8 صيحات لفتتنا في مهرجان كان السينمائي 2024.. تعرفي إليها

أدريانا غوتييريس Adriana Gutierres ( مصدر الصورة: Cindy Ord by Getty Images)
أدريانا غوتييريس Adriana Gutierres ( مصدر الصورة: Cindy Ord by Getty Images)

كما في كل عام يترقب عشاق الموضة والنقاد انطلاق أبرز اتجاهات الموضة من سلالم المهرجانات والسجادة الحمراء التي يفترشها القائمون على المهرجانات السينمائية الدولية، فما الجديد الذي حمله مهرجان كان السينمائي بدورته الـ77 على صعيد الموضة العالمية، وكيف ترجم المصممون العالميون اتجاهات الموضة في محاولة لتقريبها من النساء الواقعيات في الحياة الاجتماعية.

على صعيد الألوان: عودة الأخضر بكل بهائه

Embed from Getty Images


تألقت النجمة أوريانا ساباتيني Oriana Sabatini خلال افتتاح فيلم Shrouds في مهرجان كان السينمائي بفستان أخضر بلون الزمرد يتسم بطابع ميتاليكي براق وبقصة خالية من الأكمام وتنورة منفذة بشكل السمكة. وهو فستان حيوي يحاكي لون الأحجار الكريمة ببريقها. حمل فستانها توقيع صوفي كوتور Sophie Couture وتزينت بمجوهرات من شوبارد وانتعلت حذاءً من رينيه كاوفيلا Rene Caovilla.
ولا يمكننا الإنكار بأن اللون الأحمر كان مسيطراً على السجادة الحمراء وخاصة مع إطلالة هايدي كلوم التي تألقت بفستان من سعيد قبيسي، ولكننا تكلمنا عن اللون الأخضر لأن الأحمر رافق حفلات توزيع جوائز الأوسكار وحفل غولدن غلوب في الفترة الأخيرة، فلم يشكّل حضوره جديداً على ساحة الموضة.

على صعيد القصات: ظاهرة الخصر المنخفض

Embed from Getty Images


أطلت النجمة أدريانا غوتييريس Adriana Gutierres بفستان أبيض من التول المنفذ بخصر منخفض، ويتسم بتنورة منخفضة القصة مغطاة بالتول مع ذيل طويل ويتميز الفستان بقصة خالية من الأكمام، مع تطريز بالباييت الأخضر على شكل نخلة.
تابعي المزيد عن أجمل إطلالات حفل أمفار الخيري ضمن مهرجان كان السينمائي 2024

على صعيد الخامات بروز القماش المائي على الساحة

العارضة بيا فورتزباخ Pia Wartzbaach في مهرجان كان السينمائي 2024 (مصدر الصورة Neilson Barnard/Getty Images)

لقد حمل مهرجان كان في هذه الدورة قماشاً جديداً نراه لأول مرة وهو يشبه اللوركس والساتان، ولكنه يشبه السائل اللامع وهو Liquid Fabric الذي شق طريقه نحو الضوء. أطلت النجمة بيا فورتزباخ Pia Wartzbaach بفستان من الساتان الحريري الأزرق الذي يتسم بأكمام مطرزة من الدانتيل، طويلة وشفافة مع تطريز منمق وترصيع بأحجار براقة تتناثر على كامل قصة التنورة التي اتسمت بطراز أميري منفوخ. وزادتها سحراً تسريحة ناعمة منسدلة على كتفيها مع مجوهرات مينيمالية تركت الوهج للفستان الرائع الذي اعتُبر من أجمل الإطلالات في اليوم التاسع من كان. كما ارتدت النجمة هانتر شافير Hunter Shaffer الفستان الأزرق اللاميه بطابع هولوغرامي متموج، ويتألف من قصة مثنية عند الصدر الخالي من الأكمام، وينسدل براحة حتى الأسفل. الزيّ من تصميم أرماني بريفيه Armani Prive.

هانتر شافيرHunter Shaffer في مهرجان كان السينمائي 2024 (مصدر الصورة: LOIC VENANCE / AFP)

على صعيد الزخرفة: الريش يغزو الإطلالات

جيسيكا وانغ في مهرجان كان السينمائي 2024 (مصدر الصورة :Gisela Schober/Getty Images )
                     جيسيكا وانغ في مهرجان كان السينمائي 2024 (مصدر الصورة :Gisela Schober/Getty Images )

أطلت المؤثرة جيسيكا وانغ Jessica Wang بالفستان الأسود الذي يتسم بقصة غير متجانسة ومنفذ من الريش الأسود وانتعلت صندلاً أسود عالياً. كما سجلت جيسيكا وانغ أيضاً الإطلالة الأكثر تأثيراً ليس لجمال الفستان فحسب، بل لندرة اللون والحرفية العالية في تنفيذ أوراق مطلية بالذهب على قاعدة من القماش النيود، فلقد سبق واعتدنا على الأحمر والباستيل والأسود؛ لذا شكّل الذهبي صدمة إيجابية لنقاد الموضة وعشاق التصاميم المتقنة. أطلت جيسيكا وانغ بفستان منفذ بقطع معدنية باللون الذهبي، ويتسم بقصة مستقيمة خالية من الأكمام، وهو قطعة فنية تنتمي إلى مجموعة الخياطة الراقية لخريف 2023 من توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier.

موضة الخمسينيات وأسلوب نيولوك من مسيو ديور يظهر مع نجمتين في كان

Embed from Getty Images

 

أعادت العارضة المحجبة رضوى محمد حقبة الخمسينيات إلى الواجهة، فارتدت بدلة من الساتان الأحمر تتألف من سترة ضيقة وقصيرة مع تنورة منفوخة ميدي، نفّذها لها تلاميذ معهد الموضة الفرنسية وتزينت بمجوهرات من بوشرون Boucheron. واعتمرت قبعة من وحي أسلوب نيولوك الذي ابتكره مسيو ديور في العام 1954، عندما حدّد الخصر من دون كورسيه واستغنى عن القصات المنسدلة، فلاقت تصاميمه رواجاً حينذاك، كما انتعلت حذاء من كاساداي Casadei باللون الأحمر. ويُذكر أنّ العارضة رضوى ليست الوحيدة التي خطرت لها هذه الفكرة لتظهر بها في مهرجان كان السينمائي، بل سبقتها النجمة إيزييل Isiel التي استعادت اللوك الأصلي بلونيه الأبيض والأسود كما نفذه الراحل كريستيان ديور.

Embed from Getty Images


على صعيد الأكسسوارات الكاب المزركش يفرض نفسه

Embed from Getty Images

تألقت المؤثرة ليوني هان بفستان أبيض من الساتان الحريري مع ذيل طويل، ونسقته مع كاب مزركش ومنفذ على شكل ورود من القماش ينحدر من المعصمين مع ذيل طويل. وبدورها اتسمت إطلالة كمبرلي غارنر Kimberley Garner بالرومانسية الحالمة التي تتعدى أساطير الخيال، فلقد ارتدت فستاناً من التول القاسي المطرز بأحجار براقة على كامل الثوب المستقيم والضيق، ونسقت معه الكاب الضخم المزركش بالتول ويتدلى على شكل ذيل طويل، يمتد وراءها لأمتار على سلالم المهرجان.

الفيونكة الضخمة من أساسيات الإطلالات في مهرجان كان السينمائي بدورته الـ77

لعلها من أبرز الأكسسوارات التي اعتمدها المصممون على سلالم المهرجان، فكلما كانت الفيونكة ضخمة وكبيرة كلما زاد تأثير الفستان، وقد اخترنا لك فستاناً من تصميم آدم المحمد ظهرت به الإعلامية أنابيلا هلال في مهرجان كان وهو منفّذ باللون الأسود، ومزخرف بفيونكة ضخمة عند الأوراك ومثبتة من الأمام تحديداً. وتزينت بمجوهرات من دار حسان زاده.

القبعات الكبيرة تعود إلى المهرجانات

Embed from Getty Images


النجمة ماغدا سوايدر Magda Swider تميزت بقبعة كبيرة زهرية من الساتان المطرز بحرز ملون منمق خلال عرض فيلم The Most Precious of Cargoes. فلقد شهدنا عودة القبعات الكبيرة والواسعة على سلالم المهرجان، منها ما صُنع من القش أو ما كان مغطّى بالتول القاسي أو من القماش الراقي. ولم تكتفي القبعة بالظهور في العروض بل امتدت إلى إطلالات النجمات النهارية أو في المؤتمرات الصحفية كما بدا لنا في إطلالة ميريل ستريب Meryl Streep لدى وصولها الى المهرجان قبل افتتاحه رسمياً.
تابعي المزيد عن نجمات مهرجان كان السينمائي يتألقن بإطلالات أيقونية بالأبيض والأسود