مقولات خاطئة عن الرضاعة الطبيعية.. تعرفي عليها ولا تهتمي بها! 

صورة لطفل يرضع
مقولات خاطئة عن الرضاعة الطبيعية.. لا تصدقيها- الصورة من AdobeStock
صورة لطفل نائم
قومي بإيقاظ طفلك كل ساعتين للرضاعة- الصورة من Adobestock
صورة لأم تحمل طفلها
الرضاعة الطبيعية لا تسبب تشققات الثدي- الصورة من AdobeStock
صورة لأم تحمل طفلها
أم تحمل طفلها لترضعه- الصورة من pexels
صورة لأم تحمل طفلها
أم تحمل طفلها وتدلله - الصورة من shutterstock
صورة لطفل يرضع
صورة لطفل نائم
صورة لأم تحمل طفلها
صورة لأم تحمل طفلها
صورة لأم تحمل طفلها
5 صور

الرضاعة الطبيعية هي أجمل تجربة تمر بها الأمهات، لأنها توطد العلاقة بينها وبين طفلها.. بجانب أن الرضاعة الطبيعية ليست مجرد لبن آمن يمثل مناعة للطفل.. ضد كل الجراثيم والكثير من الأمراض.. بل هي الأمان والحب والحنان والثراء للطفل.
وعلمياً لبن الأم هو أفضل مصدر للغذاء السليم للطفل، والذي يمنحه أفضل بداية لحياته، ولكن يحدث أن تتوقف بعض الأمهات عن الرضاعة الطبيعية مبكراً بسبب الاستماع لبعض المقولات الخاطئة على لسان الجدات ربما أو بعض المقربّات.
التقرير التالي يضم عدداً من هذه المقولات الخاطئة التي قيلت عن الرضاعة الطبيعية.. والتي يتم تداولها، والردود العلمية عليها، وما عليك سوى مطالعتها من دون تصدقيها.

  • "الرضاعة الطبيعية غريزة لا تحتاج إلى تدريب أو تعليم"

تحتاج الأم لتدريب لإتقان طريقة الجلوس استعداداً للرضاعة- الصورة من pexels

نعم يولد الطفل بغريزة طبيعية تجعله يبحث عن صدر أمه كي يرضع ويحصل على غذائه، ولكن تحتاج الأمهات إلى التدريب والدعم لإتقان طريقة الجلوس الصحيحة والتعلق الصحيح بالحالة والجلسات الأفضل للرضاعة الطبيعية.

انتبهي: جلسة الرضاعة الخاطئة تهدد طفلك!

  • "بعد الولادة، يجب إبقاء المولود بعيداً عن أمه كي ترتاح"

خطأ كبير.. يجب أن تحملي طفلك وتضعيه على صدرك بعد الولادة مباشرةً، ملامسة الجلد للجلد تُشعر الطفل بالأمان والتدفئة، هذه الملامسة خلال الساعة الأولى بعد الولادة، تساعد على بدء الرضاعة الطبيعية واستمرارها وتساهم في زيادة إدرار الحليب.

  • "إذا لم تبدئي بالرضاعة بعد الولادة مباشرة، لن تكوني قادرة على الرضاعة أبداً"

معك سيدتي في المقولة. فالأفضل أن تبدئي برضاعة طفلك على الفور وخلال الساعة الأولى بعد الولادة، ولكن إذا لم يحدث ذلك لأي سبب، لا تقلقي، واطلبي مساعدة أحد استشاري الرضاعة الطبيعية، لمساعدتك في بدء الرضاعة.

  • "لبن السرسوب مضر للطفل ويجب التخلص منه"

خطأ كبير.. لبن السرسوب هو السائل الأصفر الذي يتم إفرازه بعد الولادة مباشرة، يطلق عليه "اللبن الذهبي" وذلك لأهميته الكبيرة للطفل، فأرضعيه لطفلك في أول ساعة بعد الولادة.
لبن السرسوب رغم كميته القليلة لكنه كافٍ وغني بالبروتين، يمد طفلك بالأجسام المناعية التي تحميه من العديد من الأمراض طوال حياته، ولذلك بإمكانك القول إنه يعتبر التطعيم الأول في حياته.

  • "لبن الأم خفيف ولونه فاتح.. ليس مغذياً ولن يُشبع الطفل"

يزيد إدرار اللبن كلما أفرغت صدرك جيداً عند الر.ضعة - الصورة من shutterstock

خطأ كبير.. لبن الأم هو أفضل غذاء للطفل، وهو يختلف في اللون والتركيز أثناء الرضاعة، حيث يكون خفيفاً في بداية الرضعة، ويزيد الدسم تدريجياً حتى نهاية الرضعة كي يشبع طفلك ويمده بالسعرات الحرارية اللازمة لنموه.

  • "ليس بالضرورة أن يكون لكل أم لبن كافٍ لرضاعة طفلها"

خطأ كبير.. أغلب الأمهات لديهن لبن كافٍ لإرضاع أطفالهن، مع كل رضعه لطفلك يزيد إدرار اللبن لديكِ، لهذا لا بد من أن تفرغي صدرك جيداً قبل البدء في إعطائه الصدر الآخر ما يساعد على إدرار اللبن.

" لا ترضعي طفلك وأنت مريضة أو تأخذين أدوية"

خطأ كبير.. يختلف الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أثناء المرض على نوع المرض ونوع العلاج .. في كثير من الأحيان سوف تكونين قادرة على الرضاعة، ولكن لا بد من استشارة الأطباء لأنهم الأقدر على إعطاء النصيحة السليمة.

"تناول العديد من الأغذية المليئة بالسعرات الحرارية كي يزيد من إدرار اللبن"

خطأ كبير.. طعامك خلال فترة الرضاعة يجب أن يكون صحياً ومتوازناً، يتوافر به البروتين وأطعمة الطاقة وأطعمة الحماية، ويكون بكميات كافية، وأيضاً يجب شرب مياه وسوائل كافية، هذا كله يساعدك على إدرار لبن كافٍ لغذاء طفلك.

  • "الرضاعة الطبيعية تسبب ألماً وتشققات بالحلمة"

التعلق الصحيح للطفل على صدرك يمنع تشققات الثدي- الصورة من AdobeStock

أحياناً تحدث تشققات في الحلمة أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن لو تعلمتِ التعلق الصحيح للطفل علي صدرك، لن تحدث أي تشققات، ولو حدث ذلك، يجب استشارة أحد استشاريي الرضاعة الطبيعية لمساعدتك.

  • "فطام الطفل الذكر يتم عند سنتين والأنثى عند سنة ونصف السنة"

خطأ كبير.. لا يوجد اختلاف بين الولد والبنت في موعد الفطام.. الفطام يكون عند سنتين، ولا بد أن يكون تدريجياً .. حيث تبدأ الأم بإدخال الأغذية التكميلية عند بدء الشهر السابع بالتدريج مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، إلى أن يتم الفطام كاملاً عند سن السنتين للولد والبنت.

  • "لفطام الطفل يتم وضع شطة أو صبار أو قهوة على صدر الأم"

خطأ كبير.. الفطام عملية تدريجية وليست فجائية ما بين يومٍ وليلة.. وتتم بزيادة الوجبات التكميلية بالتدريج.. صدرك يظل هو مصدر الأمان لطفلك.. فكيف تجعلينه مصدراً للخوف؟.

  • "إعطاء الينسون للطفل في الفترة الأولى بعد الولادة يخفف من المغص ويجعله قادراً على النوم"

خطأ كبير.. من الطبيعي أن يشعر الطفل ببعض المغص في الشهور الأولى بعد الولادة، ولكن في أول 6 أشهر، الطفل يحتاج فقط لـلبن أمه، رضاعة طبيعية مطلقة بدون ينسون أو أيّ أعشاب أو حتى الماء.

  • "كثرة الرضاعة وحمل الطفل هو نوع من التدليل"

خطأ كبير.. يجب أن تُرضع الأم طفلها كلما يطلب أو عندما تظهر عليه علامات الجوع، و حمله وأن نبتسم ونضحك له ونكلمه ونغني له، كل هذا مهم جداً لصحة طفلك الجسدية والنفسية والاجتماعية.. الطفل عنده احتياج أساسي يجب أن يٌلبى.

  • "إذا لم تتمكن الأم من إرضاع طفلها البكر، لن تتمكن من إرضاع طفلها الثاني"

خطا كبير.. الرضاعة الطبيعية تحتاج إلى التدريب والممارسة، لا تقلقي إذا لم تتمكني من إرضاع طفلك البكر، بإمكانك إرضاع طفلك الثاني بنجاح
بدعم أسرتك واستشاريي الرضاعة الطبيعية أو الدكتور هام جداً.

  • "الرضاعة شيء وراثي، إذا لم تتمكن أُمكِ من إرضاعِك، فلن تتمكني من إرضاع طفلك"

الغالبية العظمي من الأمهات قادرات على الرضاعة الطبيعية بنجاح.. كلما أرضعتِ أكثر وأفرغتِ صدرك، زاد لبنك أكثر وأكثر وكان كافياً لطفلك.

  • "الرضاعة الطبيعية تغير شكل وحجم الثدي"

صحيح أن الحمل يغير من شكل الثديين وحجمهما، إلا إن الرضاعة الطبيعية لا تسبب أي تغييرات، بل على العكس فإن الرضاعة الطبيعية قد تساهم في حماية الثديين، والنساء اللواتي يرضعن انخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي.

  • "لا يجب إيقاظ الطفل من النوم لإرضاعه"

على الأم إيقاظ طفلها كل ساعتين للرضاعة- الصورة من AdobeStock

على الأغلب يوقظ الطفل الرضيع أمه عدة مرات خلال الليل لتناول جرعات الحليب كل ساعتين إلى ثلاث، خاصةً إذا كان حديث الولادة، وعندما يتغذى الطفل جيداً ولفترة طويلة قد تصل إلى ما يفوق الساعة هنا ينام الطفل لفترة طويلة بعدها.

"الرضاعة الطبيعية تمنع حصول الحمل"

على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية قد تؤثر على هرمون الجسم وتؤخر قدوم الدورة الشهرية، إلا أن ذلك قد لا يعني انقطاع إنتاج البويضات لدى المرأة ومنع حملها.
ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.