كلية البترجي الطبية تحتفل بذكرى بيعة خادم الحرمين

9 صور
بمناسبة مرور تسعة أعوام على مبايعة وتولّي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مقاليد الحكم احتفلت كلية البترجي الطبية وسط حضور هيئة التدريس وطلاب وطالبات الكلية. وقد بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم، ثم تلاها كلمة عميد كلية البترجي د. حسن شيبة، الذي تناول في كلمته المقتضبة مسيرة تسعة أعوام من العطاء والنماء والتميّز والإنجازات التي تحقّقت للوطن والمواطن السعودي. وقد ركّز في كلمته على المسيرة التعليمية، وزيادة عدد الجامعات الحكومية والأهلية، وكذلك دعم خادم الحرمين للابتعاث، حيث تجازو عدد المبتعثين والمبتعثات المليون، منهم 45% من الذكور و55% من الإناث.
بعد كلمة عميد كلية البترجي د. حسن شيبة أعلن عريفا الحفل لؤي الشريف المذيع في إذاعة "ألف ألف" ومي عسيري من العلاقات العامة عن عرض فيلم وثائقي من إعداد وإخراج محمد الميهي، منسق الأنشطة الطلابية في كلية البترجي، تلاه الإعلان عن الفقرتين الرئيسيتين في الحفل، لتبدأ الفقرة الأولى مع الشاعر ناجي بطيش، الذي تحدث في كلمة قصيرة عن ما تحقق للشعب السعودي وللتعليم على وجه الخصوص في عهد خادم الحرمين الملك عبد الله، بعد أن ألقى قصيدة بعنوان "أبا متعب" يقول فيها.

أبا متعب رجل الكرامة والإباء
في يوم بيعته نجدّد له الولاء
في القلب مأواه حباً بلا حدود
حبّاً ورثناه من الأجداد والآباء
دماؤنا أبناؤنا أرواحنا
وكل ما نملك له فداء
زعيم لم يَجُدْ الزمان بمثله
قد حار في أوصافه الشعراء
نشر الأمن والأمان
فغدا وطننا آمنا حتى للغرباء
ملك يرنوا إلى الصلاح بهمة
متقدّماً بنا إلى العلياء
خادما للحرمين اختاره لقبا
لا يختاره ألاّ الشرفاء
رجل الإنجاز أوعد فأوفى
ولإنجازاته في الآفاق أصداء
*****
ثم أعلنت عريفة الحفل مي عسيري عن فقرة الكاتبة والشاعرة عبير سمكري، والتي بدأتها بقصيدة وطنية بعنوان" راية بنخلة وسيفين" كتبتها بهذه المناسبة، تقول فيها:
للكرم عنوان.. وللــــمجـد عنـــــــــوان
إلاّ أنت.. اسمك للمكارم والخيرعناوين
*****
لا قلت عبد الله كسا الكون عدل وأمان
صار الزمان بخير والناس وافين
*****
والله ما مثلك على الأرض إنسان
يا خادم البيتيـن والشرع المبيـن
*****
يابو متعب يا وطن الكرامة والإحسان
يا دعوة مجابه للفقارى والمساكيــــن
*****
دستورك كتاب الله تشهد له الأوطـــان
يا خاتِم القرآن في رمضان.. للصائمين
*****
يا مكة.. يا مدينة.. يا صـوت الآذان
الشريف حكم في بيعته.. شريـفيـــن
*****
لا صرت حاكمنا وعلى المملكة سلطان
قلوبنا لك راية بنخله وســيـــــفــــيــــن
*****
وقد وجدت قصيدتها تجاوبا وتصفيقاً حاراً من الحضور، ثم تحدّثت عن نظرتها كامرأة سعودية، وككاتبة وشاعر، فقالت: " بداية أتوجه بالشكر لإدارة كلية البترجي لهذه الاستضافة في هذه المناسبة المميزة. الذكرى التاسعة لبيعة الملك عبد الله بن عبد العزيز. تشهد المملكة العربية السعودية قفزة هائلة في التعليم العالي، فقد حرصت على الاستثمار بسخاء في شبابها بتهيئة أسباب تعليمه العالي وفق أعلى معايير الجودة. إن المتأمل لمسيرة وإحصاءات التعليم العالي يلمس التطور الكمي والنوعي الذي تعيشه المملكة.
ومن أبرز ملامح التطوّر في التعليم العالي السعودي، التوسع في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية، حيث شهدت المملكة حراكا في إنشاء جامعات جديدة وتوسعة القائم منها واستحداث برامج وتخصصات مختلفة. ولم يقتصر التعليم العالي للطلاب على الجامعات داخل المملكة، فقد وفّر برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، فرصاً للطلاب والطالبات لمواصلة دراستهم في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والزمالة الطبية في الجامعات العالمية.
وقد تمكنت المملكة، بفضل هذه الإنجازات، أن تتبوأ مكانة مرموقة على الخريطة الدولية، فقد نالت المرتبة السابعة دولياً في مجال التعليم العالي، اعتماداً على كثير من العوامل، من أهمها الإنفاق الحكومي. وختاماً، يبقى الطموح غير محدود للعمل والسعي وراء العالمية في ريادة للتعليم العالي السعودي.
ثم استأذنت الحضور في إلقاء قصيدة عاطفية من ديوانها الأخير "الربيع العربي"، وهي بعنوان: " دون أن يقرأ" تقول فيها:
الحبُّ .. هو المجهول
أحببته .. عشقته لسنوات
دون أن يعلم
دون أن يقرأ..
شعري والكلمات
أو يسمع عنّي
ما زال هذا الحب
ينبض بداخلي..
ما زلت أعيش الحب
بيني وبيني
*****
أراه بطلاً ..
في الأفلام الرومانسية
فارساً شجاعاً ..
في الأفلام الحربية
أغنيةً بين أغاني الحب..
في الأمسيات
فالحب بالنسبة لي
هو عشق الروح ...
وأنا عاشقة ..
*****
عندما ينبض قلبي شوقاً
أسطر في محبوبي ...
أعذب الأبجديات
أهذا جرم أحاسب عليه
أن أبقى على عهدي ..
حتى الممات ..
*****
وقد وجدت الشاعرة عبير سمكري كل الحفاوة والتصفيق من الجنسين، بتفاوت تجاوب الطالبات عن الطلاب في التفاعل مع قصيدتها العاطفية. بعد ذلك قام عميد كلية البترجي د. حسن شيبة بتكريم المشاركين وتسلميهم دروع شكر وتقدير، والتقاط صور تذكارية مع الشاعرة عبير سمكري خلال التوقيع على ديوانها لبعض الطالبات وهيئة التدريس.