صورة لطفلة تحمل هدية
توزيعات العيد - الصورة من موقع Freepik

بعد شهر من الصيام، تبدأ الاحتفالات ويعمّ كل بيت بالبهجة بحلول عيد الفطر المبارك، ويشارك الأطفال بحماس، ويعبرون عن رغبتهم في أن يكونوا جزءاً لا يتجزأ من الاحتفال، فإذا كنتِ تريدين اغتنام الفرصة لمساعدة طفلك على التعرف إلى العيد وثقافته وتقاليده، ودينه، بغضّ النظر عن عمره، فيما يلي، وفقاً لموقع "shop.atlasiakids"، أنشطة وتوزيعات بسيطة لعيد الفطر؛ سيستمتع بها الأطفال من جميع الأعمار.

1. توزيعات زينة العيد

اطلبي من أطفالك مساعدتك في إعداد الديكورات المنزلية - الصورة من موقع AdobeStock

اطلبي من أطفالك مساعدتك في إعداد الديكورات المنزلية والزينة المصنوعة يدوياً، ويمكنك مشاركتهم أيضاً في كتابة الرسائل المختلفة؛ لتهنئة باقي أفراد العائلة بالعيد، وكتابة عبارات تعبر عن مدى حبهم لهم، ويمكن أن تساعد الملصقات بلغات مختلفة، مثل اللغة العربية والإنجليزية، في زيادة ثقافة طفلك اللغوية، ومنحه شيئاً ممتعاً وهادفاً للقيام به.

على الجانب الآخر، هناك فكرة رائعة لقيام أطفالك الصغار بمشاركتك في القيام ببعض الحرف اليدوية للعيد؛ كرسم الهلال والنجوم، ويمكنك جعل أطفالك يقومون بتلوينها بظلال مختلفة، أو ملء الأشكال بالجليتر؛ حتى تتمكني من وضعها حول منزلك كديكور للحفلات. يمكنك استخدام المجلات القديمة لقص أشكال النجوم والهلال.

تعرفي إلى المزيد عن أفكار زينة رمضان يمكن عملها مع الأطفال

2. خيمة العيد لأطفالك

يمكن أن يساعدك طفلك في إنشاء خيمة من الملاءات القديمة، أو القيام بتعليق الأضواء الخافتة أو الملونة أو البلالين والزينة الورقية، ودعي طفلك يتفاعل معها، ويمكنك وضع بعض الموسيقى العربية واستضافة حفل رقص صغير والألعاب والحلوى؛ لإبقاء الأطفال منشغلين، بينما يلتقي الكبار والزوار في المنزل، ويحيون بعضهم البعض في هذه المناسبة المميزة!

3. ارتداء ملابس العيد

اجعلي أطفالك يتواصلون مع التقاليد العربية؛ من خلال تشجيعهم على ارتداء الملابس الرسمية في يوم العيد. هناك الكثير من الخيارات للاختيار من بينها، بدءاً من الجلباب المزخرف إلى أغطية الرأس والأوشحة والفساتين الطويلة المطرزة، فلا شك أن الأطفال سيكونون متحمسين لارتداء هذه الملابس، وستكون من أجمل الهدايا لطفلك.

4. اختيار بلد للاحتفال به

لكل دولة إسلامية تقاليد مختلفة للاحتفال بالعيد - الصورة من موقع AdobeStock

يعد لكل دولة إسلامية بعض التقاليد المختلفة للاحتفال بالعيد بشكل مختلف قليلاً عن بعضها البعض. فيمكن مساعدة أطفالك على الاحتفال بالعيد؛ وفقاً لطقوس بلدان مختلفة من العالم؛ من خلال اختيار بلد كموضوع لاحتفالاتك، وكتابة بعض الاختيارات في بلالين، ثم دعي طفلك يختار بالوناً والاحتفال على طريقة اسم البلد الذي في البالون.

على سبيل المثال، يمكنك أنت وأطفالك تصميم أو شراء ملابس على الطراز المغربي، ثم الطلب من أطفالك أيضاً إعداد هدايا للحفلات باللون الأزرق؛ لوضعها في جميع أنحاء المنزل. يمكنك التحدث مع أطفالك حول كيفية الاحتفال بالعيد في بلدان مختلفة؛ حتى يتمكنوا من التعرف إلى الثقافات المختلفة وتطوير معلوماتهم والاستمتاع بوقتهم؛ عن طريق تجربة جديدة.

5. الكتب والروايات الممتعة

من المؤكد أن الكتب والقصص من التوزيعات البسيطة للاحتفال بالعيد، ويمكنك مشاركة القصص والحقائق الشعبية القديمة عن الثقافة الإسلامية من جميع أنحاء العالم؛ لتعليم أطفالك مبادئ الإسلام المختلفة وغرس القيم الحميدة فيهم، مثل الصدقة والصلاة، ولكن يجب الانتباه إلى أن القصص التي تقرئينها لهم تعد مناسبة لأعمارهم.

6. توزيعات الكعك والحلوى

ممارسة الطهي تعد من الحرف البسيطة التي تثير حماسة الطفل وفضوله، وتساعده على الشعور بأجواء العيد، خاصة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، لذا اجعلي طفلك يساعد في صنع أنواع من حلويات العيد التقليدية المختلفة، مثل الكعك والبسكويت وأنواع الحلوى الأخرى المميزة في العيد، ويمكنهم مساعدتك في تزيين أطباق الطعام بأشياء بسيطة؛ مثل التمر والسكر المطحون والشراب والرمان وغيرها، والتي يمكنهم تقديمها للضيوف وتناولها أيضاً.

7. صنع أكياس الهدايا

اطلبي من أطفالك تنظيم أكياس هدايا صغيرة مليئة بالحلويات - الصورة من موقع AdobeStock

يمكنك اصطحاب أطفالك لزيارة ملجأ أو دار للأيتام، والسماح لهم بالاحتفال والتفاعل مع الأطفال الآخرين هناك؛ حتى يتمكنوا من احتضان روح الاحتفال بالعيد الحقيقية، ويمكنك الطلب من أطفالك إعداد توزيعات صغيرة من الطعام ومشاركتها مع هؤلاء الأطفال.

على الجانب الآخر، يساعد العيد على تقريب العائلات، فيحرص الأقارب على زيارة بعضهم البعض في هذا اليوم، فإذا كان أصدقاء طفلك يزورونك، فيمكنك الطلب من أطفالك تنظيم أكياس هدايا صغيرة مليئة بحلويات العيد؛ ليتمكنوا من توزيعها على أبناء عمومتهم وأصدقائهم.

في النهاية، يجب الانتباه إلى أن أنشطة توزيعات الاحتفال بالعيد تعد سهلة التنفيذ، وهي الطريقة المثالية لإضفاء روح الاحتفال مع أطفالك، ولكن فقط تأكدي من اختيار الأنشطة المناسبة لهم.

قد يهمكِ الاطلاع على أنشطة ممتعة في عيد الفطر للأطفال

سيدتي وطفلك فيسبوك