في اليوم الدولي للفتاة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.. شجعي ابنتك على الاهتمام

صورة تعبيرية لفتاة أمام الشاشة
ضرورة دمج المهارات الرقمية مع المهارات الإبداعية في سوق العمل

اليوم الدولي للفتاة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يتم الاحتفال به في الخميس الأخير من شهر أبريل من كل عام، واحتفال اليوم 25 أبريل؛ يهدف إلى الحثّ والتذكير على أهمية إشراك الفتيات وتشجيع المزيد منهن على متابعة جميع مجالات تكنولوجيا المعلومات والتزود منها.
واعتماداً على الأرقام المسجلة بالإحصاءات والأبحاث العلمية، يؤكد الدكتور محمود عبد الرازق، رئيس قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات، أن اشتراك الفتاة في هذا المجال بات يمثل جزءاً لا يستهان به، وها هو العالم يحتفل بها في كل عام؛ لتشجيعها على تحصيل المزيد.

البدايات الأولى ودور الآباء

يحتفل العالم بكل فئاته، باقتحام الفتيات عالم تكنولوجيا المعلومات؛ بهدف زيادة وعي النساء الشابات وتدريبهنّ، وتعزيز تطورهنّ في هذا المجال.
أقرّ الاتحاد الدولي للاتصالات "اليوم الدولي للفتاة في مجال تكنولوجيا المعلومات" في أكثر من 150 بلداً؛ تقديراً لدور الفتيات، وتشجيعهنّ على مواصلة تدريبهن.
ويأتي الاحتفال عاماً من بعد عام؛ اعترافاً بالنمو الاقتصادي الذي حققته البلاد؛ بسبب الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات من جهة، والتحفيز على المزيد من الاستثمار في تعليم الفتيات في هذا القطاع من جهة أخرى.
على الآباء تشجيع أطفالهم، الذكور منهم والإناث، على التعامل مع التكنولوجيا والاجتهاد في التعرف إليها، بعد أن أصبحت لغة العصر.
يبدأ تشجيع الأطفال منذ صغرهم، بالمنزل أو بالمدرسة، بجانبك أو وحدهم، لتصفح الجديد وتعلم وإدراك الأحدث.
الفتيات أول فريق انجذب لهذا المجال؛ فكُنّ أول من عبّرن عن شغفهنّ وفضولهنّ لتجربة الأدوات المتاحة لهنّ في مجال التكنولوجيا.
أسست الفتيات مشاريعهن الصغيرة ومدوناتهن، واستطعن مواجهة التحديات بالمحتوى الرقمي على الإنترنت.

مبادرة اليونسكو عام 1914

منظمة اليونسكو مكّنت 25 ألف شاب وشابة من تطوير مهارات التكنولوجيا لديهم

أطلقت منظمة اليونسكو مبادرة عام 2014، قدمت من خلالها دورات تحضيريّة في مجال برمجة الحاسوب "تعلّم كيفيّة الترميز"، وحل مشكلات "التعلّم من خلال الترميز".
تستهدف هذه المبادرة فئة الشباب والشابات تحديداً، وتقدّم لهم المهارات الفنيّة الأساسيّة، وتمنحهم الثقة بالنفس اللازمة، وهذه المبادرة سعت لتمكين 25 ألف شاب وشابة من تطوير مهارات التكنولوجيا لديهم.
المشاركة الكاملة في مواجهة التحديات، لا تقتصر على تعلم لغة التعامل مع تكنولوجيا المعلومات، ولكن تضم أيضاً تعريف الفتيات بعالم المشاريع الصغيرة، وتوفير فرص عمل في مجال صناعة الهواتف المحمولة.

فائدة تكنولوجيا المعلومات

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تساعد على تحسين حياة الناس في كل مكان؛ من خلال رعاية صحية أفضل، إدارة بيئية أفضل، اتصالات أفضل، وأنظمة تعليمية أفضل.
متخصصو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يعملون في أكثر المشاريع اللافتة؛ حيث يمكن للفتيات اللواتي يتمتعن بمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن يتوقعن رواتب جيدة والتمتع بالكثير من فرص العمل.
يسعى المهتمون بالتكنولوجيا اليوم على إلهام كل من الحكومة والقطاع الخاص لإيجاد طرق لتزويد الفتيات والشابات بالمهارات التي يحتجنها؛ ليصبحن متخصصات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
الاتحاد الدولي للاتصالات، يقود حملة الاحتفال باليوم العالمي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالدعوة لتمكين البنات من اختيار مهنة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
كما يسلط الاتحاد الدولي للاتصالات الضوء على قصص نماذج يحتذى بها من النساء، مثل ممثلة الاتحاد الدولي للاتصالات لجنوب إفريقيا، التي تأثرت بتحديات الصناعة المتطورة، وعملت من أجل تطويرها وتقدمها.

في اليوم العالمي للقياس تعرفي إلى المقاييس في العصر الرقمي

خطوات لتشجيع مهارة الفتيات في سوق التكنولوجيا

- أن تكون الفتاة على دراية منذ الصغر بعالم التكنولوجيا، وعندما تكبر يكون بوسعها أن تتطور، وتُحدث تغييراً في المهارات التي تدرسها وتسعى إلى تحقيق المزيد من التطور.
- ألا تحصر الفتاة تفكيرها في إعداد البرامج الحاسوبية، وعليها أن تنتقل من المهارات الأساسية إلى المهارات المتقدمة؛ مثل المعرفة في الذكاء الصناعي، وتطوير تطبيقات الاتصالات المتنقلة، وهي المهارات الأكثر تقدماً.
- التوقف عن تعلم المهارات الرقمية بصفة منعزلة عن المهارات الأخرى، بل إدماج المهارات الرقمية مع المهارات الإبداعية وحل المشكلات والتفكير النقدي؛ بهدف التزود بخيارات وفرص في عالم العمل.
- السعي لاكتساب مهارات رقمية قابلة للتسويق، وأخرى في مجال المشاريع الاجتماعية، وأن يكون التدريب لتلبية الحاجات المطلوبة من أصحاب العمل.

موارد لتعليم الأطفال عن الذكاء الاصطناعي

تفاعلات تقام في اليوم العالمي للفتاة في مجال تكنولوجيا المعلومات

تكنولوجيا المعلومات
                                                                       تواجه النساء والفتيات الكثير من التحديات

 

  • التوعية بالفجوة بين الفتيات والذكور في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث تواجه النساء والفتيات الكثير من التحديات.
  • تعزيز المساواة، وتشجيع المشاركة النسائية في هذا المجال؛ من خلال تنظيم فعاليات توعية ونشاطات تثقيفية وتحفيزية.
  • تنظيم ورش عمل وإلقاء محاضرات تستهدف الفتيات، وتقدم لهنّ فرصة لاكتساب المهارات التقنية والتفكير الابتكاري.
  • توفير الفرصة للفتيات والشباب عموماً؛ للتفاعل مع الخبراء لطرح الأسئلة والاستفادة من خبراتهم بالمجال.
  • تعقد مؤتمرات تتناول قضايا المرأة في مجال تكنولوجيا المعلومات، يشارك فيها الخبراء لإرشاد الفتيات وتشجيعهن على الانخراط في هذا المجال.
  • تنظيم فعاليات توعية تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية تكنولوجيا المعلومات، وتأثيرها على المجتمع؛ حيث تقدم معلومات حول مجالات العمل المتاحة، وفرص للتطور المهني في هذا المجال.
  • تنظيم مسابقات وتحديات تقنية للفتيات؛ بهدف تعزيز المهارات والإلهام لديهنّ لاستكشاف وابتكار حلول تكنولوجية، ويتم تقديم جوائز وتكريم الفائزات لتعزيز روح المنافسة والتميز.
  • تشجيع الفعاليات النسائية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، على تكوين شبكات ومجتمعات تعاونية، توفر منصة للتواصل وتبادل الخبرات ودعم بعضهن البعض.