تيجان بريطانية ويابانية مرصعة بالألماس ومزينة بالزهور.. تاريخ عريق يعود لمئات السنين

الملكة كاميلا ترتدي تاج الياقوت البورمي وإمبراطور اليابان ماساكو ترتدي تاج الأقحوان المرصع
الملكة كاميلا والملك تشارلز Queen Camilla and King Charles مع إمبراطور اليابان وزوجته (مصدر الصورة: Kirsty Wigglesworth / POOL / AFP)

تألقت الملكة كاميلا إلى جانب زوجها الملك تشارلز الثالث في حفل الاستقبال الذي أقيم مساء أمس الثلاثاء على شرف الزيارة الرسمية لإمبراطور اليابان وعقيلته إلى بريطانيا.
وقد سمح لنا هذا الحفل برؤية أجمل التيجان البريطانية واليابانية التي تحمل الكثير من التاريخ والعراقة، حيث ارتدت الملكة كاميلا تاج ياقوت بورما؛ فيما ارتدت صوفي دوقة إدنبرة تاج اللوتس لأول مرة في تاريخها، أما إمبراطورة اليابان فقد ارتدت تاج الأقحوان المرصع بالألماس، والملفت أن هذه التيجان ضمت في تصميمها أنماطاً عديدة من الزهور.
فما قصة هذه التيجان؟ وتاريخ كل تاج؟

الملكة كاميلا: تاج ياقوت بورما Burmese Rubies Tiara


اختارت الملكة كاميلا أن تكرم البلد الضيف من خلال ارتداء ألوان علمه التي تجمع الأبيض والأحمر، فارتدت فستاناً مطرزاً من حرير الكريب باللون الكريمي من فيونا كلير Fiona Clare إحدى المصممات المفضلات لدى الملكة ونسقته مع حذاء وحقيبة باللون الفضي.
وأكملت إطلالتها بعقد حماتها الراحلة المرصع بالألماس وهو Queen Elisabeth Festoon Necklace مع أقراط من الياقوت والألماس وسوار ألماسي عريض، وهذا العقد كان هدية من الملك جورج السادس لابنته الملكة إليزابيث لأنه كان يحب إغداق المجوهرات على نساء أسرته، ومن أجل صنع العقد اختار مجموعة من أحجار الألماس من الخزينة الملكية، وهي أحجار كانت والدته الملكة ماري وهبتها للخزينة الملكية عام 1911، وكانت النتيجة عقداً مؤلفاً من 3 صفوف مرصعاً بـ83 حجر ألماس قطع بريانت، وكان العقد أكبر حجماً لكن الملكة إليزابيث قصرته عام 1953 بإزالة 10 أحجار ألماس منه.
لكن أكثر ما لفت الأنظار في إطلالة الملكة كاميلا؛ كان التاج المرصع بالألماس والياقوت الأحمر، هذا التاج أوصت الملكة إليزابيث الثانية الراحلة دار غيرارد Garrard بصنعه عام 1973 باستعمال أحجار من الياقوت الأحمر تلقتها هدية زواج من الشعب البورمي الذي أهداها 96 حجر ياقوت لحمايتها من الأمراض الـ96 التي يؤمنون بوجودها وتأثيرها على الإنسان.
واستخدمت الملكة إليزابيث الثانية أحجار ألماس من ضمنها أحجار كانت تزين تاج نظام حيدر أباد الذي تم تفكيكه لصنع التاج الجديد، الذي صمم على شكل زهور بديعة من الياقوت الأحمر مؤطرة بأنماط متداخلة من الألماس.
اقرئي أيضاً الياقوت جوهرة يوليو وخيار الملوك Sovereign Ruby

بروش رتبة الملك تشارلز الثالث King Charles III Order

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by @royaltyandprotocol


في هذه المناسبة الهامة؛ ارتدت الملكة كاميلا بروش رتبة الملكة إليزابيث الثانية ومعه ولأول مرة ارتدت بروش رتبة الملك تشارلز الثالث الجديد على كتفها الأيسر، هذه الرتبة ترتديها نساء الأسرة المالكة لكن لم يرتدها أحد غير كاميلا في هذه المناسبة.
البروش يحمل عادة صورة الملك تتدلى من إطار مذهب، وكانت الصورة ترسم على العاج لكن الملك تشارلز المناصر للبيئة استعاض عن استعمال العاج لترسم صورته على مادة مصنعة هي Polymin شبه شفافة ولها مظهر يشبه العاج.
حملت الصورة توقيع الرسامة إليزابيث ميك Elizabeth Meek التي نفذتها باستخدام ألوان الزيت، واعتمدت فيها على صورة فوتوغرافية التقطها هيوغو بورناند Hugo Burnand للملك عام 2023 وهو يرتدي في الصورة الزي الرسمي لأميرال الجيوش وكامل نياشينه.
الصورة وضعت في إطار من الذهب الأصفر مرصع بـ8 أحجار ألماس قطع باغيت تتناوب بينها 24 حجر ألماس قطع مستدير وزنها الإجمالي 10.41 قيراط، وتدلت من تاج تيودوري التصميم من الذهب مطلي بالأناميل زينته مصممة المجوهرات فيونا راي Fiona Rae التي أطلقت علامتها التجارية عام 1990 بمساعدة مالية من جمعية الملك تشارلز الخيرية التي كان اسمها The Prince Trust.
حمل بروش الرتبة الملكية توقيع الصائغ مارك أبلبي Mark Appleby الذي تولى تصميمه وتزويده بعقدة من الحرير الأزرق الفاتح من صانع القبعات الملكي فيليب تريسي Philip Treacy
يذكر أن الملك تشارلز اختار بنفسه اللون الأزرق الفاتح من وحي لون الرتبة التي كان يستخدمها جده الأكبر الملك جورج الخامس.

الإمبراطورة ماساكو: تاج الأقحوان Chrysanthemum


إمبراطورة اليابان الإمبراطورة ماساكو اختارت إطلالة أنيقة وفاخرة في الوقت نفسه، نافست في فخامتها إطلالة الملكة كاميلا؛ حيث ارتدت لأول مرة تاج الأقحوان الإمبراطوري Imperial Chrysanthemum الذي اختارته ليتلاءم مع أهمية المناسبة، ونسقته مع فستان أبيض وعقد من الألماس.
هذا التاج محصور ارتداؤه على الإمبراطورات فقط وهو مزين بأنماط زهور الأقحوان، ويجمع في تصميمه خطوطاً عصرية ورمزية كبيرة تعود لقرون ماضية، ويأتي التاج على شكل 16 زهرة أقحوان متداخلة ومرصعة بأحجار الألماس، وذلك لأن هذه الزهرة هي رمز الأسرة الإمبراطورية

صوفي دوقة إدنبرة: تاج اللوتس Lotus Flower Tiara


حضرت صوفي دوقة إدنبرة حفل العشاء الذي أقيم على شرف زيارة الإمبراطور الياباني وعقيلته، ولأنها كانت ثاني أعلى النساء رتبة في الاحتفال، أعارتها الملكة كاميلا تاج اللوتس Lotus Flower الذي يعتبر من التيجان الملكية المرتبطة بالملكة الأم لهذه المناسبة.
هذا التاج صنعته دار غيرارد للملكة الأم عام 1923، وقد رأيناه آخر مرة يزين إطلالة الأميرة كيت أميرة ويلز عام 2022 في حفل استقبال الدبلوماسيين، وهو مستوحى من الأنماط المصرية القديمة في تصميمه خاصة زهرة اللوتس، كما يتميز بأنه تاج رقيق وناعم تتناوب عليه زهور اللوتس التي تؤطرها أقواس مرصعة بالألماس تعلوها أحجار من اللؤلؤ؛ ما يجعله مثالاً جميلاً على فن الأرت ديكو الذي كان منتشراً في تلك الفترة.
يذكر أن أحجار الألماس واللؤلؤ في هذا التاج، أخذت من عقد قدمه الملك جورج لزوجته يوم زفافهما؛ ولم ترتد صوفي بروش رتبة الملك تشارلز واكتفت بارتداء رتبة الملكة إليزابيث الثانية الراحلة؛ بينما نسقت مع هذه المجوهرات الملكية الفاخرة فستاناً من الحرير الأخضر من سوزانا لندن London Suzannah.
تابعي أيضاً ملكات وأميرات السويد والدنمارك بأفخم التيجان في حفل عشاء..اكتشفي قصة كل تاج