أفضل السبل لتخفيف الوزن في رمضان.. وفق خبيرة تغذية

سبل لتخفيف الوزن في رمضان
سبل لتخفيف الوزن في رمضان


مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يتبادر إلى الذهن السؤال المتكرر في كل عام: "كيف لنا أن نخفف الوزن مع أطايب الموائد الرمضانية"؟
صحيح أن رمضان شهر نُولي فيه اهتماماً بموائدنا ونشارك الآخرين إفطاراتهم؛ مما يجعلنا عُرضة لتناول المزيد من الأطعمة، وبالتالي زيادة الوزن. ولكن يمكن لبعض التغييرات البسيطة أن تجعلك تفقدين بعض كيلوجرامات، أو تحافظين على وزن صحي.
 

لأنه من الصعب اتباع رجيم خلال شهر رمضان بسبب التجمعات العائلية المتكررة؛ لذلك يجب التركيز على الأكل الواعي، والذي يجب أن يستمر معك بهذا النهج حتى بعد انتهاء الشهر الفضيل.
تقول الدكتورة هنا أبوالنصر، خبيرة التغذية العلاجية، إن شهر رمضان فرصة لتخفيف الوزن. وأوضحت: "في شهر رمضان نمتنع عن تناول الأكل نحو 12 إلى 16 ساعة، وإنّ ذلك يُعتبر فرصة جيدة لإعادة النظر في النظام الغذائي لأي شخص". وأردفت: "مشكلة شهر رمضان ليست في كمية الأكل الذي نتناوله، إنما في نوعية الأكل؛ إذ عادة ما نميل إلى الوصفات الغنية بالدهون والسكريات والكربوهيدرات، وهنا يكمن السر في إعادة ترتيب الاختيارات". وقدّمت خبيرة التغذية العلاجية مجموعة من النصائح، التي من شأنها المساعدة على إنقاص الوزن خلال شهر رمضان من دون الشعور بملل أو حرمان.

اختاري المشروبات قليلة السكر

يكثُر في شهر رمضان تناول المشروبات الغنية بالسكر، لكن خبيرة التغذية تقول: "عند تناول المشروبات الغنية بالسكر مع حلول وجبة الإفطار؛ فإن ذلك يتسبب في ارتفاع سكر الدم ثم هبوطه فجأة، وهو ما يجعل الشخص يشعر بالجوع الشديد؛ فيعمد إلى تناول المزيد من الأطعمة". وأضافت: "فضلاً على أن المشروبات نفسها غنية بالسعرات الحرارية؛ لذلك تسبب زيادة الوزن مع نهاية الشهر". بدلاً عن المشروبات الرمضانية الغنية بالسكر، يمكنكِ شرب الزبادي المخفف بالماء، وعصائر الفواكه الطبيعية من دون إضافة السكر إليها.

لا تهملي تناول طبق السلطة أولاً

بعد ساعات الصيام، تكون المعدة بحاجة إلى الحصول على الطعام تدريجياً؛ لضمان عدم تعرضها للمشاكل الهضمية؛ لذلك ابدأي بتناول طبق السلطة؛ فهو الحصة الأكثر صحة وتغذية، والأقل من حيث السعرات الحرارية؛ فالألياف الموجودة في خضروات السلطة، تعزز الشعور بالشبع، وتمنعكِ من الإفراط في تناول الطعام.

الاهتمام بحصة بروتين

الإكثار من تناول الخضروات على الإفطار يساعد في إنقاص الوزن في رمضان

 

البروتين مهمٌّ للغاية لتعزيز الشبع وإمداد الجسم بالطاقة وبناء العضلات؛ لذلك فإنَّ تناول حصة كافية من البروتين عقب الانتهاء من طبق السلطة، يُعتبر على قدر من الأهمية. ثُمَّ يمكنك تناول كمية محدودة من الكربوهيدرات.

التحكم في كميات الطعام

يمكنك تناول كل شيء من دون إفراط، لا مانع من تناول حبتين من السمبوسك وأصابع محدودة من المحشي، لكن من دون مبالغة. مع التأكد من تناول جميع العناصر حسب أهميتها، أولاً الخضروات، ثم البروتين، يليهما حصة الكربوهيدرات. مع التقليل من السكريات إلى الحدّ الأدنى لوزن صحي.

تقسيم الوجبات

صحيح أنه في رمضان عادةً ما نتناول وجبتي الإفطار والسحور فقط، لكن من الأفضل أن يكون الإفطار على دفعتين: تناول حصص محدودة عند المغرب، ثم تناول حصة أخرى بعد ساعتين إلى أربع ساعات؛ فهذه الطريقة تحسِّن الهضم، وتساعد على امتصاص العناصر الغذائية على نحو أفضل.

شرب الكثير من الماء

يُهمل كثيرون أثناء شهر رمضان شرب كمية كافية من الماء، وهذا يؤثر على الجسم ويسبب الجفاف، ويحدُّ من قدرة الجسم على حرق الدهون؛ لذلك تناولي 8 أكواب من الماء بين الإفطار والسحور لحماية الصحة الوزن.

ممارسة الرياضة قبل الإفطار

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان، هو قبل الإفطار بساعتين، في هذا الوقت يكون الجسم على استعداد أكثر لاستغلال الدهون المخزّنة في الجسم للحصول على الطاقة. يمكنك ممارسة رياضة خفيفة تناسب المتبقي من طاقتك بعد ساعات من الصيام. وبذلك تضمنين خسارة الدهون.


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.