هيئة العلا تعلن اكتشاف تمثال لحياني ضخم

هيئة العلا
هيئة العلا تعلن اكتشاف تمثال لحياني ضخم

ضمن التزامها بتطبيق أفضل الممارسات العلمية في التنقيب والحفاظ والمشاركة كشفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالشراكة مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا، والمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، ضمن فريق دادان الأثري، عن أحد التماثيل اللحيانية الضخمة.

هيئة العلا تعلن اكتشاف تمثال لحياني ضخم

لضمان الحفاظ على التمثال المكتشف فقد تم نقل التمثال؛ الذي تجاوز وزنه الطن وبلغ طوله 2.2 متراً، من موقعه وفق أفضل الممارسات العالمية وبالتعاون مع أفضل المختصين في الحفظ والترميم.

كما تضمنت عملية الحفظ والترميم تدريب كوادر سعودية ونقل المعرفة الاحترافية لهم، وشمل ذلك التدريب الميداني على تقوية التمثال وتهيئته للنقل.

الهية الملكية لمحافظة العلا

تأسست بتاريخ 20 يوليو 2017، بناءً على أمر ملكي يقضي بإنشاء الهيئة برئاسة الأمير محمد بن سلمان. وتهدف الهيئة إلى تطوير محافظة العلا على نحو يتناسب مع قيمتها التاريخية وما تشتمل عليه من مواقع أثرية، وتحقيق المصلحة الاقتصادية والثقافية والأهداف التي قامت عليها رؤية السعودية 2030. كما تهدف إلى تنويع مصادر الدخل، وتوسيع قاعدة الاقتصاد السياحي ما يدفع عجلة النمو الاقتصادي والسياحي، وخلق وظائف في السعودية. ويتكون مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، وعضوية كل من: الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان ويكون محافظاً للهيئة، وسعود بن عبد الله القحطاني، وحمد بن محمد آل الشيخ، وإبراهيم بن محمد السلطان، وفهد بن عبد الله تونسي، وسعد بن عبدالله الصويان، وعيد بن حمد اليحيى. وتستهدف الهيئة خلق 35 ألف وظيفة، والمساهمة بـ 120 مليار ريال (32 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي على مدى السبعة عشر عامًا القادمة.
سعيًا لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، تحرص الهية الملكية لمحافظة العلا على تعزيز سبل التعاون مع الشركاء في الداخل والخارج حيث نعمل مع خبراء محليين ودوليين في حماية وصون المواقع الأثرية والتراثية والطبيعية وذلك بهدف تحقيق التحول المنشود لمحافظة العلا مع الحفاظ على مقوماتها البيئية والتاريخية.
وتعمل يدًا بيد مع أهالي المحافظة للاستثمار في قدراتهم، وتوفير فرص التعليم والتدريب اللازمين، والفرص الوظيفية للجميع بهدف بناء أجيال تتخذ من المعرفة ركيزة للنمو المستدام.
وتهدف الخطة التطويرية لمحافظة العلا إلى التركيز على البنية التحتية والمرافق السياحية بصفتها عناصر أساسية للنجاح، مع الحفاظ في الوقت ذاته على حماية الطبيعة الخلابة والمواقع التاريخية للمحافظة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر