في اليوم الوطني السعودي طرق لتعزيز الامتنان للوطن لدى الأطفال

تعليم الطفل الامتنان للوطن
تعليم الطفل الامتنان للوطن

يُعد الامتنان للوطن مظهراً من مظاهر الحب؛ فهناك العديد من الطرق لتعليم الامتنان والفخر للطفل، لذا يجب غرس الشعور بالفخر والامتنان لدى طفلك؛ وذلك لتعزيز الهوية الوطنية.

في اليوم الوطني السعودي، إليكِ، وفقاً لموقع “raisingchildren”؛ قواعد سريعة عليكِ اتباعها لتعزيز شعور الطفل بالحب والانتماء لوطنه أبرزها أن تكوني قدوة له.

استخدام اللغة العربية الجيدة والصحيحة

يُعد الاستخدام الجيد والصحيح للغة العربية جانباً مهماً في التعبير عن الامتنان -الصورة من موقع AdobeStock

يُعد الاستخدام الجيد والصحيح للغة العربية جانباً مهماً في التعبير عن الامتنان والفخر للمواطن السعودي، ويتضمن ذلك فهم الطفل للقواعد النحوية والمفردات المناسبة واستخدام اللغة المهذبة في جميع المواقف.

فقد يدل الاستخدام الجيد للغة العربية على الوعي بثراء اللغة العربية بوصفها هوية وطنية، كما يعكس الاستخدام الجيد للغة احترام الثقافة والتاريخ، مع تعزيز الوحدة في التنوع.

تعرفي إلى المزيد حول 5 طرق بسيطة لتعليم طفلك القواعد النحوية

تقدير التنوع الثقافي

تُعرف المملكة العربية السعودية بأنها دولة ذات تنوع ثقافي واجتماعي، وتتمثل تلـك الاختلافات الثقافية في اللهجات، والرقصات الفولكلورية وغيرها من الأنماط الثقافية المتعددة التي أثرت في المجتمع السعودي.

لذا يمكنك توسيع وعي الأطفال بالاختلاف من خلال المناسبات الاجتماعية المختلفة سواء التاريخية أو الثقافية وتعريف الطفل بأبرز قصص السيرة الذاتية للأشخاص التاريخية المختلفة وأعمالهم لمساعدة الأطفال على فهم الاختلافات؛ ما يدعم الصحة العقلية الإيجابية للطفل.

احترام تاريخ الأمة وتراثها

تُعتبر زيارة الطفل للمواقع التاريخية والحفاظ على تراث الأجداد شكلاً من أشكال الفخر بإنجازات الوطن؛ لذا شجعي طفلك على الاحتفال والافتخار بإنجازات الوطن في مختلف المجالات، مثل الرياضة والفنون والتكنولوجيا.

عدم تدليل الطفل كثيراً

بوصفك أماً ربما ترغبين في تقديم الأفضل لأطفالك. ومع ذلك، فإن هذا المبدأ لا يعني الموافقة على جميع رغبات الطفل لأن ذلك يقلل من شعورهم بالامتنان ويجعل الأطفال أقل تقديراً للأشياء التي لديهم؛ لذلك، فإن الطريقة التي تجعل طفلك ممتناً هي عدم تدليله الزائد.

التشجيع على التبرعات

الطريقة الفعالة إلى حدٍّ ما لضمان شعور الأطفال بالامتنان دائماً هي تعليمهم مساعدة الغير -الصورة من موقع Freepik

تُعد الطريقة الفعالة لضمان شعور الأطفال بالامتنان دائماً هي تعليمهم مساعدة الآخرين وتقديم الدعم لهم؛ فيمكن على سبيل المثال، اصطحاب الطفل في اليوم الوطني السعودي للتبرع في إحدى دور الأيتام أو دار رعاية المسنين؛ فقد تساعد مشاركة الطفل في هذه الأنواع من الأنشطة التطوعية في جعلهم أكثر امتناناً لمجتمعهم وأن يكونوا أفراداً مفيدين للمجتمع.

يجب أيضاً تعليم الطفل التعبير عن مشاعر حبه لوطنه من خلال تبنيه لبعض السلوكيات كالمحافظة على نظافة الوطن والالتزام بالقوانين بجانب القيام بالكثير من السلوكيات الإيجابية مثل تعزيز الشعور بالحب والولاء والانتماء للوطن.

قول شكراً

تُعد واحدة من أبسط الطرق التي يمكن للأطفال من خلالها فهم معنى الشعور بالامتنان هي قول شكراً للآخرين؛ فعلى سبيل المثال: "شكراً لك يا أمي؛ لأنك أحضرت لي الغداء. أو: شكراً على ممارستك لبعض الأنشطة بصحبته"؛ فتجب محاولة تشجيع الأطفال على شكر الأشخاص الذين يقدمون لهم المساعدة بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون الأم أيضاً قدوة لأطفالها.

على الجانب الآخر يمكن خلال اليوم الوطني السعودي تخصيص جلسة عائلية مع الأبناء للتحدث فيها بكل فخر واعتزاز عن الوطن وأمجاده وبطولاته، والنعم التي ينعم بها المواطن السعودي كنعمة الأمن والأمان والاستقرار؛ ما يزيد بدوره من شعور طفلك بالامتنان والفخر بوطنهم، ويعزز أيضاً من الصحة النفسية للطفل؛ فالامتنان هو أن يكون الأطفال شاكرين لما شعروا به وما مروا به خلال حياتهم؛ فمن خلال تعلم الشعور بالامتنان سيكون الأطفال أكثر سعادة، ويشعرون بالرضا عما لديهم تجاه أسرهم ومدرستهم ومجتمعهم؛ لذلك، فمن المهم جداً تعليم الأطفال أن يكونوا ممتنين دائماً.

قد يهمكِ الاطلاع على: في اليوم الوطني السعودي.. أعدِّي صغيرك ليصبح مواطناً صالحاً

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.