كيف تتعاملين مع آلام الثدي بعد الحمل؟

صورة لامرأة تعاني من آلام بالثدي
كيف تتعاملين مع آلام الثدي بعد الحمل؟
صورة لامرأة تمارس اليوجا
تجربة العلاجات الطبيعية
صورة لامرأة تضع السكر في القهوة
تجنب الكافيين والسكر
صورة لامرأة ترضع طفلها
الرضاعة الطبيعية
صورة لامرأة تتناول الدواء
تناول مكملات اليود
صورة لامرأة تعاني من آلام بالثدي
صورة لامرأة تمارس اليوجا
صورة لامرأة تضع السكر في القهوة
صورة لامرأة ترضع طفلها
صورة لامرأة تتناول الدواء
5 صور

خلال فترة الحمل يخضع جسم الحامل للكثير من التغييرات التي قد تؤثر في المرأة بعد الولادة؛ فقد تعاني معظم الأمهات من آلام الثدي تحديداً خلال فترة الرضاعة الطبيعية، وقد تكون في الحلمة وممتدة للمنطقة المحيطة بها، ومع ذلك، إذا كان ألم الثدي لديك شديداً أو استمر لأكثر من أسبوع بعد الولادة؛ فمن المهم التحدث مع طبيبك حول هذه المشكلة. في ما يلي وفقاً لموقع «هيلث لاين» بعض الخطوات التي يمكن أن تساعد في التحكم في آلام الثدي بعد الحمل.

1. تناول مكملات اليود

يساعد اليود في التحكم في آلام الثدي بعد الولادة

يُعد اليود معدناً أساسياً يلعب دوراً حيوياً في صحة الثدي، من خلال المساعدة في تنظيم إنتاج الهرمونات، وتحقيق التوازن في التمثيل الغذائي في الجسم. يمكن أن يساهم انخفاض مستويات اليود في الإصابة بالثدي الليفي الكيسي وحالات أخرى، مثل الكتل أو الخراجات التي تسبب الألم.

في الوقت نفسه، تحصل معظم النساء على كمية كافية من اليود من خلال نظامهن الغذائي عن طريقة تناول منتجات الألبان، والمأكولات البحرية. ومع ذلك، يُنصح بتناول مكمل اليود يومياً عند الرضاعة الطبيعية؛ لأنه يساعد في التحكم في آلام الثدي خلال هذا الوقت. يجب عليك التحدث إلى الطبيب الخاص بك حول المكملات الغذائية الأفضل بالنسبة لك بناءً على احتياجاتك وتناولها وفقاً لذلك.

2. ارتداء حمالة صدر مناسبة

يزداد حجم الثدي بعد الولادة، وهذا يعني ضرورة استخدام حمالات صدر ذات حجم أكبر، وتجنب ارتداء حمالات الصدر ذات الأسلاك السفلية إن أمكن؛ لأنها يمكن أن تسبب ألماً بالثدي من الضغط.

يُوصى بارتداء حمالات الصدر الرياضية بدلاً من حمالات الصدر التقليدية المزودة بأسلاك داخلية، التي سوف تمنح بعض الراحة التي تشتد الحاجة إليها في آلام الثدي بعد الحمل.

تعرفي إلى المزيد: أعراض نقص فيتامين ك عند الحامل

3. تجنب الكافيين والسكر

يتسبب كل من الكافيين والسكر في الالتهابات لذا يُوصى بتجنبهما بعد الولادة

يجب على النساء اللاتي يعانين من آلام في الثدي تجنب تناول الكافيين والسكر؛ فكلاهما قد يسبب إصابة الثدي بالمزيد من الالتهابات والانتفاخ وتورم الجسم.

3. الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية تقلل آلام الثدي

تُعد الرضاعة الطبيعية هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتخفيف آلام الثدي، وقد تقلل أيضاً من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء المصابات به قبل الرضاعة الطبيعية.

تعرفي إلى المزيد: هشاشة العظام أثناء الحمل: أعراضه، أسبابه، طرق الوقاية

4. تجربة العلاجات الطبيعية

يُوصى بممارسة اليقظة واليوجا لتقليل آلام الثدي

إذا كنت تشعرين بعدم الراحة في ثدييك؟ هناك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها.

  • يمكنك محاولة استخدام العلاجات العشبية مثل شاي الشمر والبابونج، أو العلاج بالتدليك للمساعدة في تخفيف الألم.
  • إذا كنت تواجهين صعوبة في الشعور بالراحة في الليل؛ فقد تساعد الكمادات الدافئة أو الباردة على تهدئة الثدي والشعور بالتحسن لنوم أفضل.
  • يمكن أيضاً أن تكون الحمامات الدافئة مهدئة لألم الثدي.
  • يمكن للزيوت العطرية مثل اللافندر أو النعناع أن تهدئ العقل والجسم، وتجعل أعراض التهاب الثدي أقل حدة.
  • التأمل هو علاج طبيعي رائع آخر يمكن أن يقلل من مستويات التوتر، ويحسن نوعية النوم، وبالتالي يقلل من آلام الثدي التي تسببها التغييرات الهرمونية.
  • في حين أن تجنب ألم الثدي بعد الولادة قد لا يكون ممكناً، إلا أن تغيير عادات نمط حياتك يمكن أن تساعد في إبقاء الأعراض تحت السيطرة؛ حتى لا تعوق حياتك اليومية كثيراً.
  • يساعد تناول الأطعمة الصحية أيضاً في الحفاظ على صحتك الجسدية الجيدة وتزويدك بالعناصر الغذائية الضرورية لإرضاع طفلك. بالإضافة إلى ذلك، يجب النوم ما لا يقل عن ثماني ساعات من النوم كل ليلة.

ملاحظة من»سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك