القوباء الفقاعية عند الأطفال أسبابها وطرق العناية بها

صورة لطفل مصاب بطفح جلدي
القوباء الفقاعية عند الأطفال - الصورة من موقع AdobeStock

هل ظهرت فجأة لدى طفلك بثور حمراء تغطيها قشرة صفراء سميكة وتجهلين السبب وراء ذلك؟ فقد يكون طفلك مصاباً بمرض القوباء الفقاعية، وهي عبارة عن بثور جلدية بأحجام مختلفة مليئة بالسوائل، يمكن أن تتمزق وتترك علامات حمراء على الجلد، وتعد تلك البثور شديدة العدوى وأكثر شيوعاً عند الأطفال، وقد تظهر بعد أيام قليلة من الولادة.

يمكن تشخيص القوباء الفقاعية من قبل طبيب الأطفال وفقاً للأعراض التي تظهر على الطفل، ويمكن علاجها باستخدام المضادات الحيوية، ووضع كمادات محلول ملح على البثور والتي يوصَى بها عادةً من قبل الطبيب، إليك وفقاً لموقع "بولد سكاي" أسباب إصابة طفلك بالقوباء الفقاعية، وأهم أعراضها وكيف يمكن تشخيصها وعلاجها.

أعراض الإصابة بالقوباء الفقاعية عند الأطفال

يمكن أن تظهر بثور وجروح القوباء الفقاعية في الوجه والساقين والبطن والأطراف - الصورة من موقع AdobeStock
  • ظهور جروح وبثور تحتوي على سائل أصفر على الجلد.
  • حمى أعلى من 38 درجة مئوية.
  • ظهور بقع أو قشور حمراء على الجلد بعد أن تنفجر البثور.
  • يمكن أن تظهر بثور وجروح القوباء الفقاعية في أجزاء مختلفة من الجسم، وتكون أكثر شيوعاً في الوجه والساقين والبطن والأطراف.

وتعد القوباء الفقاعية أكثر شيوعاً عند الأطفال خلال الأيام الأولى من عمر الطفل، وتسمى القوباء الوليدية أو حديثي الولادة.

تعرفي إلى المزيد حول أسباب الشرى عند الأطفال وأهم العلاجات الطبيعية الآمنة

أسباب القوباء الفقاعية عند الأطفال

القوباء الفقاعية هو مرض تسببه بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، ويظهر في الجزء الخارجي من الجلد، ويمكن لهذه البكتيريا أن تتكاثر بسبب ضعف الجهاز المناعي للطفل، والتي تدخل من خلال الجروح والخدوش في الجلد؛ مما يسبب ظهور الأعراض.

تشخيص القوباء الفقاعية عند الأطفال

يمكن تشخيص القوباء الفقاعية من قبل طبيب الأطفال من خلال تقييم العلامات والأعراض التي تظهر على الطفل، وقد يطلب الطبيب في بعض الحالات، تحليل السائل الموجود في البثور أو الجروح، لتحديد العلاج المناسب، وقد يكون عن طريق تناول المضادات الحيوية.

علاج القوباء الفقاعية عند الأطفال

يمكن علاج القوباء الفقاعية باستخدام المضادات الحيوية - الصورة من موقع Freepik
  • يمكن علاج القوباء الفقاعية باستخدام المضادات الحيوية، وقد يوصَى باستخدام المضادات الحيوية على شكل مرهم، يدهن على الجلد 2 أو 3 مرات في اليوم، من 5 إلى 7 أيام حسب الأعراض التي تظهر على الطفل، وعندما تنشر القوباء الفقاعية في جميع أنحاء جسم الطفل قد يشير الطبيب إلى استخدام المضادات الحيوية.
  • من المهم أن يبدأ العلاج في أقرب وقت لمنع البكتيريا من الوصول إلى مناطق أعمق من الجلد؛ مما يسبب مضاعفات للطفل ويجعل العلاج أكثر صعوبة.
  • يمكن علاج جروح القوباء الفقاعية البسيطة، بالماء والصابون، ومع ذلك، عندما يزيد قطر الجروح على 5 ملم، لا ينبغي التخلص من القشرة.

كيفية تجنب انتقال العدوى للطفل

لتجنب إصابة الطفل بالقوباء مرة أخرى، يجب عليك اتباع العلاج الذي أشار إليه الطبيب حتى يتم شفاء الجروح تماماً، كما أن إبقاء أظافر الطفل قصيرة يساعد أيضاً على تجنب تطور مرض القوباء، ومنع إصابة الطفل بالجروح التي تشجع دخول البكتيريا إلى الطبقات العميقة من الجلد.

في بعض الأحيان تبقى البكتيريا مخزنة داخل الأنف لفترات طويلة، وإذا قام الطفل بوضع إصبعه داخل الأنف ثم جرح جلده عن طريق أظافره قد يحدث تكاثر هذه البكتيريا مرة أخرى، بالإضافة إلى ذلك، أثناء العلاج من المهم جداً اتخاذ الرعاية التالية:

  • من المهم تجنب تغطية جروح جلد الطفل بالكثير من الشاش النظيف، لأن ذلك لا يسمح للجلد بالتنفس.
  • تنظيف البثور والأنف بالمحلول الملحي الفسيولوجي.
  • تجنب تحريك أو لمس الجروح أو الآفات أو الجروح.
  • غسل يد الطفل بشكل متكرر، خاصة قبل الاتصال بأشخاص آخرين.
  • من المهم أيضاً السماح للأطفال باللعب بالألعاب القابلة للغسل، لمنع ظهور العدوى مرة أخرى بسبب البكتيريا التي تبقى على سطح الألعاب.
  • من المهم بعد علاج جروح الطفل قيام الوالدين بغسل أيديهم جيداً، لمنع الإصابة بالمرض.
  • تناول الطفل المزيد من الماء أو السوائل، مثل عصائر الفاكهة الطبيعية أو الشاي.
  • الاستحمام يومياً وتطبيق الأدوية على جميع الجروح.
  • يجب غسل مناشف الطفل المخصصة لتنظيف الوجه واليدين والجسم والملاءات والملابس بشكل منفصل عن بقية أفراد الأسرة، بالماء الساخن والصابون لتجنب انتشار المرض.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب تكرار مرض الطفل في فصل الشتاء و6 طرق لحمايته

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.