اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مجلس الشارقة للتعليم و"شراع" يطلقان برنامج "مستثمرون" لتأهيل الطلبة في مجال ريادة الأعمال

مجلس الشارقة للتعليم و"شراع" يطلقان برنامج "مستثمرون" لتأهيل الطلبة في مجال ريادة الأعمال - الصورة من "وام"
مجلس الشارقة للتعليم و"شراع" يطلقان برنامج "مستثمرون" لتأهيل الطلبة في مجال ريادة الأعمال - الصورة من "وام"

أطلق مجلس الشارقة للتعليم برنامج "مستثمرون" لطلبة المدارس، وذلك بالتعاون مع مركز الشارقة لريادة الأعمال "شراع"، حيث يهدف البرنامج لتأهيل الطلبة في مجال ريادة الأعمال.

إطلاق برنامج "مستثمرون"

حيث سيتم إشراك الطلبة في برنامج تدريبي يعمل على تحقيق العديد من الرؤى والمعطيات الرامية إلى تأهيل الطلبة في مجال ريادة الأعمال. وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية، فإن برنامج "مستثمرون" سيعمل من خلال محاوره التدريبية التي تأتي ضمن مبادرة "مهارات"، على تحفيز الجيل التالي من روّاد الأعمال وتنمية السلوك الريادي لدى طلاب المدارس من خلال المساعدة في إطلاق الأنشطة الريادية، وتعلم مهارات جديدة للمستقبل وفق مراحل عدة سيعمل البرنامج على إكسابها للمشاركين والوصول بقدراتهم وطموحهم في نهايته إلى تأسيس مشاريع تجارية ناجحة. ويستهدف البرنامج ضمن ورشه التي تستمر 18 يومًا، الفئة العمرية من 16 إلى 18 سنة.

من جهته، أكد رئيس مجلس الشارقة للتعليم الدكتور سعيد مصبح الكعبي أهمية الشراكة مع مركز الشارقة لريادة الأعمال "شراع" لإطلاق هذا المشروع المشترك، "والذي سيعمل وفق محاوره على ترسيخ عقلية ريادة الأعمال بين الطلاب والتي تعد من الضرورات التي ننشدها في ظل الدعم والحزم المقدمة من قبل الدولة وكذلك في إمارة الشارقة لدعم ريادة الأعمال من خلال توجيه الأجيال إلى إنشاء المشاريع الابتكارية والريادية"، مشيرًا إلى أن "هذا المشروع سيعمل على رفع وعي الطلاب بريادة الأعمال كخيار مهني محتمل في ظل التجربة والبرنامج المتكامل والرامي لتوفير فرصة للطلاب لتجربة رحلة ريادة الأعمال".

وأوضح أن مركز الشارقة لريادة الأعمال سيعمل طوال فترة البرنامج على تنمية مهارات الطلاب في مجال ريادة الأعمال وإكسابهم مهارات التواصل والتفكير النقدي واتخاذ القرار والتعاون للوصول إلى أفكار مشاريع نوعية.

إطلاق دبلومي "الراصد الفلكي" و"مبرمج المستقبل"

وعلى صعيد آخر، كان المجلس قد أطلق، خلال شهر أبريل الماضي، دبلومي "تكنولوجيا الأرصاد الفلكية البصرية" و"البرمجة المحترفة وتقنيات الذكاء الاصطناعي"، الموجهين للطلبة الموهوبين والمتميزين من طلبة المدارس في المراحل الدراسية من التاسع والعاشر والحادي عشر.

ومن جهته، أكد الدكتور سعيد مصبح الكعبي، رئيس المجلس، في تصريح له، على أهمية هذا التوجه النوعي والذي يضاف لمكتسبات المجلس تحقيقًا لتوجهات في سعيه لرفع القدرات التأهيلية للطلبة في مجالي "الراصد الفلكي" و"مبرمج المستقبل".

وتجدر الإشارة إلى أنه تم الإعلان عن البرنامجين بالتعاون مع مركز التعليم المستمر والتطوير المهني بجامعة الشارقة، في لقاء عقد بمقر بيت الحكمة في الشارقة. وأعرب الدكتور سعيد مصبح الكعبي عن سعادته بالتعاون مع جامعة الشارقة من خلال تقديم برامج نوعية ستسهم في خدمة المجتمع والطلبة.

يبلغ عدد الساعات التدريبية لكل دبلوم 180 ساعة لمدة سنة موزعة على 4 مراحل خلال أيام الإجازات الرسمية والعطلات الدراسية، حيث ينفذ الدبلوم المهني في الأرصاد الفلكية البصرية بالتعاون مع أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك بجامعة الشارقة ويضم محاور عدة، منها: (أنواع المراصد الفلكية والتلسكوبات الفلكية الأرضية والفضائية، القدرة على فك وتركيب واستخدام التلسكوبات المختلفة، معرفة خصائص وأنواع وتطور الكواكب والنجوم وأجرام المجموعة الشمسية، تحليل أرصاد العناقيد النجمية، والتصوير الفلكي والأرصاد الفوتومترية والأرصاد الطيفية)، بينما الدبلوم المهني في البرمجة المحترفة وتقنيات الذكاء الاصطناعي يتم تنفيذه من خلال أعضاء الهيئة التدريسية بكلية الحوسبة والمعلوماتية بالجامعة ويهدف إلى تزويد المتدربين بالمعرفة والمهارات في البرمجة الحديثة وبرمجة الذكاء الاصطناعي، والتعامل مع أحدث لغات البرمجة، والقدرة على تطوير تطبيقات الأجهزة الذكية، وكذلك تصميم واجهات التطبيقات وبرمجة قواعد البيانات السحابية، إلى جانب فهم دور الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الضخمة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر