الدليل الكامل لتنظيف ماكينة القهوة بكفاءة وتحسين طعم مشروبك

ماكينة صنع الاسبرسو
ماكينة حديثة لصنع القهوة
إذا كانت القهوة الدافئة، هي مشروبك المُفضّل في كلّ الأوقات، هناك عشرات الوصفات لتحضيرها؛ سادة، أو بالحليب، والكريما، ما يضمن لذة الطعم، وذلك باستخدام ماكينة القهوة الأساسية أو تلك ذات الزوائد. بذا، تتحوّل دقائق احتساء مشروبك إلى ممتعة. لكن، تتطلّب ماكينة القهوة المنزلية، مهما كان طرازها، والزوائد التي تتمتع بها، تنظيفها جيدًا، وبصورة منتظمة، بخاصة مع الاستخدام اليومي، وذلك لأن إهمال العناية بالآلة الكهربائية المذكورة، يجعل زيوت القهوة تتراكم داخلها، وتتسبب بإفساد مذاق مشروبك الساخن.
لذلك، تحمل السطور الآتية، شروحًا عن كيفية العناية بماكينة القهوة، في دليل كامل يتضمن معلومات عن طرق تنظيف أجزاء ماكينة القهوة، وإزالة البقع المزعجة، حتى الوصول إلى النتيجة المرجوة.

خطوات مفصلة للعناية بماكينة القهوة

ماكينة القهوة
لا بدّ من جلي الأجزاء القابلة للإزالة من ماكينة القهوة، بعد كل استخدام، بالاستعانة بـسائل الجلي، والماء الدافئ، في حال التنظيف اليدوي، أو في غسالة الأطباق، لتسهيل المهمة. أضيفي إلى ذلك، من الضرورة مسح الجزء الخارجي، بوساطة فوطة نظيفة. تشمل الأجزاء: التي تتطلب التنظيف، في ماكينة القهوة: عصا الحليب، إذا كانت آلتك تحتوي على الجزء المذكور، علمًا أنه من حسنات الخطوة، منع الانسدادات الناتجة عن استخدام الحليب المجفف. في العادة تكون عملية المسح السريعة، بوساطة فوطة مبللة كافية. أما التنظيف العميق، يستلزم نقع العصا، في محلول مؤلف من الماء الدافئ، وسائل الجلي اللطيف، مع تنظيف الجزء الداخلي، بوساطة فرشاة صغيرة.
وهناك إبريق القهوة، الذي يتطلب العناية بنظافته، بعد كل استخدام، عن طريق تمرير إسفنجة ناعمة على سطحه أو فوطة مصنوعة من القماش، أما إذا كان الإبريق مبقعًا، يمكن لمزيج الخل الأبيض، ومسحوق صودا الخبز أن يحل المشكلة، مع أهمية شطفه جيدًا.
يُمثّل ما تقدّم إجراءً روتينيًّا، إلا أنه غير كاف. لحسن العناية بماكينة القهوة، لا بد من القيام بالآتي، بصورة دورية.

إزالة الترسبات الكلسية باستخدام الخل الأبيض

تتراكم المعادن المتوافرة في تركيبة الماء، في الأجزاء الداخلية من ماكينة القهوة، ما يجعل الماء يستغرق وقتًا أطول في التخمير. لتلافي ذلك، يجب القيام بالآتي، كل ثلاثة أشهر على الأقل:
  • ملء خزان الماكينة بجزئين متساويين من الخل الأبيض المقطر والماء.
  • تشغيل الماكينة، من دون إضافة كبسولة القهوة، فيحضّر كوب أو كوبان، حتى لا يظل هناك أي أثر للترسبات أو رائحة للخل. في هذه الحالة سيمتلئ الكوب بالماء عوضًا عن القهوة. ومع تكرار ذلك، تتحقق نظافة الخزان.

جعل إبريق الماء يلمع باستخدام الأرز

صحيح أنه يجب غسل خزان الماء (أو الإبريق)، بعد كل استخدام، كما أسلفنا. لكن، إذا أصبح الإبريق باهتًا، مع مرور الوقت، تصح تعبئته بماء دافئ وكم ضئيل من سائل الجلي، والأرز غير المطبوخ، مع تحريك الخليط داخل المستوعب لإزالة أي أوساخ، ثم استخدام إسفنجة مغموسة في القليل من صودا الخبز، في الدعك، وذلك لإزالة أي حطام متبقي، فالشطف جيدًا بالماء، والتجفيف.

نصائح لمنع تراكم الرواسب في ماكينة القهوة

تشمل النصائح المفيدة في منع تراكم الرواسب في ماكينة القهوة:

  • استخدام الماء المفلتر: يمكن أن يتسبب الماء العسر بتراكم المعادن في ماكينة القهوة. بالمقابل، قد يساعد الماء المفلتر أو المعبأ في قوارير، الحؤول دون ذلك، إضافة إلى تعزيز طعم القهوة.
  • إيداع الغطاء مفتوحًا بعد التخمير والتنظيف: تسمح الخطوة المذكورة للجهاز بالجفاف تمامًا، ما يقلل من فرص نمو العفن أو البكتيريا.
  • إفراغ جهاز التخمير، وشطفه بانتظام، أي بعد كل استخدام، الأمر الذي يساعد في منع تراكم رواسب القهوة والزيوت، التي يمكن أن تؤثر على طعم القهوة وقد تسد الماكينة.

تجدر الإشارة إلى أن ماكينة القهوة النظيفة، تُمثّل جزءًا حيويًا من طعم القهوة الممتاز. يضمن ما تقدم، إطالة عمر الماكينة الافتراضي.