كيف تطورت أزياء أميرات وملكات بريطانيا الحوامل على مر السنين؟

كيت ميدلتون أميرة ويلز- Kate Middleton (مصدر الصورة:Chris Jackson/Chris Jackson/Getty Images)
كيت ميدلتون أميرة ويلز- Kate Middleton (مصدر الصورة:Chris Jackson/Chris Jackson/Getty Images)

خضعت أزياء المرأة الحامل للكثير من التغيرات والتعديلات على مر السنين، لتناسب تطور العصر وتلائم احتياجات المرأة العصرية. واليوم قررنا أن نستعيد وإياكم أبرز العلامات التي ميزت أزياء الحوامل والتي اعتمدتها نساء الأسرة المالكة البريطانية على مر السنين. أول فستان للحوامل تم تصميمه في عهد الباروك وسمي أدريان Adreinne تألف من عدة ثنيات صُممت لتتوسع مع ازدياد حجم البطن. وفيما بعد ظهرت bibs أو الياقات الكبيرة لتسمح بإرضاع الأطفال بعيداً عن أعين المتطفلين.
تذكر كتب التاريخ أن الأميرة شارلوت كانت أول أميرة بريطانية تقف أمام رسام وهي حامل، حيث اختارت الراحة على الموضة فارتدت فستاناً بقصة إمبراطورية مع أكمام منتفخة. لننتقل إلى العشرينيات من القرن الماضي، حيث طغت الفساتين ذات القصات المستقيمة الواسعة. فكيف أثرت الموضة على إطلالات الملكات والأميرات الحوامل؟

الملكة إليزابيث الثانية

Embed from Getty Images


خلال حملها تميز أسلوب الملكة إليزابيث الثانية بالبساطة، حيث ارتدت معاطف للحوامل ونسقتها مع أطقم تكاملت معها. وفي الستينيات مع تطور الأزياء ظهرت تصاميم على شكل شرنقة تغلف الجسم، وهو ما ميز الأزياء التي ارتدتها الملكة إليزابيث الثانية خلال حملها بالأمير إدوارد أصغر أبنائها. وفي بداية حملها بابنها الأول الملك تشارلز، عام 1948 ارتدت الملكة تنانير واسعة وجاكيتات بحواف واسعة كالكشاكش.

الأميرة آن

Embed from Getty Images


في السبعينيات صارت ملابس الحمل أكثر جرأة وتأثرت بالطراز البوهيمي وانتشرت فوقها طبعات أو تطريزات الزهور. واعتنقت الأميرة آن ابنة الملكة إليزابيث الثانية هذه الموضة كونها كانت تملك حساً فريداً في الموضة. وخلال حملها اختارت تصاميم أيقونية وأنماطاً مميزة.

الأميرة ديانا

Embed from Getty Images


ألهمت الأميرة ديانا النساء حول العالم بملابس الحمل الخاصة بها، والتي نجحت في جعلها تبدو شديدة الأناقة رغم أن تصاميم الحوامل في الثمانينيات لم تكن شديدة الجمال. وتميزت بارتدائها الفساتين الواسعة والمريحة وبألوان متنوعة.
ففي عام 1981 عندما أعلنت حملها بالأمير وليام ارتدت معطفاً أحمر من بيلفيل ساسون Bellville Sassoon. ونسقته مع قبعة من جون بويد John Boyd.
تابعي المزيد معنا عن إطلالات ديانا واكتشفي من الملكة إليزابيث إلى كيت ميدلتون.. أسرار اختيار المجوهرات الشخصية في العائلة المالكة البريطانية

 

Embed from Getty Images


وارتدت فستاناً آخر أحمر اللون من العلامة نفسها مع ياقة مربعة من أجل حضور حفلة في مركز باربيكان في لندن عام 1982.
كما ارتدت فستاناً أبيض اللون بأكمام ضخمة لحضور إحدى الحفلات.
واستمرت بارتداء الملابس الواسعة وهي حامل بالأمير هاري. حيث ارتدت توباً وتنورة بتصميم البحارة لحضور مباراة بولو في وندسور. وارتدت فستاناً من كاثرين ووكر Catherine Walker أزرق اللون لحضور حفل افتتاح فيلم إنديانا جونز ومعبد الموت Indiana Jones and the Temple of Doom.

كيت ميدلتون


أتقنت كيت ميدلتون أميرة ويلز لعبة الأناقة خلال الحمل ارتدت تصاميم علامات مهمة بريطانية، وأحدثت ثورة في ملابس الحمل للمرأة العادية. وتميز أسلوبها بارتداء الملابس المزينة بالطبعات وتلك الملتفة حول الجسم بشكل احتفى بكل التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة الحامل. كما أنها ارتدت الكثير من الألوان الفاقعة والحيوية.

Embed from Getty Images


عندما كانت حاملاً بالأمير جورج ارتدت فستاناً باللون الأزرق الفاتح تميز بقصة إمبراطورية تتسع قليلاً في الأسفل لحضور حفل خيري في غاليري البورتريه الوطني.

 

Embed from Getty Images


وكلنا يتذكر الفستان ذا اللون الزمردي الأخضر من جني باكهام Jenny Packham. والذي ارتدته لحضور حفل توزيع جوائز بافتا عندما كانت حاملاً بالأمير لويس.

Embed from Getty Images


كما ارتدت فستاناً باللون الزهري الفاتح من ألكسندر ماكوين Alexander McQueen من أجل زيارة للنرويج.

ميغان ماركل

Embed from Getty Images


تميزت إطلالات ميغان ماركل دوقة ساسكس خلال حملها بابنها أرتشي بالتصاميم المميزة والملفتة. وتحديداً ما ارتدته من أجل حضور أول حفل رويال فاريتي Royal Variety حين ارتدت توباً مرصعاً بالترتر من صافيا Safiyaa مع تنورة طويلة تصل للأرض.

Embed from Getty Images


وخلال زيارتها إلى المغرب ارتدت فستاناً يشبه القفطان من ديور Dior من أجل زيارة المغرب. وفستاناً آخر من كارولينا هيريرا Carolina Herrera من الشيفون الأزرق الفاتح.


وهي حامل بابنتها ليليبيث لم نرها كثيراً لكنها نشرت صورة لها وللأمير هاري للإعلان عن الحمل. الصورة نشرت باللونين الأبيض والأسود لكن المصور مؤخراً نشر النسخة الأصلية من الصورة والتي تبدو فيها ميغان وهي ترتدي فستاناً واسعاً أصفر اللون من الحرير من كارولينا هيريرا Carolina Herrera.
للمزيد من المواضيع الخاصة بنساء الأسر المالكة تابعي تنسيق اللون الأبيض لربيع 2024 على طريقة الملكات والأميرات.