علامات سعودية أغنت أسبوع الموضة في باريس: تعرّفي إليها

دار كمل- الصورة من حساب العلامة السعودية على انستغرام.
دار كمل- الصورة من حساب العلامة السعودية على انستغرام.

نظّمت مبادرة 100 براند سعودي عرضاً في باريس لمجموعات ربيع وصيف 2025، شارك فيه 11 مصمماً سعودياً، وذلك للاستفادة من تزامن عروض الكوتور ومشاركة نقاد الموضة والمهتمين بهذا المجال. ويشكّل هذا العرض فرصة للتواصل مع المواهب السعودية؛ لإلقاء الضوء على إبداعاتها وتعزيز رقعة انتشارها في العالم. كما شارك في العرض نقاد ومؤثرون في مجال الموضة، وكان مساحة للتعريف بالمواهب الشابة في المملكة العربية السعودية.
ويُذكر أن مبادرة 100 براند سعودي تهدف إلى تمكين المصممين السعوديين، من خلال منحهم أدوات تكنولوجية ومنصة فعالة للتعبير عن هويتهم لتحقيق النموّ والتطوير المهني، عن طريق إقامة ورش وجلسات إرشادية ذات معايير تنافسية عالية.
وسنلقي الضوء على 5 من أبرز المصممين المشاركين في هذا الحدث العالمي، مع لمحة مختصرة عن إنجازاتهم في عالم الموضة، وهم على التوالي:

 هاوس أوف سنمار للمصمم حامد الدبور


وهي دار مستوحاة من الثقافة، تمزج "هاوس أوف سنمار" بين الحِرفية المتقنة والتراث العميق والأسلوب الطليعي في مزيج فاخر من الشرق والغرب. معروفة بإعادة تعريف ملابس الشارع بفخامة لا مثيل لها، تتألق "هاوس أوف سنما"ر على المسارح الدولية وفي المنشورات الخاصة بالموضة، بقيادة المصمم حامد الدبور، تفيض كلُّ إبداعاتها بسحر خالد يتجاوز التوجهات العابرة. اسم "سنمار" الذي يتردد صداه مع الاسم العربي للقمر، يستحضر الجمال السماوي. تأسست العلامة التجارية في عام 2016 وأطلقت في عام 2017 في لندن. تستمد "هاوس أوف سنمار" إلهامها من تدرجات ألوان الكثبان الرملية والطبيعة السحرية؛ مما يعكس جمال المناظر الطبيعية. وتستمد إلهامها من الذئب لقيادته وولائه Bruce Wane وفخره، وكذلك من الصقر الذي يرمز إلى الحرية والتحليق في السماء. بالإضافة إلى ذلك، تعتنق مفاهيم روحية عالية وإيماناً. اكتسبت هذه الأعمال الفنية والتصاميم شهرة واسعة على مستوى العالم، موحدة الناس من خلال القيم والمبادئ المشتركة.
تابعي المزيد معنا عن النسخة ثالثة من "100 براند سعودي"

 المصممة نورا سليمان ومجموعة كلاسيكية عصرية

تصمم نورا سليمان الأزياء الرجالية، وقد أطلقت مجموعتها الكروز 2025 من وحي بروس واين Bruce Wayne، وتتسم التصاميم بتركيزها على الإرث السعودي بنفحة معاصرة؛ فتركّز على قطع تتميز بأناقة خالدة مع نسخة مطوّرة لتواكب الحياة العصرية، وهي تتخذ مقرّها الرئيسي في الرياض. وتعكس تصاميمها خطوطاً هندسية راقية بكلاسيكية الفخامة الصامتة، التي طبعت حيادية ودفء الألوان والتصاميم المعروفة في الخياطة الرفيعة للبِدل والملابس الخارجية للجنسين. تُعتبر أوّل سيّدة سعودية تصمم ملابس للرجال، ولطالما استوحت من والدها الراحل الذي كان لاعب تنس في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

دار كمل السعودية


تراعي دار كمل للمصمم السعودي أحمد حسن التقاليد السعودية الحِرفية في العمل اليدوي ولكن بنفحة معاصرة. وكان المصمم السعودي أحمد زاهر حسن  قد أطلق علامته المتخصصة بالأزياء KML بطريقة معاصرة خارجة عن المألوف، وتضم القطع المستوحاة من الثقافة السعودية بمفهوم جديد مبتكر، في إطار شغفه بالفنون المتنوّعة عموماً وعالم الأزياء والموضة خصوصاً.

هندام للمصمم أحمد خوجة


وهي دار سعودية تُعنى بالتصاميم الجاهزة، أسسها المصمم أحمد خوجة، وهي تركّز على مزج الشرق والغرب في تصاميمها؛ فتستمد من طبيعة المملكة العربية السعودية، وترسم لوحات فنية منفّذة على الحرير؛ لتطلق أزياء من تي شيرتات وقمصان وسراويل بطابع معاصر يواكب الألفية الثالثة. بدأ أحمد خوجة مسيرته الرسمية في التصميم في عام 2016 عندما أطلق علامته التجارية "HINDAMME"، وهو كلمة "هندام" بالعربية، ويشير إلى امتلاك الشكل المثالي في تناغم وجمال. هي علامة فاخرة معاصرة مستوحاة من مفهوم الشرق الذي يلاقي الغرب. 

المصممة رخاء بن أحمد شاركت للمرة الثانية في باريس

وهي دار أزياء سعودية أسستها المصممة الشابة رخاء بن أحمد، ومتمركزة ما بين السعودية ونيويورك. وتركّز الدار التي أسستها بعنوان RBA New York على تصاميم يمكن للرجل والمرأة ارتداؤها، وهي تنتمي إلى خط المجموعات الجاهزة.

لمحة عامة عن مبادرة 100 براند سعودي

تسعى مبادرة "100 براند سعودي" إلى دعم تطوير أعمال المصممات والمصممين السعوديين في عالم الموضة والأزياء، من خلال منحهم أفضل الأدوات لتعزيز نموّ علاماتهم التجارية على مستوى السوقين المحلي والدولي، وذلك من خلال دورات متقدمة، وورش عمل، وجلسات إرشاد فردية، وجلسات للتطوير المهني، بمشاركة نخبة من الخبراء العالميين في القطاع؛ وصولاً لتقديم منتجات سعودية ذات معايير تنافسية عالمية، والإسهام في إبراز عددٍ من المصممين وتمكينهم من النجاح على المسرح العالمي للأزياء.
اكتشفي مَن هم المصممون السعوديون الذين انطلقوا إلى العالمية بدعم من «هيئة الأزياء»