كيفية تنظيف الأسلاك الكهربائية والعناية بها في منزلك؟

أسلاك متشابكة
أسلاك كهربائية متشابكة

عندما تُترك الأسلاك الكهربائية، لوقت طويل، من دون تنظيف، قد يتآكل المعدن داخلها، ويتعرّض للأكسدة. تابعي في السطور الآتية، كيفيّة تنظيف الأسلاك الكهربائية، من الغبار والأتربة المتراكمة على سطحها، مع ضرورة الحرص على تطبيق سبل العناية بهذه العناصر، بأمان، أي إيقاف تشغيل التيار الكهربائي، وارتداء زوجين من القفازات المطاطية، ونظارة أمان أثناء العمل، وذلك لأن البقايا المسببة للتآكل يمكن أن تحرق بشرتك أو عينيك، بشكل خفيف.

طرق الاهتمام بالأسلاك الكهربائية

سلك كهربائي
  1. افصلي الأسلاك عن نقاط التلامس، واعملي على كل منها على حدة، حتى لا تقومي بتوصيل الأسلاك بشكل غير صحيح عند الانتهاء.
  2. استخدمي فرشاة الأسلاك لإزالة الغبار وأي مادة تآكلية.
  3. يجب عليك أيضًا استخدام فرشاة الأسلاك على نقطة التلامس لأن المادة التآكلية يمكن أن تنتشر، بشكل أسرع.
  4. امزجي ملاعق كبيرة عدة من مسحوق صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ، وحركي حتى يذوب المسحوق؛ اغمسي فرشاة الأسنان في الخليط، ثم افركي السلك الكهربائي، والسلك المتصل به، سيبدأ الخليط في الفوران على المعدن المتآكل. لمجرد توقف الفوران، يسصبح السلك والموصل خاليين من التآكل إلى حد كبير.
  5. يمكن تكرار الفرك إذا أردتِ حتّى يتوقّف السلك والموصل عن إصدار الفوران. لمجرد الحصول على نتائج مرضية، يمكن إعادة توصيل الأسلاك بأطرافها، واستخدام موصلات جديدة لإعادة توصيل الأسلاك.
  6. يمكن بعد ذلك إغلاق الصندوق الكهربائي مرة أخرى.

منظف فعال للأسلاك

إضافة إلى صودا الخبز، والماء، يمكن تنظيف الأسلاك المتآكلة، بفعالية، باستخدام مزيج مكوّن من الماء المقطر والخل الأبيض وصودا الخبز. في هذا الإطار، امزجي كوبًا واحدًا من الماء المقطر، بملعقة كبيرة من الخل الأبيض، وملعقة كبيرة من مسحوق صودا الخبز. قلّبي المزيج جيدًا، وانقعي رأس قطعة قطن في المحلول لتنظيف الأسلاك المتآكلة بعناية.
إشارة إلى أن الخل الأبيض فعال للغاية في إزالة التآكل من أنواع مختلفة من المعادن، بما في ذلك الفولاذ، سيزيل الخل الأوساخ والأتربة وحتى الصدأ من الأسلاك المعدنية.
بالمقابل، احذري من استخدام بيروكسيد الهيدروجين، الذي قد يتفاعل مع مواد أخرى، ويمكن أن يتسبب بالتآكل، لبعض الأسلاك الكهربائية، فهذه الأخيرة تُصنع من أنواع مختلفة من المعادن، بعضها يمكن أن يكون تآكليًا مع بيروكسيد الهيدروجين.

ترتيب مظهر الأسلاك الكهربائية في المنزل

  • افصلي كل سلك وكابل برفق، إذا كانا متشابكين، مع الحرص على عدم شدهما بقوة شديدة.
  • بعد ذلك، افحصي كل سلك وكابل، فإذا كان أي منهما يبدو مكسورًا أو مهترئًا، ضعيه جانبًا.
  • لا خطأ في استخدام الشريط اللاصق لإبقاء الكابلات في مكانها؛ الهدف هو عدم رؤية الشريط اللاصق، والذي يمكن أن يعمل بشكل جيد على ظهر الأثاث، مثل: خزائن الكتب، والمكاتب، وما إلى ذلك.
  • إخفاء الكابلات بشكل أنيق أسفل مكتبك باستخدام حامل الكابلات، مساعد في تنظيم وتوجيه الكابلات بطريقة قد تكون غير مرئية تمامًا.