نصائح للحفاظ على الحمل في الأسبوع الأول

صورة لامرأة تحمل اختبار حمل منزلي
نصائح للحفاظ على الحمل في الأسبوع الأول
صورة لامرأة تمارس الرياضة
تجنب التمارين الشاقة والمجهدة
صورة لامرأة تتناول الفيتامينات
تناول فيتامينات الحمل
صورة لامرأة تتناول الطعام
تناول الأطعمة الغنية بالألياف
صورة لامرأة تتناول السوشي
عدم تناول الطعام النيئ أو غير المطبوخ جيدًا
صورة لامرأة تحمل اختبار حمل منزلي
صورة لامرأة تمارس الرياضة
صورة لامرأة تتناول الفيتامينات
صورة لامرأة تتناول الطعام
صورة لامرأة تتناول السوشي
5 صور

تظهر لدى الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل العديد من أعراض الحمل المزعجة مثل غثيان الصباح، والأرق، والانتفاخ، والتقلبات المزاجية، ومجموعة من الأعراض الأخرى التي تظهر فجأة مع تغير هرموناتك بسرعة ليستعد جسمك لنمو الجنين، فيما يلي، وفقاً لموقع هيلث لاين، بعض نصائح الحمل الصحية؛ للحفاظ على الحمل في الأسبوع الأول.

1. تجنب التمارين الشاقة والمجهدة

لا ينصح بأداء التمارين الثقيلة مثل تمارين الإطالة وحركات البطن خلال فترة الحمل

لا ينصح بأداء التمارين الثقيلة مثل تمارين الإطالة والانحناءات الخلفية وحركات البطن، كما أنه لا ينصح بممارسة التمارين أثناء الاستلقاء على الظهر أو ممارسة أي ضغط على البطن، أو القيام بتمارين شاقة؛ لتجنب الإصابة بالجفاف ومع ذلك يوصي أن تبقى الحامل كالخروج في نزهة أوممارسة التمارين الخفيفة أو جلسة بيلاتيس. فيمكن أن يساعد البقاء نشيطة خلال جميع مراحل الحمل على تخفيف الأعراض الشائعة مثل آلام الظهر والإمساك والانتفاخ، ويمكن أن يساعد أيضًا في تسريع المخاض، وقد تقلل أيضاً من مخاطر زيادة الوزن الزائدة، ومرض السكري المرتبط بالحمل، وتسمم الحمل، والولادة القيصرية، وحتى اكتئاب ما بعد الولادة.

تمارين رياضية لا تفعليها خلال الحمل

2. تناول فيتامينات الحمل

الغثيان في الأشهر الثلاثة الأولى يمكن أن يجعل تناول نظام غذائي متوازن صعباً

الغثيان في الأشهر الثلاثة الأولى يمكن أن يجعل تناول نظام غذائي متوازن أمرًا صعبًا ولكن حتى مع الغثيان، فإن تناول فيتامين قبل الولادة يعد أمراً لا يمكن تجاهله، يجب التأكد من حصول طفلك على الفيتامينات التي يحتاجها، حيث يُنصح دائمًا بتناول فيتامينات الحمل التي يوصي بها الطبيب في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والتي تكون عبارة عن مكملات حمض الفوليك أو الفولات؛ لمنع أي عيوب خلقية، ومكملات الحديد للوقاية من فقر الدم.

3. ترطيب الجسم

عندما تكونين حاملاً، فأنت تحتاجين إلى كمية من الماء أكثر من المعتاد؛ لدعم زيادة تدفق الدم لتلبية الاحتياجات الغذائية للطفل الذي ينمو، بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول المزيد من الماء سيجعلك تشعرين بالتحسن من أعراض الحمل، مثل الغثيان والإمساك. كما يساعد الماء في تكوين السائل الأمنيوسي وهضم الطعام بسرعة.

لذلك من المهم للمرأة الحامل أن تحصل على الكثير من السوائل مثل العصائر الطازجة والماء والفاكهة الغنية بالماء؛ للحفاظ على رطوبتها جيدًا أثناء الحمل، ومع ذلك قد ترغبين في تجنب تناول السوائل قبل ساعات قليلة من موعد النوم لتجنب الذهاب إلى المرحاض بشكل متكرر، والحصول على قسط كافٍ من النوم.

4. تناول الأطعمة الغنية بالألياف

من المهم اتباع نظام غذائي متوازن وعدم الإفراط في تناول الطعام

من المهم اتباع نظام غذائي متوازن وعدم الإفراط في تناول الطعام، حتى طعامك المفضل يجب تناوله بكميات محدودة. قومي بتضمين الأطعمة الغنية بالألياف؛ لأنها تخفف الإمساك وتنظم وظائف المعدة، مثل البراعم والحبوب والسبانخ والبقوليات، وتناول وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم، حيث ستساعدك على تجنب الشعور بالجوع والحفاظ على وزن صحي، أيضاً تناولي الفواكه مثل الفراولة الغنية بحمض الفوليك.

يجب على الحامل تجنب تناول الأطعمة المصنعة؛ لأنها تحتوي على آثار نترات الصوديوم، ويمكن أن تؤثر على نمو الجنين. يُنصح أيضًا بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة .

أفضل نظام غذائي صحي للمرأة الحامل أول 3 أشهر

5. الإقلاع عن التدخين والكافيين

لا ينصح بالتدخين طوال فترة الحمل؛ لأنه يزيد من بعض المضاعفات مثل الولادة المبكرة وانخفاض المناعة والإجهاض والحمل خارج الرحم لذا، فإن التبغ والتدخين السلبي ليسا مثاليين لحمل صحي.

تمامًا مثل التبغ، يمكن أن يؤدي تناول الكافيين إلى زيادة المخاطر على الأم والجنين، ويزيد من إعاقات التعلم ويعطل الوظائف المعرفية للجنين. يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، لذا قللي من تناول المشروبات الغازية والكولا والشاي الأخضر والأسود والشوكولاتة.

6. عدم تناول الطعام النيئ أو غير المطبوخ جيدًا

يمكن أن تزيد اللحوم والأسماك غير المطبوخة أو النيئة والمعالجة من العدوى من الطفيليات

يمكن أن تزيد اللحوم والأسماك غير المطبوخة، أو النيئة والمعالجة من العدوى من الطفيليات والبكتيريا، مثل الإشريكية القولونية والليستيريا والسالمونيلا والتوكسوبلازما. يمكن أن تكون البكتيريا خطرة على صحة الطفل مما يؤدي إلى إصابته ببعض العيوب العصبية والعمى والإعاقة الذهنية، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى الإصابة بالصرع، ومن الأفضل عدم تناول منتجات اللحوم المصنعة ما لم يتم طهيها أو إعادة تسخينها بشكل صحيح.

أيضاً من الأفضل تجنب البيض النيئ أثناء الحمل؛ لأنه يمكن أن يكون ملوثًا ببكتيريا السالمونيلا، وتشمل أعراض عدوى السالمونيلا القيء والغثيان والإسهال والحمى والتشنجات. في حالات نادرة جدًا، يمكن أن تؤدي العدوى إلى تقلصات في الرحم تؤدي إلى ولادة جنين ميت أو ولادة مبكرة.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك