بمناسبة أولمبياد باريس 2024.. إليك الحكاية وراء القميص البولو

قميص من إم إس جي إم MSGM - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©
قميص من إم إس جي إم MSGM - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

قد تتصورين أن حكاية القميص البولو Polo Shirt قد بدأت في ورشة المصمم رالف لورين والذي ارتبط اسمه بأزياء الطبقة الإرستقراطية خاصة الملابس الرياضية، ولكن الحقيقة أن تاريخه أقدم من ذلك بكثير، واللافت أنه من القطع التي حافظت على شكلها الذي ظهرت به لأول مرة ولكن مع البعض التعديلات البسيطة التي حولته إلى قطع أزياء يومية لا يستغني عنها الرجال والنساء، وفي عروض الأزياء الجاهزة لربيع وصيف 2024 سجل القميص البولو حضوراً مميزاً مما أثار فضولنا حول القصة وراءه وكيف صمد أمام الصيحات الآنية التي تسطع لموسم أو اثنين ثم تختفي سريعاً؟

هل للقميص البولو أصولٌ شرقية؟

قميص بولو من باربرا بوي Barbara Bui - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


كان القميص البولو الزي المتعارف عليه الذي يرتديه لاعبو الرياضة الأقدم في التاريخ والتي ارتبطت بالأمراء والسلاطين، وأُقيمت أولى مبارياتها عام 600 قبل الميلاد، ويقال إنها بالأصل لعبة فارسية، حققت شهرة واسعة في الكثير من الدول الآسيوية مثل الهند والصين واليابان، وانتقلت لاحقاً إلى مصر والشام، ولكن كيف تعرّف الغرب على القميص البولو ليتحول فيما بعد إلى قطعة أزياء يومية لا تخلو منها أي خزانة؟
يقال إن الإنجليز تعرفوا لأول مرة على القميص البولو خلال حضور جنودهم لمباراة بولو أُقيمت في مانيبور بالهند في خمسينيات القرن التاسع عشر، حيث ظهر اللاعبون بقمصان قطنية مصممة بأكمام طويلة وياقات مثبتة بأزرار حتى لا تتطاير وتعوق أداءهم أثناء المباريات.

كيف تطور القميص البولو عبر السنين؟

قميص من شانيل Chanel - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


يمكن أن نقول إن القميص البولو التقليدي بشكله الحالي ظهر في عام 1896 عندما كشفت شركة Brooks Brothers الأمريكية عن أول قميص بولو يحمل توقيعها والذي زود بأزرار، مقلداً التصميم الأصلي الذي رآه حفيد المؤسس، جون إي بروكس John E. Brooks أثناء حضوره مباراة بولو خلال زيارته لإنجلترا، وعُرف باسم "قميص أكسفور القطني".
أطلق لاعب التنس الفرنسي جان رينيه لاكوست Jean Rene Lacoste في عشرينيات القرن الماضي تصميماً جديداً أكثر عملية للقميص البولو، حيث تميز بالأكمام القصيرة والياقة المرتخية وقصته الأطول ببضع سنتيمترات من الخلف والتي يشتهر بها زي التنس، واستخدم تقنية قطن البيكيه Pique Cotton لمزيد من المتانة والتهوية وهى نسيج قطني متين ومزخرف بطريقة تسمح بمرور الهواء، وزينه بشعار التمساح المشتق من لقبه، وقد حقق انتشاراً واسعاً، ولكنه ظل مرتبطاً بإطلالات الأثرياء.
في عام 1972 انضم رالف لورين Ralph Lauren إلى المنافسة، حيث كشف عن قميص قطني بأكمام قصيرة قدمه بـ24 لوناً وزينه بشعار لاعب البولو الشهير، وفي العام نفسه أعلن عن افتتاح متجر رالف لورين في روديو درايف في بيفرلي هيلز بكاليفورنيا، وأطلق على شركته اسم "بولو".
لا يفوتك مشاهدة موديلات نظارات شمسية هندسية مناسبة لحضور أولمبياد باريس 2024

القميص البولو يغزو منصات عروض ربيع وصيف 2024


ظهر القميص البولو على منصات عروض ربيع وصيف 2024 بأنماط منوعة تحاكي كافة الأذواق، بعضها تميز بالطابع الأنثوي، حيت القصات المحددة للجسم وطبعات الورود التي زينت بعض القطع، وبخلاف القميص ذي الأكمام القصيرة التقليدي، حرصت بعض الماركات على إدراج تصميمات طويلة الأكمام، كما كان للموديلات المخططة حضورٌ لا يمكن تجاهله.

القميص البولو المطبع بأنماط الورود

قميص من بينيتون Benetton - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


زينت ماركة بينيتون Benetton القميص البولو الأسود القصير بورود صغيرة بنغمات الأخضر والذي أتى بياقات صفراء ونُسق مع بنطلون أحمر مطبع بورود بيضاء، ستايل بوهيمي فريد ذكرنا بإطلالات السبعينيات، أكملي اللوك بحزام جلد أخضر كاكي، وانتعلي حذاء أسود، ويُفضل أن تكون الحقيبة سوداء للتخفيف من جرأة الألوان والنقشات.

القميص البولو القصير مع التنورة

قميص من إيلي صعب Elie Saab - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


أدرج المصمم إيلي صعب Elie Saab ضمن مجموعة صيف 2024 قميصاً قصيراً مخططاً رأسياً ومصمماً بأكمام يصل طولها إلى الكوع ومزوداً برباط عنق والذي منحه لمسة أنثوية، نسقيه على غرار العارضة مع تنورة طويلة A Line من نفس طبعته أو اختاريها باللون الأبيض السادة، وتممي أناقتك بصندل Platorm أزرق تركواز، واحملي حقيبة قش صغيرة.

قميص بولو بأكمام طويلة آخر موضة

قميص من جيادا Giada - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


أضفت ماركة جيادا Giada على القميص البولو لمسة عصرية ستحبها الشابات، حيث تميز بخامته المكسرة وأكمامه الطويلة والأزرار الكبيرة التي تزينه، وقد أعجبنا تنسيقه مع التنورة البني القصيرة المزودة بطبقة شيفون مشجرة، هذا اللوك يناسبه حذاء مدبب بني داكن، وحقيبة Pouch من نفس اللون أو اختاريها باللون الأخضر.

القميص البولو الأسود أساسي في خزانتك

قميص من جيفنشي Givenchy - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


اقتني القميص البولو بألوان أساسية لتتمكني من تنسيقه مع مختلف الألوان المتوفرة في خزانتك، استوحي من إطلالة عارضة جيفنشي Givenchy والتي تألقت بقميص أسود نسقته مع تنورة ميدي مستقيمة القصة وانتعلت حذاء أسود، والنتيجة إطلالة مونوكرم راقية تحاكي ستايل الأثرياء الرائج، تممي اللوك بحقيبة Tote بنية، وارتدي مجوهرات من الذهب الأصفر.

اختاري القميص البولو بنغمات الأزرق

قميص بولو من لويفي Loewe - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


يُعتبر الأزرق بمختلف نغماته من أبرز صيحات صيف 2024، جربي تنسيق القميص المصمم بمزيج الأزرق الملكي والداكن مع تنورة بنية على غرار عارضة لويفي Loewe، أو ارتديه مع بنطلون جينز أزرق فاتح مستقيم القصة، وانتعلي حذاء سنيكرز أسود، واحملي حقيبة Baguette سوداء.

القميص البولو المخطط نجم الموسم

قميص من إم إس جي إم MSGM - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


حظي القميص البولو المخطط أفقياً بحضور لافت على مدارج عروض 2024، وقُدُم بأكمام طويلة كما في الموديل البني المخطط بالأبيض من مجموعة إم إس جي إم MSGM، وقد أحببنا تنسيقه مع البنطلون الجينز الكريمي المائل للأصفر الزبدة الدارج، تممي اللوك بسنيكرز بيضاء وحقيبة باللون البني.
تعرفي إلى كيفية تنسيق القميص المقلم للمحجبات بطريقة تُزيد طول قامتك