خطوات يجب أن يقوم بها الحجاج قبل التوجه إلى الحج لتحسين لياقتهم

موسم الحج
خطوات ضرورية يجب أن يقوم بها الحجاج قبل التوجه إلى الحج (stock.adobe)
تمارين المشي
المشي تمرين بسيط.. يوصي به الخبراء لتحسين صحتك الجسدية والعقلية (stock.adobe)
تمارين رياضية
تمارين رياضية تساعد على تعزيز اللياقة البدنية استعداداً لأداء مناسك الحج (stock.adobe)
موسم الحج
تمارين المشي
تمارين رياضية
3 صور

يتطلب أداء مناسك الحج قدراً كبيراً من المجهود البدني؛ حيث يمكن أن يكون الجمع بين الحرارة المرتفعة، والطقس الجاف، واحتشاد الآلاف من الحجاج الذين يؤدون مناسك الحج، غالباً في أماكن محدودة، مرهقاً جداً للجسم.. وفقاً للخبراء؛ فإنَّ أولئك الذين يشاركون في الأنشطة البدنية أو ممارسة الرياضة يومياً، سيكونون مجهّزين بشكل أفضل للتعامل مع تحديات الحج السنوي.. في هذا السياق، «سيدتي نت» يستعرض خطوات ضرورية، يجب أن يقوم بها الحُجاج قبل التوجّه إلى الحج؛ لتحسين لياقتهم البدنية.

برنامج رياضي بسيط استعداداً للحج

تمارين رياضية تساعد على تعزيز اللياقة البدنية استعداداً لأداء مناسك الحج (stock.adobe)

 


من المشي حول الكعبة المشرفة والطواف سبع مرات، إلى السعي بين الصفا والمروة، وقضاء ليلة تحت السماء المفتوحة في مزدلفة، يجب أن يكون الفرد لائقاً بدنياً، من أجل أداء مناسك الحج بطريقة آمنة.. رغم توفُّر وسائل النقل، لكن، في بعض الأحيان وبسبب حركة المرور، من المتوقَّع أن يسير الحُجاج من وجهة إلى أخرى، الأمر الذي قد يستغرق ساعات.. لذلك، هناك مجموعة من الخطوات الضرورية يمكنك القيام بها قبل الحج، من شأنها تعزيز لياقتك البدنية والصحية أثناء الحج.. فيما يأتي، برنامج رياضي بسيط، يساعدك في الحصول على مستوى اللياقة اللازمة؛ للتخفيف من بعض الإجهاد البدني للحج:

 

- تمارين التمدد

تمارين التمدّد، أو ما يُعرف بتمارين الاستطالة، تُعتبر من أهم التمارين الرياضية المُساعِدة في تهيئة الجسم لممارسة التمارين الرياضية؛ حفاظاً على سلامة الحركة والتوازن.. تفيد تمارين التمدد في تحسين وظيفة العضلات وزيادة تدفق الدم فيها، والتخلّص من التشنجات العضلية، والتخفيف من آلام المفاصل وتقوية الأوتار.

- تمارين المرونة

إلى جانب النطاق الأفضل للحركة، تقلل تمارين المرونة من مخاطر الإصابات، وتَزيد من إمداد الدم والمغذيات للمفاصل، وتخفف من التوتر العضلي.. إليك، أفضل تمارين المرونة.

- رياضة المشي

المشي تمرين بسيط.. يوصي به الخبراء لتحسين صحتك الجسدية والعقلية (stock.adobe)

 


قبل الذهاب للحج، تأكدي من المشي لمدة 30 إلى 40 دقيقة على الأقل يومياً، أو ممارسة الرياضة أربع مرات على الأقل في الأسبوع.. ابدأي ببطء، يكفي 10 دقائق فقط من المشي كل يوم، ثم زيادتها تدريجياً بما يتلاءم ومستوى لياقتك ومرونتك.. خذي فترات راحة بقدر ما تحتاجين.. احرصي على زيادة المشي لمدة 30 إلى 40 دقيقة مع مرور الوقت؛ فالمشي تمرين بسيط يمكن لجميع الفئات العمرية القيام به.. يوصي به الخبراء لتحسين صحتك الجسدية والعقلية؛ إذ تُظهر الأبحاث أن المشي يمكن أن يُسهم في خفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، إلى تعزيز القدرات الذهنية، وتنشيط الدورة الدموية.. كما يوفّر فوائد هائلة، من دعم نظام المناعة الصحي، إلى تعزيز التمثيل الغذائي لديك، إلى تقوية المفاصل والعضلات والعظام- ناهيك عن تخفيف التوتر.. قد تهمك معرفة فوائد المشي الصحية والجسدية؟

 

المصادر:
thepilgrim.co
islamonline.net

بعدما اطلعت على خطوات ضرورية يجب أن يقوم بها الحجاج قبل التوجه إلى الحج، ما رأيك بالتعرف على تمارين لتقوية الركبة وعضلاتها ودرء الإصابات المستقبلية؟

ملاحظة من «سيدتي.نت»: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصَى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.