كشف المدير الإبداعي للدار دانييل روزبيري في تصريح له نشره مكتبه الإعلامي بعد إطلاق مجموعة سكياباريللي Schiaparelli التي حملت اسم Chiap Girl عن مصادر إلهامه وأسرار تنفيذ المجموعة الجاهزة، فقال: لقد مررت بلحظات حماسية على مدى خمس سنوات لدى الدار، فمن تصاميم الكوتور والأزياء المستقبلية مروراً بالقطع المنسوجة من إرث الدار العريق وثقافته وتاريخه. وفي الوقت نفسه وبالتزامن مع الخط الراقي، عملنا على الخط الجاهز للدار، وأردناه أن يكون استثنائياً؛ ليلبي حاجات المرأة العصرية. وتشكل المجموعة الجديدة خزانة كاملة للمرأة؛ حيث ركّز المصمم على تقنيات الخداع البصري في التفصيل أو التطريز بالترتر، وازدانت المعاطف بالخيوط أو تم تنفيذها بقماش الموهير الأبيض المزدان بصف من الأزرار الذهبية.
دانييل روزبيري: "هي مجموعة نصف راقية وليست أزياء جاهزة. هي راحة نفسية للمرأة التي ترتديها وللناظر إليها"
أبرز ما لفتنا في المجموعة الجاهزة Schiap Girl الفساتين المنفذة من الترتر بألوان الزهري الخشبي والأسود بتقنية Trompe L'oeil، أي تجسد الخداع البصري، فيبدو قوام المرأة منفذاً بواسطة الترتر باللون الأسود فيتخيل الناظر إليها وكأنها تتمايل بدلال على منصة العرض، وقد برعت الدار في تنفيذ هذه التقنية في المجموعة الجديدة.
بين الكوتور والخط الجاهز: خيط رفيع والسبب هو التميز والرغبة في الاختلاف عن الآخرين
يقول دانييل روزبيري: "لا أحب تصنيفها في خانة الأزياء الراقية، ففي الكوتور كل قطعة منفذة للإبهار ولإحداث صدمة، أعتقد بأن مجموعة Schiap Girl التي أطلقناها ضمن أسبوع باريس للموضة، ملأى بالبليزرات على تدريجاتها اللونية، وركزت على فساتين السهرة ذات الطابع الدرامي، وعلى التفاصيل الأيقونية كثقب المفتاح وجسم الإنسان، والمشابك وأوليت عناية خاصة بأزياء الدنيم العصرية.
أما ما يميز المجموعة الجاهزة فيجيب روزبيري أن الأكسسوارات هي الأساس لأنها روح الدار، فمن المهم أن نتساءل قبل التنفيذ عن الجديد الذي ستضيفه قطعة من سكياباريللي للمرأة، وثانياً يجب ألا تمر إطلالتها بعقد أو مشبك مرور الكرام؛ لذا حرصت على ابتكار أكسسوارات ملفتة من عقد حقيبة أو حذاء؛ لتتساءل الناس عن مصدر هذه القطع ومن أين تشتري مثلها؟. أشعر بالفرح عندما تخبرني زبونة عن المرات التي يقترب فيها الناس منها؛ ليسألوها عن ماركة الزي الذي ترتديه كالحقيبة المزدانة بالوجه والتي أسميناها Madame Potato Bag.
الفنتاج المستقبلي وسكياباريللي
في البدء تم ابتكار زخرفات معينة سرعان ما باتت هوية للدار، ومنها ضمادات الجروح والتي رأيناها في المجموعة الجاهزة أيضاً على شكل قلادات وتشوكر حول العنق، وعنها يقول روزبيري: "كنا نعتقد أن تلك الأكسسوارات ستخدمنا لمجوعتين أو أكثر، ولكنها باتت أكثر القطع طلباً مثل الحذاء المستوحى من مازورة قياس الذي حصد طلبات كثيرة لدينا. ولا ننسى الأصابع الذهبية التي يمكن إضافتها إلى قميصك اليومي؛ ليرتقي اللوك إلى مصاف أخرى. هذا ما أسميه بـ Future Vintage. وضمت المجموعة الحقائب الملونة والأساور العريضة والنظارات الشمسية ولا سيما أحذية الكاوبوي بوتس.
ما الهدف من المجموعة الجاهزة؟
يجيب دانييل روزبيري: منذ العام 1934، استقرت الدار في ساحة فاندوم، وقد نجحنا في ابتكار عالمنا الإبداعي الخاص الغني بطابع Pop Culture الذي يمزج ببراعة بين الحرفية والرفاهية. تهدف المجموعة إلى مواكبة المرأة العصرية، ولكن في لحظاتها الثمينة، مع تسليط الضوء على الإرث الأيقوني للدار ومنها القفل والشمس وحرف S الذي يزخرف الأزرار، لذا يجب أن تعتاد امرأة سكياباريللي أن يسألها الناس: من أين أتيت بهذا الزي؟
ولمعرفة المزيد عن أبرز الأزياء التي تضمنها العرض أنقري على الرابط أدناه وواكبي "سيدتي" في تغطية الفعاليات:
ولعشاق الموضة الراقية، لم لا تتابعين معنا المصمم العالمي روبير أبي نادر لـ«سيدتي»: الكوتور ليس حكراً على النساء فقط