مزارع عمودية وأفقية لزراعة الفواكه والخضراوات على مدار العام في دبي

خضراوات. الصورة من موقع unsplash
خضراوات. الصورة من موقع unsplash

وقع وادي تكنولوجيا الغذاء، المبادرة الحكومية التي تهدف إلى بناء نظام غذائي مستدام من خلال شراكة بين مجموعة وصل ووزارة التغير المناخي والبيئة، اتفاقية شراكة استراتيجية مدتها 27 عامًا مع مزارع بادية، الشركة المتخصصة بمجال التكنولوجيا الزراعية في المنطقة؛ بهدف إنشاء مزارع عمودية وأفقية لزراعة الفواكه والخضراوات المتميزة على مدار العام.

دبي مركز عالمي للغذاء المستدام

يذكر أنّ هذه الشراكة الاستراتيجية تأتي في إطار العمل المستمر نحو تحقيق رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة ودبي لنظام غذائي مستدام ومبتكر، كما تهدف للإسهام في تحقيق مستهدفات والاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051، وفي إطار العمل على إيجاد الحلول المبتكرة والمستدامة الداعمة لاستراتيجية الأمن الغذائي لدبي، وترسيخًا لمكانة دبي لتصبح مركزاً عالميًّا لتقنيات الغذاء المستدام المتقدمة ووجهة عالمية للابتكار الغذائي.

الزراعة العمودية والأفقية

يشار إلى أنه وبموجب هذه الاتفاقية، ستطبّق مزارع بادية نماذج زراعة هجينة على قطعة أرض بمساحة 236 ألف قدم مربع، حيث تشمل الزراعة العمودية والأفقية، مع استخدام تقنيات زراعة مستدامة تستهلك كميات مياه أقل بنسبة 90٪ مقارنة بالزراعة التقليدية، كما ستستخدم مصادر الطاقة النظيفة.
وتزرع منتجات بادية في بيئة داخلية خاضعة للرقابة بعناية دون استخدام أي مبيدات حشرية مما يضمن أن تكون المنتجات طازجة ومغذية وتلبي أعلى معايير الجودة.

وادي تكنولوجيا الغذاء


الجدير بالذكر فإنّ وادي تكنولوجيا الغذاء يجذب بتركيزه على التقنيات المتطورة والمشاريع التعاونية رواد الصناعة ويدفع التقدم نحو تعزيز الأمن الغذائي. وتعد هذه الشراكات خطوة أساسية لتحقيق الأهداف الطموحة لدولة الإمارات المحددة في الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051، وذلك لتلبية الطلب المتزايد للغذاء وتقليل الاعتماد على الواردات.


ويمثل مشروع "وادي تكنولوجيا الغذاء" الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عام 2021 لجعل دولة الإمارات مركزاً عالميًّا للحلول الغذائية والزراعية القائمة على التكنولوجيا المتقدمة، ولمضاعفة إنتاج دبي الغذائي ثلاث مرات، مدينة عصرية متكاملة تدمج مفاهيم الإدارة المتكاملة للغذاء ضمن أنشطتها، وتسعى إلى استقطاب العقول المبدعة والشابة لرسم مستقبل الغذاء. وتتمثل أهداف المدينة في أن يصبح هذا المشروع الأول من نوعه في المنطقة، ليكون العلامة التجارية والمرجع الأول لاستدامة نظم إدارة الغذاء إقليميًّا وعالميًّا.

محاور المزارع العمودية والأفقية

يركز المشروع على خمسة محاور رئيسية هي: الغذاء، الابتكار، المعرفة، التكنولوجيا، والاستدامة. وتماشيًا مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لدولة الإمارات 2051، ويهدف وادي تكنولوجيا الغذاء إلى تعزيز الاتصال بين جميع أطراف سلسلة التوريد، وتطوير البنية التحتية اللازمة لدعم نمو الأعمال والشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا الغذاء، مع التركيز على الابتكار والتطوير. ويتضمن وادي تكنولوجيا الغذاء مناطق للإنتاج الزراعي، ومرافق للتخزين والتبريد، ومراكز لوجستية، ومركز للابتكار والبحث والتطوير، وأكاديمية متخصصة، ومتنزه أعمال، وسوق غذائي ومركز زوار، بالإضافة إلى مناطق سكنية متكاملة للعاملين.

تعرفي إلى: أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تجدد التزامها بالحد من فقد وهدر الغذاء

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x