يوم الفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.. نصائح لتعزيز دور ابنتك

صورة لطفلة تذاكر
التكنولوجيا والطفل - الصورة من موقع AdobeStock

أصبحت التكنولوجيا جزءاً لا يتجزأ من حياة الطفل اليومية، والتي تؤثر على نموهم ومهاراتهم الاجتماعية، لذا يقيم المجتمع الدولي احتفالية مميزة سنوياً، يوم 25 أبريل، للاحتفال بدور الفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعزيز أهمية الاهتمام بالتعليم الرقمي التكنولوجي للفتيات.

وفقاً لموقع "raisingchildren"، تعد من أهم فوائد التكنولوجيا للأطفال تأثيرها على التعليم، فقد لا تجعل التطبيقات والألعاب التعليمية التعلم ممتعاً فحسب، بل تلبي أيضاً أنماط التعلم والقدرات المختلفة لكل طفل، وتعزيز قدرته الاستيعابية للمعلومات، وكيفية الاستفادة منها.

على الجانب الآخر، سيظل الأطفال بحاجة إلى آبائهم لتشجيعهم على تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة. فيما يلي تأثيرات التكنولوجيا على شخصية الطفل، وأفكار بسيطة يمكنك الاستفادة منها؛ لدعم أطفالك في مجال التكنولوجيا.

تأثير التكنولوجيا على الأطفال

1. التكنولوجيا والتنمية الاجتماعية

منصات التواصل الاجتماعي توفر للأطفال مساحة آمنة للتعبير عن أنفسهم - الصورة من موقع Freepik

تلعب التكنولوجيا دوراً مهماً في تنمية المجتمع وتشجيع الأطفال على استخدام المنصات المصممة لمساعدتهم على التفاعل مع أقرانهم في جميع أنحاء العالم، وسهولة فهم الثقافات المختلفة.

يمكن أيضاً لمنصات التواصل الاجتماعي، عند استخدامها بشكل مسؤول، أن توفر للأطفال مساحة آمنة للتعبير عن أنفسهم، والتواصل مع الآخرين ممن يشاركونهم نفس الاهتمامات، ومساعدتهم أيضاً على تعلم أهمية العمل الجماعي والتعاون، والمهارات الأساسية الحياتية.

تعرفي إلى المزيد عن مهارات تنمي التواصل عند الأطفال

2. تعزيز الإبداع والابتكار

يساعد استخدام الطفل للأدوات التكنولوجية على تعزيز مهارات الإبداع؛ من خلال استخدام بعض التقنيات؛ مثل الذكاء الاصطناعي ومنصات رواية القصص التفاعلية، والتي تساعد الأطفال على التعبير عن أنفسهم بطرق مختلفة ومبتكرة.

3. صحة طفلك البدنية

على الرغم من استمرار المخاوف بشأن الوقت الذي يقضيه الطفل أمام الشاشات، فإن هناك جانباً إيجابياً لدور التكنولوجيا في الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية للطفل، وذلك من خلال متابعة الطفل للتطبيقات التي تشجع ممارسة الأنشطة البدنية التي تحافظ على لياقة الطفل، وتحميه من الإصابة بالتوتر أيضاً.

4. التعلم التفاعلي

يجب مساعدة الأطفال على استكشاف ما هو أبعد من المناهج التقليدية - الصورة من موقع AdobeStock

يجب الانتباه إلى أن التطور التكنولوجي ساعد على تعزيز التعليم التفاعلي واستخدام الطفل للوسائط الرقمية، مثل مقاطع الفيديو التعليمية وتجارب الواقع الافتراضي.
على الجانب الآخر، ساعد توافر كم هائل من المعلومات عبر الإنترنت على تعزيز ثقافة التعلم الذاتي بين الأطفال، وتشجيعهم على استكشاف ما هو أبعد من المناهج التقليدية.

5. تعلم مهارات جديدة

يمتد دور التكنولوجيا في تعزيز الإبداع والابتكار، فيمكن للأطفال مشاهدة البرامج التعليمية وتعلم مهارات جديدة، مثل البرمجة، وهي من المهارات التي تعزز قدراتهم الإبداعية وروح الابتكار لديهم.

أفكار لتنمية قدرات طفلك في مجال التكنولوجيا

يمكن مساعدة طفلك على استكشاف البرامج التكنولوجية المجانية - الصورة من موقع AdobeStock
  • يمكنك طرح بعض الأسئلة على الطفل حول البرامج التكنولوجية التي استمتع بتطبيقها في المدرسة أو التقنيات التي جذبت انتباهه كثيراً. فإن إحدى أفضل الطرق لدعم فضول طفلك هي ترك له مساحة من الوقت للتحدث عن اهتماماته وإنجازاته أيضاً.
  • يمكنك اصطحاب طفلك إلى المؤتمرات والفعاليات والمعارض التي تهتم بمجال التكنولوجيا؛ لتوفير فرصة رائعة له للتعرف إلى الكثير من التقنيات المختلفة.
  • يمكن مساعدة طفلك على استكشاف البرامج التكنولوجية المجانية؛ مثل برامج الرسوم المتحركة أو برامج ألعاب الفيديو.
  • شجعي طفلك على استخدام التطبيقات التعليمية المتوفرة عبر المتاجر الإلكترونية والهواتف والأجهزة الإلكترونية المختلفة، فهي تساعد على التعلم من خلال الألعاب ومساعدة الطفل على اكتساب مهارات أساسية يصعب تعلمها من خلال الكتب المدرسية، وتعد من أبرز هذه التطبيقات هي التي تحتوي على رسومات توضيحية تساعد على إيصال المعلومات للطفل، وتجذب فضوله وقدرته على التركيز، والابتعاد في الوقت نفسه عن الأنظمة والطرق التعليمية التي تعتمد على الحفظ والتلقين، وفي المقابل استخدام أساليب تعليمية مختلفة؛ مثل طريقة منتسوري، التي تعتمد على الألعاب والبطاقات الملونة والرسوم؛ لتعليم الأطفال بسهولة وبطريقة ممتعة.

قد يهمكِ الاطلاع على مقترحات لمشاركة طفلك التكنولوجيا

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك