أهم فوائد البروبوليس للنساء لا تُصدق

البروبوليس الذي يصنّعه النحل يحتوي على مضادات الأكسدة القوية
البروبوليس الذي يصنّعه النحل يحتوي على مضادات الأكسدة القوية

جميعنا يعلم أن النحل يصنّع العسل، لكن ما لا يعرفه البعض بأنه يصنّع أيضاً مركبّاً يسمى العكبر أو البروبوليس، وهو يأتي من عصارة الأشجار ذات الأوراق الإبرية والنباتات الخضراء على الدوام.
وقد استخدمت الحضارات القديمة البروبوليس لخصائصه الشفائية، فيما استخدمه اليونانيون لعلاج الخراجات. وطبقّه الآشوريون على الجروح والأورام لمحاربة العدوى والمساعدة على الشفاء. أما المصريون فقد استخدموه في عمليات التحنيط.
وتجدر الإشارة إلى أن محتوى البروبوليس يختلف من نوع إلى آخر وفقاً لموقع النحل والبيئة المحيطة به من أشجار وزهور ونباتات. ولعل هذا ما يعقّد مهمة التوصل إلى استنتاجات نهائية حول فوائد البروبوليس الصحية، على الباحثين.
إليك أهم فوائد البروبوليس الصحية للنساء:

البروبوليس له قدرات شفائية

يحتوي البروبوليس بحسب الباحثين، على أكثر من 500 مركّب موثوق. غالبية هذه المركبات هي أشكال من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة المسببة للأمراض في الجسم.
يحتوي البروبوليس بالتحديد على مادة البوليفينول التي تسمى الفلافونويد، والتي يتم إنتاجها في النباتات كشكل من أشكال الحماية.
بالإضافة إلى مركبات شفائية أخرى مثل الأحماض الأمينية والفيتامينات أ A وسي C وإي E، بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.
ويشمل البروبوليس مكونات أخرى موجودة بشكل طبيعي فيه وهي حبوب اللقاح والشمع والراتنج.

علاج الجروح والحروق

النحل لا يصنّع العسل فقط بل العكبر أو البروبوليس أيضاً المفيد للصحة


يحتوي البروبوليس على مركّب خاص مضاد للفطريات، من الفلوفونويد يسمى بينوسيمبرين. هذه الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات تجعل البروبوليس مفيداً في علاج الجروح والحروق.
وتشير إحدى المراجعات لعام 2019 أيضاً إلى أن البروبوليس قد يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يدعم التئام الجروح سريعاً.


القروح الباردة والهربس التناسلي

المراهم التي تحتوي على نسب قليلة من البروبوليس، قد تساعد في تسريع وقت الشفاء وتقليل الأعراض في كل من القروح الباردة والقروح الناتجة عن الهربس التناسلي.
وجدت إحدى الدراسات أنه عندما تم تطبيق البروبوليس الموضعي ثلاث مرات في اليوم، فقد ساعد على شفاء القروح الباردة بشكل أسرع من عدم العلاج. ووجد الباحثون أن الكريم المحتوي على البروبوليس لا يقلل فقط من كمية فيروس الهربس الموجود في جسم الشخص، ولكنه يحمي الجسم كذلك من ظهور قرح البرد في المستقبل.

صحة الفم

وجدت مراجعة أجريت عام 2021 أن البروبوليس قد يساعد في علاج التهابات الفم والحنجرة، بالإضافة إلى تسوس الأسنان. ويلفت الباحثون إلى أن تأثيرات البروبوليس المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات يمكن أن تلعب دوراً في حماية صحة الفم.

علاج بعض أنواع السرطان

وفقاً لنتائج دراسة علمية أجريت عام 2021، فقد تبين أن البروبوليس يكبح نشاط الخلايا السرطانية من التكاثر، وتقليل احتمال تحول الخلايا إلى سرطانية، منع المسارات التي تمنع الخلايا السرطانية من إرسال الإشارات لبعضها البعض. بالإضافة إلى التخفيف من الآثار الجانبية للعلاجات الكيميائية والإشعاعية. واعتبر الباحثون أنه يمكن اعتبار العلاج بالبروبوليس علاجاً تكميلياً للسرطان.

حماية الأعصاب

البروبوليس يبدو أن له بعض التدخل فيما يخص الخلل العصبي الكبير مثل الصرع ونقص التروية، أو الأمراض العصبية التنكسية، مثل مرض الزهايمر والباركنسون والتصلب المتعدد. لكن لا تزال آليات وأسباب الخلل العصبي مجهولة، ورغم ذلك يبدو أنها مرتبطة بزيادة الإجهاد التأكسدي، وتحريض الإشارات الالتهابية والاستجابات المناعية البطيئة في أنسجة الدماغ.
وقد ركزت مجموعة كبيرة من الأبحاث على فوائد البروبوليس الصحية في هذا الإطار، كونه مضادّاً قوياً للأكسدة، ويملك خصائص وقائية على الخلايا العصبية.
حيث يمنع حمض الكافيين فينيثيل إستر (CAPE)، المكون النشط المضاد للأكسدة، والموجود في من البروبوليس، التأثيرات السمية العصبية بسبب التفاعل الالتهابي المفرط في الدماغ.
كما أن أحد مركبات الفلافونويد في البروبوليس، وهو بينوسيمبرين، يقلل من الإصابة بنقص تروية الدماغ، من خلال نشاط مضادات الأكسدة للمغذيات.

أثر جيد على الأمراض المزمنة

تشير الأبحاث إلى أن بعض التأثيرات المضادة للأكسدة للعكبر أو البروبوليس، قد يكون لها فوائد محتملة للقلب والأوعية الدموية والعصبية ومكافحة مرض السكري.
وبحسب مراجعة تعود لعام 2019، فإن الأطعمة الغنية بالبوليفينول والمكملات الغذائية مثل البروبوليس قد تقلل من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول وأمراض القلب والسكتة الدماغية. وقد يكون للبروبوليس تأثيرات وقائية عصبية ضد التصلب المتعدد (MS)، ومرض باركنسون، والخرف. لكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لجزم الموضوع.
وتشير مراجعة أجريت عام 2022 إلى أن البروبوليس قد تكون له آثار في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني وعلاجه. حيث تعمل مركبات الفلافونويد الموجودة فيه على التحكم في إطلاق الأنسولين.
نصيحة: قد يكون للبروبوليس أو العكبر بعض المخاطر المحتملة على السلامة، لذا عليك مناقشتها مع الطبيب المعالج أو اختصاصية التغذية قبل البدء باستهلاكه.


*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


*المصادر:
-National Library of Medicine
- Healthline