دليلك لاستكشاف مواقع الغوص المفضلة عند السياحة في موريشيوس

القوارب تطفو على الماء في موريشيوس
لقطة لأحد الشواطئ في موريشيوس

لعشاق الغوص، تتوافر العديد من الوجهات التي ترضي أذواقهم، ومنها موريشيوس الواقعة في المحيط الهندي، وهي موطن لمجموعة متنوعة من الأنواع البحرية والشعاب المرجانية والكهوف تحت الماء.

توفر رياضة الغوص في موريشيوس إطلالة رائعة على مياه المحيط الضحلة. لقد تأثرت الشعاب المرجانية في العالم بارتفاع درجات الحرارة، لكن الشعاب المرجانية في موريشيوس تبرز كاستثناء. تحيط الشعاب المرجانية بمياه الجزيرة بالكامل، وهي موطن لمجموعة متنوعة من المخلوقات الجميلة والنادرة، ما يوفر عرضًا رائعًا للغواصين.

تُصنف موريشيوس كواحدة من الوجهات المفضلة لجعل الغوص تجربة ممتعة، ويوجد أكثر من 100 موقع غوص لاستكشافه في موريشيوس.

الوقت المفضل للغوص في موريشيوس

شاطئ جميل في ترو أو بيتشيز بموريشيوس


تتميز موريشيوس بفرص غوص ممتازة على مدار العام. ولكن التباين الطفيف في درجات حرارة البحر يؤثر على الرؤية داخل الماء. ويُعتقد أن الغوص خلال الفترة الممتدة من أكتوبر إلى ديسمبر، ومن مارس إلى أبريل هي الوقت المثالي لتجربة تحت الماء بشكل عام. وخلال فصل الصيف، وبسبب درجات حرارة المياه الدافئة، تقترب الأسماك من هذه الشعاب المرجانية، ويمكن للمرء بسهولة رؤية أنواع بحرية مختلفة، مثل: سمك الملاك والبوق وجراد البحر وغيرها من الكائنات البحرية الغريبة.

احتياطات الغوص

متعة الغوص في موريشيوس


في حين يمكن للهواة أيضًا رؤية الكنوز تحت الماء من خلال الغوص، فهناك احتياطات معينة يجب على الجميع، ذوي الخبرة أو الهواة، اتخاذها عند الذهاب للغوص.

  • تأكد من أن يكون معك مدرب متمرس عندما تذهب للغوص.
  • تحقق دائمًا من معداتك قبل النزول إلى الماء.
  • لا تحاول لمس أو إزعاج الحياة البحرية بأي شكل من الأشكال.
  • ضع دائمًا في اعتبارك تيارات الرياح والمياه قبل الذهاب للغوص.
  • انتبه لإشارات الغوص التي سيعلمك إياها مدربك قبل النزول تحت الماء. يمكن للمرء تجربة العديد من أنواع الغوص في موريشيوس، الغوص على حطام السفن، والغوص بالتصوير الفوتوغرافي، والغوص على الشعاب المرجانية، والغوص بالقارب... تقدم بعض مراكز الغوص في موريشيوس دورات غوص حيث يمكنك أن تصبح إما غواص انجراف أو غواص هواء مُخصص وغير ذلك الكثير.

المواقع المفضلة للغوص في موريشيوس

لقطة لجبل مورن برابانت

تكون الرؤية أسفل المياه خلال فصل الصيف، من نوفمبر إلى أبريل رائعة عادةً، كما توفر المياه الدافئة تنوعًا أكبر للحياة البحرية. لذا ينصح بالغوص في موريشيوس من أكتوبر إلى ديسمبر ومن مارس إلى أبريل إذا كنت ترغب في تجنب موسم الأعاصير. في الآتي، أبرز المواقع المثالية للغوص في موريشيوس الوجهة الجاذبة لعشاق الشواطئ.

حديقة المرجان في بيل ماري


تقدم حديقة المرجان إطلالة رائعة على الشعاب المرجانية. كما يوفر هذا الموقع للغوص في موريشيوس أسماك الراي اللساع (الأسماك الغضروفية المرتبطة بأسماك القرش) والسلاحف الخضراء التي غالبًا ما تعشش خلف الشعاب المرجانية الصلبة واللينة. يمنحك الغوص الليلي في هذا الموقع إطلالة على الحياة البحرية الغريبة، مثل: أسماك الأسد والأسماك البحرية وثعابين موراي والكركند. تشمل الأنواع المائية الأخرى التي يمكن رؤيتها هنا جراد البحر، وسمك الرقيب، وسمك المهرج، والأسماك الهامور، وسمك الببغاء، وشقائق النعمان البحرية، والبوق.

سان جاك في لو مورن


سان جاك هو أحد أكثر المواقع شعبية للغوص في موريشيوس. تبدأ رحلة الغوص في البحيرة التي يقل عمقها عن 5 أمتار. ثم تأخذ التيارات المائية الغواصين بعيدًا إلى جدران المرجان والكهوف تحت الماء. كما ستكون قمم الصخور مرئية في هذه المياه. يمكن للمرء أن يصادف أسماك الراي النسر، والراي اللساع، والسلاحف، وأسماك قرش الشعاب المرجانية وعدد قليل من الأنواع الكبيرة الأخرى. الغوص هنا غير مناسب للمبتدئين بسبب التيارات القوية. الوقت المفضل للغوص هنا هو خلال الفترة بين نوفمبر ومايو.

حوض جراند باي للأسماك في جراند باي


يحتوي حوض جراند باي للأسماك على شعاب مرجانية كبيرة مقسمة بواسطة وادٍ رملي. وقد أدى هذا إلى إنشاء فجوة بين الشعاب المرجانية بجدران يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار على الجانبين. وبفضل المياه الصافية، يمكنك الاستمتاع برؤية مجموعة متنوعة من الحياة البحرية. يوفر الموقع رؤية جيدة للتصوير الفوتوغرافي والفيديو تحت الماء. ويبدو وكأنه واحة تضيء مجموعة متنوعة من الحيوانات. ومن بين السمات الخاصة لهذا الموقع للغوص في موريشيوس ثعبان البحر العملاق، المسمى هنري، وهو إضافة رائعة للتجربة.

أرجوحة على أحد شواطئ موريشيوس

ستيلا مارو في ترو أو بيتشيز


ستيلا مارو هي سفينة صيد يابانية قديمة غرقت في المياه عام 1987. وقد جذبت هذه الحطام الحياة البحرية بعد أن أدى ذلك إلى إعلانها شعابًا مرجانية اصطناعية. وتستوطن سلسلة الشعاب المرجانية مجموعة متنوعة من الأنواع المائية، مثل: أسماك الفراشة، والأسماك ذات الزعانف... كما يضم موقع الغوص ثعبانين عملاقين، يعيش أحدهما في مداخن الحطام. كما توجد في هذا الموقع أيضًا الأخطبوطات، والباراكودا، والمحاريات، والأسماك ذات الزعانف المتشابكة.

شعاب موراي


بفضل لونها الفيروزي الممتاز، تجعل مياه شعاب موراي موقعًا مثاليًا للغوص في موريشيوس. توجد بعض الشعاب المرجانية المتناثرة على قاع المحيط الرملي الأبيض. يمكن العثور على أسماك موراي ذات الفم الضخم النادرة بأعداد كبيرة في هذا الموقع. تشمل الأنواع الغريبة الأخرى الأخطبوطات الصغيرة وسمك العقرب وسمك الحجر وسمك الأسد ويمكن العثور على الأسماك الصغيرة أيضًا في موقع الغوص في شعاب موراي. هذا الموقع موضع تقدير كبير من قبل المصورين بسبب المياه الهادئة وهو مثالي للمبتدئين.