أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معها

ديالا عيتاني
ديالا عيتاني
ديالا عيتاني

جعل الله -عز وجل- البشر مختلفين عن بعضهم البعض في الكثير من المهارات، فكل شخص يتمتع بصفات خاصة به تختلف عن الآخرين، وتوجد أنواع مختلفة من الشخصيات تميز الفرد بخصائص وفروقات تميزه عن الآخرين.

هناك ارتباط فعال بين الألوان والشخصيات وفقاً لعلم النفس، فالألوان لها تأثير فعال في السلوك والمشاعر في الشخصيات التي توحي بالكثير من الأفعال من خلال تأثير الألوان التي يفضلها المرء.

توجد ألوان رئيسة في علم النفس تساعد على التعرف من خلالها إلى أنماط الشخصيات من خلال الألوان الأزرق، والأحمر، والأخضر، والأصفر. من دلالات اللون الأزرق أنه لون يرمز إلى الحكمة والذكاء، ويدل على التأمل وحب الهدوء، ويعطي انطباعاً على الطمأنينة؛ لأنه لون البحر والسماء، وله تأثير في الأشخاص الذين يميلون إلى الهدوء والسكينة، فهو يدل على الإخلاص والولاء والاستقرار. إن رؤية اللون الأزرق تحفز الجسم على إنتاج المواد الكيمائية التي تساعد على تهدئة المشاعر، فتجد الأشخاص محبي اللون الأزرق يميلون أكثر إلى الهدوء، كما أنه له تأثير في العقل من الناحية الإيجابية في اتخاذ القرارات الصائبة في الحياة.

يتميز محبو اللون الأزرق بالحماسة الشديدة للحياة، فهم عاطفيون وصادقون في مشاعرهم، ويساعدون في شتى الأمور، ويرغبون في القيام بأمور جديدة من أجل الإبداع في الحياة، ويعبرون بصدق ويتواصلون مع الآخرين بكل محبة وطمأنينة.

يعد اللون الأخضر دليلاً على الرخاء والتغيير، فهو يمثل جمال الطبيعة وألوانها الخلابة، فهو لون الأرض، ومرتبط بمعاني الوفاق والمحبة، والحياة الإيجابية، ويدل على الانسجام في التعامل مع الأشخاص وحب السلام، والابتعاد عن العنف، والشعور بالراحة، كما يساعد على التقليص من المشكلات في العمل؛ ما يخفف التوتر والتعب، ويساعد كذلك على توازن الشخصية والانسجام في التعامل مع الأفراد، والشعور بالراحة والابتعاد عن العنف.

من الصفات الإيجابية لمحبي اللون الأخضر أنه يعدّ شخصاً دبلوماسياً ومتوازناً، ويميز بين الصواب والخطأ، ويهتم بالآخرين، ويساعدهم في أوقاتهم الصعبة، ويعد صديقاً مخلصاً، ويعطي دون مقابل، ويحلل بحكمة، وهو جاد في العمل.

أما اللون الأحمر فهو من الألوان القوية والنارية، ويتميز محبوه بالحماسة الشديدة، ويحبون المغامرات والتمتع بالنشاط والحيوية، والرغبة الشديدة في تحقيق أهدافهم من أجل الوصول إلى النجاح، ويتمتعون بالشخصية القوية، وتكون قراراتهم صارمة من أجل الرغبة الشديدة في الفوز، فهم طموحون، ويتمتعون بطاقة بدنية عالية، ويحبون السفر لكي يستكشفوا العالم.

يتميز محبو اللون الأصفر بالأحاسيس الجياشة وبنشاط دائم، وكذلك بالتفاؤل والفرح وبالذكاء لحل المشكلات في الحياة، ويعرف عنهم أنهم قياديون بالفطرة، ويصلحون لإشغال المناصب القيادية. كما يتمتع محبو اللون الأصفر بالوضوح وعدم إخفاء الحقائق، إضافة إلى صفة الأمانة التي يتحلون بها. ويعد من أكثر الألوان إشراقاً، فاللون الأصفر هو لون الشمس ومصدر الحرارة والضوء، وهو رمز الطاقة والتفاؤل في الحياة، ويعدّ من الألوان التي لها تأثير إيجابي في الحالة النفسية للناس.

يعدّ علماء النفس أن اللون المفضل لكل فرد يخبر الكثير عن سلوكه وميزاته، وهو وسيلة لفهم سلوك الأشخاص وصفاتهم الشخصية، إضافة إلى الناحيتين العاطفية والعقلية، كما أنه يظهر نقاط قوة المرء وضعفه، ويمكن للألوان أن تلهم المرء لمعرفة المزيد عن شخصيته؛ ما يساعده على إنجاز شتى الأعمال في الحياة.