقي الشمس للبشرة وطرق اختياره Sunscreen Rules

نصائح لحماية بشرتك من أضرار الشمس

  • احرصي على تطبيق واقي الشمس واسع الطيف مع عامل حماية عالٍ من الشمس يومياً، وإعادة تطبيقه كل 3 ساعات عند وجودك على الشاطئ.
  • ارتدي قبعة واسعة الحواف ونظارات شمسية؛ لحماية وجهك من أشعة الشمس المباشرة.
  • اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً غني بالمعادن والفيتامينات مثل فيتاميني "هـ" و"ج" لتعزيز إنتاج الكولاجين وحماية بشرتك من التلف التأكسدي. أما فيتامين "هـ" فهو مضاد للأكسدة يساعد على إصلاح خلايا الجلد وتجديدها.
  • اشربي كميات وافرة من الماء ما لا يقل عن ثمانية أكواب يومياً؛ لترطيب بشرتك والحفاظ على مرونتها وصحتها.
  • تجنبي استخدام المنتجات التي تحتوي على الكحول الطبية أو العطور القوية التي يمكن أن تحسس البشرة المعرضة للشمس. اختاري منتجات العناية بالبشرة اللطيفة الخالية من العطور لتجنب الحساسية.

ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.