المصممة نادين صديق عطار: مجوهراتي سعودية صُممت بحب لتتوارثها الأجيال

من مجموعة فيلستي Felicity من مجوهرات نادين السعودية
من مجموعة فيلستي Felicity من مجوهرات نادين السعودية

لم يأت قرارها بأن تصبح مصممة مجوهرات محترفة ومؤسسة لعلامة سعوديّة خاصة بها بين ليلة وضحاها، فهي الطفلة التي كبرت وعيناها ترى بريق الأحجار الكريمة والمجوهرات في أركان منزلها، خضعت للدورات المطلوبة، سافرت هنا وهناك، حتى تمكنت من إطلاق علامتها "مجوهرات نادين Nadine_jewellery"، مقدمةً قطعاً مشغولة بجودة عالية في مشاغل إيطاليا تنافس أشهر دور المجوهرات العالمية، إنها نادين صدّيق عطار، تعرفنا في هذا الحوار إلى مشوارها كسيدة أعمال اجتهدت حتى وصلت إلى ماهي عليه اليوم!

من هي نادين صديق عطار؟

"درستُ نظم المعلومات; تخصص يجمع بين برجمة الكمبيوتر وإدارة الأعمال، في سن صغيرة توليت منصب إداري في بنك، علمني كيفية إدارة المشاريع والفريق والميزانيات والأهم كيفية تلبية طلبات العملاء، ما ساعدني لاحقاً في إطلاق علامتي.
عامةً، أنا هاوية لشراء المجوهرات، رأيتُ صديقتي ترتدي أقراطاً من تصميمها، وهنا بدأتُ التفكير في تأسيس علامتي، استغرق الأمر 3 سنوات حتى استقلت وسجلت في كورس "تقييم الألماس" حتى أصبحت خبيرة ألماس وأحجار كريمة معتمدة من IGI، خضعت للكثير من الكورسات المتخصصة، إلا أن الفضل الحقيقي في قدرتي على تسعير القطع والتفاوض مع الزبائن والموردين لم ليكن لولا الخبرة التي منحني إياها والدي "صدّيق عطار" رحمه الله".

كيف وجدتي DNA مجوهرات نادين؟

ذكرتُ يوماً ما في حديثي مع سيدة بأنني أحاول إطلاق علامة مجوهرات خاصة بي، طلبت مني فوراً بأن أصمم تعليقات لأطفالها بنقوشٍ للمعوذات كونها غير متوافرة في السوق، فكرت بتصميم بسيط يليق بطفلة صغيرة كما أنه ملائم لأن ترتديه في الجامعة، هنا علمت بأنني أريد تصميم قطع مجوهرات متشابهة في المبدأ، ولكنها قابلة للتعديل حسب شخصية كل عميل، بجودة ومصنعية عالية كالدور العالمية ولكن بأسعار مقبولة، وأن تدوم لسنوات حتى "تتوارثها الأجيال"، فكان هذا شعار علامتي.
هنا خرجتُ بفكرة "روح"، أولى مجموعاتي، وهي قطع ذهبية مستديرة تمتاز بالنقوش ومرصعة بالأحجار الكريمة، وبذلك أطلقت "مجوهرات نادين" عام 2018، ورسالتي بأن أقدم لكل شخص قطعة تشبهه وذات قيمة حقيقية ترتبط به عاطفياً بحيث لا يستطيع التخلي عنها.
دعينا نعود بالزمن لنلقي نظرة على الحليّ التراثية في مختلف مناطق السعودية

 

 

كم مجموعة صممتي؟

10 مجموعات وأكثر من 100 قطعة، أبرزها روح، سرّ، أبجد، ستيلا Stella، نداء، ليلي Lily، مجموعة الرجال وغيرها، وإلهامي الأكبر دوماً هو شخصية وقصّة من أصمم له.

قطع فاخرة من مجوهرات نادين

ماذا عن المجوهرات الفاخرة؟

ترددت في إدخال المجوهرات الفاخرة، إلا أن والدي رحمه الله شجعني كونها سترفع من قيمة علامتي من كل النواحي وهذه هي فلسفة المجالات الفاخرة، لذا اعتمدت على 3 معايير للمجوهرات الفاخرة، بأن تكون قطعة فنيّة، بنسخة واحدة غير مكررة وأن تكون متعددة الاستخدامات.

ماهي الأخطاء التي وقعت بها وعلمتك الكثير؟

وقعت في الكثير من الأخطاء المكلفة كاختيار المصانع التي لم تنفذ التصاميم بطريقة احترافية ودقيقة كما أريد، أخطاء في التصميم ذاته، في طريقة تصوير المنتجات، كذلك كنت أعتقد لسنوات طويلة بأن الترويج والتسويق يجب أن يكون عن طريق وكالات العلاقات العامة، ولكنني اكتشفت مع الوقت بأن المنتج الجيد والسمعة الحسنة بين الزبائن ووجود منفذ بيع بمكان صحيح هو كل يحتاجه الأمر، الحمدالله تمكنت من تحقيق أول نقطتين وأعمل حالياً على النقطة الأخيرة.

من مجموعة فيلستي Felicity من مجوهرات نادين السعودية

هل مررت بلحظات قررت فيها الانسحاب؟

نعم كثيراً، قد يبدو مجال عملي سهلاً، ولكنه صعب ومكلف كونه يندرج أسفل خانة المجالات الفاخرة، أحياناً أبدأ بالفعل في عملية الانسحاب ولكن سبحان الله تظهر أمامي مواقف وحقائق تجعلني أسير بالطريق العكسي بأن أسعى لتطوير علامتي وجعلها أقوى من قبل.

ما الذي حققته مجوهرات نادين حتى اليوم؟

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by


ارتدت نجمات عالميات من مجوهراتي على السجادة الحمراء، مثل زيندايا، ماريسا تومي، جوليا ديليس، بيا ميا، ومن النجمات العربيات يسرا، أمينة خليل، هند صبري، نور، فاطمة البناوي وسمية رضا.
كذلك أنا أمتلك اليوم واجهة عرض في فندق "فورسيزون" بجنيف إلى جانب رولكس وفان كليف أند آربلز.
تابعي الآن أجمل تصاميم المجوهرات بإبداع مصممات سعوديات..