10 فوائد لتناول الحامل لمنقوع ماء البامية وأهم خطوات تحضيره

صورة لامرأة حامل
إدارة الوزن بشكل صحي -«المصدر: AdobeStock»
صورة للبامية
فوائد ماء البامية للحامل -«المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل مريضة
تقوية المناعة -«المصدر: Freepik»
صورة لامرأة حامل
آثار مضادة للإجهاد -«المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
مشكلات بالجهاز الهضمي -«المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
الوقاية من فقر الدم -«المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تحمل زجاجة دواء
تعارضها مع بعض الأدوية -«المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول -«المصدر: AdobeStock»
صورة للبامية
محتوى الأكسالات -«المصدر: Freepik»
صورة لامرأة حامل
صورة للبامية
صورة لامرأة حامل مريضة
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تحمل زجاجة دواء
صورة لامرأة حامل
صورة للبامية
9 صور

يمكن أن يكون لإضافة البامية لنظام الحامل الغذائي خلال فترة الحمل العديد من الفوائد الصحية للأم والجنين؛ فهي آمنه تماماً عند تناولها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن تأكدي من استشارة الطبيب وتناولها بكميات معتدلة؛ لأن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات غير المرغوب فيها.
يمكن للحامل أيضاً تناول منقوع ماء البامية؛ وذلك لغناه بالعديد من الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. في ما يلي وفقاً لموقع «هيلث لاين» الفوائد والمخاطر الصحية لتناول كوب من منقوع ماء البامية.

1. تقوية المناعة

تفقد النساء الحوامل القليل من مناعتهن بسبب زيادة متطلباتهن الغذائية -الصورة من Freepik

تفقد النساء الحوامل القليل من مناعتهن بسبب زيادة متطلباتهن الغذائية؛ ما يتركهن عرضة للعديد من الأمراض. يُعد منقوع ماء البامية غنياً بفيتامين سي، وهو من الفيتامينات التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى الشائعة في أثناء الحمل، كما تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تساعد على تعزيز المناعة في أثناء الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على: 10 طرق بسيطة لتعزيز المناعة أثناء الحمل

2. تعزيز صحة الأمعاء

يمكن أن يكون الإسهال مهدداً للحياة إذا تُرك دون علاج لفترة طويلة من الزمن؛ فقد يسبب الإصابة بالجفاف، بسبب فقدان كمية كبيرة من الماء من الجسم. ومع ذلك، يمكن تعويض الماء المفقود والمعادن الأخرى من خلال تناول منقوع ماء البامية؛ وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء الذي يعزز صحة الأمعاء ومحاربة بعض الأعراض المزعجة كالانتفاخ.

3. التحكم في الوزن بشكل صحي

تُعتبر البامية طعاماً صحياً لإنقاص الوزن -الصورة من AdobeStock

تُعتبر البامية طعاماً صحياً لإنقاص الوزن نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم ومحتواها المنخفض من الدهون، ويُعد هذا مفيداً بشكل خاص للنساء اللاتي يواجهن مضاعفات بسبب زيادة الوزن الزائد في أثناء الحمل.

4. الوقاية من سكري الحمل

يحتوي منقوع ماء البامية على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على الهضم وزيادة الرغبة الشديدة في الجوع والتحكم في نسبة السكر في الدم، وأيضاً تحسين حساسية الأنسولين.

5. خفض نسبة الكوليسترول

يساعد منقوع ماء البامية في خفض ضغط الدم -الصورة من AdobeStock

يُعد منقوع ماء البامية غنياً بالمغنيسيوم، وهو عنصر غذائي أساسي للحفاظ على ضغط الدم. إضافة إلى غنى منقوع ماء البامية أيضاً بالبوتاسيوم، وهو عنصر آخر موجود في البامية، يساعد في خفض ضغط الدم عن طريق استرخاء الأوعية الدموية والشرايين.

6. خطر الإصابة بعيب الأنبوب العصبي

يُعد حمض الفوليك الموجود في البامية مفيداً للنساء الحوامل، وكذلك للجنين؛ فهو يقلل من خطر الإصابة بأي أمراض مرتبطة بالعظام مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل، ويزيد من كثافة العظام.

7. الوقاية من فقر الدم

النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم في أثناء الحمل -الصورة من AdobeStock

النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم في أثناء الحمل، الذي يؤدي إلى تقليل عدد الهيموغلوبين في الجسم، وبالتالي فإن ماء البامية يساعد بشكل كبير في هذا الجانب؛ لأنه يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، وبالتالي يحافظ على مستوياته في الدم لفترة حمل صحية.

8. تحسين صحة الجلد

البشرة الصحية ليست مهمة فقط للحصول على مظهر متوهج في أثناء فترة الحمل، ولكن أيضاً للابتعاد عن الالتهابات المرتبطة بالجلد. تحتوي البامية على مضادات الأكسدة التي تساعد على تنقية الدم وتحسين الدورة الدموية، كما أنها تقلل من حب الشباب وغيرها من المشكلات المتعلقة بالبشرة؛ لذا فإن التناول المنتظم لمياه البامية يضمن بشرة صحية في أثناء الحمل.

9. آثار مضادة للإجهاد

بذور البامية تعالج المشكلات المتعلقة بالصحة العقلية للحامل -الصورة من AdobeStock

يمكن أن يكون لمستويات التوتر المرتفعة تأثير سلبي في مستويات السكر في الدم. أظهرت مستخلصات بذور البامية تأثيراً مضاداً للأكسدة ومضاداً للإجهاد في مجرى الدم؛ وبالتالي يمكن استخدام بذور البامية لعلاج مثل هذه المشكلات المتعلقة بالصحة العقلية في أثناء الحمل.

10. الوقاية من السرطان

تتكون البامية من نوع من البروتين، وهو الليكتين الذي ثبت أنه يحارب خلايا سرطان الثدي، كما أظهرت الدراسات أيضاً أن البامية تقلل من نمو الخلايا السرطانية بنسبة 63% تقريباً. وبصرف النظر عن هذا، يشير عدد من الدراسات إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي والبنكرياس وعنق الرحم والرئتين بسبب نقص حمض الفوليك. وبالتالي، يُعتبر حمض الفوليك عنصراً أساسياً آخر في ماء البامية يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان.

آثار جانبية للإفراط في تناول ماء البامية في أثناء الحمل

1. مشكلات الجهاز الهضمي

تناول ماء البامية بكميات كبيرة يؤدي إلى حدوث إزعاج في الجهاز الهضمي -الصورة من AdobeStock

قد يؤدي تناول ماء البامية بكميات كبيرة إلى حدوث إزعاج في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ أو الغازات أو الإسهال. ويرجع ذلك أساساً إلى المحتوى العالي من الألياف في البامية، الذي قد يكون من الصعب على بعض النساء الحوامل هضمه.

2. محتوى الأكسالات

تحتوي البامية على الأكسالات -الصورة من AdobeStock

تحتوي البامية على الأكسالات، وهي مواد طبيعية يمكن أن تشكل بلورات وتساهم في تكوين حصوات الكُلَى. يجب على النساء الحوامل اللاتي لديهن تاريخ من حصوات الكُلَى أن يقللن من تناولهن للأطعمة الغنية بالأكسالات مثل البامية.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب الحكة عند الحامل في الشهر الثامن

3. تعارضها مع بعض الأدوية

قد يتفاعل ماء البامية مع بعض الأدوية -الصورة من AdobeStock

قد تتفاعل ماء البامية مع بعض الأدوية، خاصة تلك المتعلقة بتخثر الدم أو منع تخثر الدم. من المحتمل أن يتداخل محتوى فيتامين «K» الموجود في البامية مع هذه الأدوية؛ لذلك من الضروري استشارة الطبيب إذا كنتِ تتناولين أي أدوية لتخفيف الدم.

كيفية تحضير ماء البامية

  • يمكن أخذ 4-5 حبات بامية متوسطة الحجم وغسلها جيداً.
  • قومي بقص طرفي البامية، ثم اثقبيها إلى نصفين باستخدام السكين.
  • ضعيها في وعاء، وقومي بتغطيتها بالماء.
  • دعيها منقوعة طوال الليل لمدة ثماني ساعات على الأقل.
  • قومي بعصر البامية في الماء في صباح اليوم التالي، ثم تناولي الماء، وتخلصي من قرون البامية.
  • لا يوجد وقت محدد «مناسب» لتناول ماء البامية؛ حيث يمكنك تناولها في أي وقت، ومع ذلك يُوصَى بتناولها مع وجبة الطعام أو قبل وقت قصير من تناول الوجبة؛ إذ يمكن أن يساعد ذلك في تحسين امتصاص بعض العناصر الغذائية، مثل فيتامين «سي».

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.سيدتي وطفلك فيسبوك