تطريزات هندية وورود ملوّنة لإطلالة أنثوية بامتياز

أطلقت مصمّمة الأزياء، نفيسة الكاف، صاحبة محلات «توب تاتو للأزياء»، مجموعتها الجديدة، التي حملت شعار «خليجية كاجوال»، من خلال تصاميم متنوّعة لمجموعة من البلوزات والجلابيات ذات الأفكار المتميّزة والألوان المتداخلة بألوان الطيف. وقد استطاعت من خلالها أن تمازج بين الحديث والقديم بشكل عصري مع بروز التطريز الهندي، الذي أضفى على القطعة مزيداً من الفخامة والأناقة بشكل يتناسب مع جميع الأذواق والأعمار.

عندما سألنا المصمّمة الكاف عن تصاميم مجموعتهـــا الجديــدة، أجابـت أنهــا استوحت خطوط التشكيلة الجديدة من الثقافة الهندية القديمة ذات الحضارة العريقة، لما لها من تقنية خاصة في الخامة والتطريز، وتماشياً مع الإتّجاه القوي في سوق الموضة العالمية نحو الطراز الهندي، فالخامة الهندية التي تكون عادة من شيفون الحرير، مميّزة بتجاعيدها المتدرّجة التي تتطلّب معالجة خاصة قبل البدء بتنفيذ القطعة. كما يتميّز التصميم بالتطريز الملكي ذي النقوش الذهبية الفاتحة على جانبي القطعة وحول الرقبة بشكل دائري لمزيد من الفخامة والأناقة والذي يتناسب مع طبيعة مناسبات المرأة الخليجية. وقد حرصت نفيسة الكاف على أن تتميّز مجموعتها الجديدة  بمزيج من الألوان الحيّة والتي تجلّت بوضوح في رسومات الزهور على القطعة، وبالتصميم الذي جمع ما بين الحداثة والتراث كمحاولة لإحياء التراث بشكل عصري.

 

ألوان مشرقة

وبسؤال الكاف حــول اختياراتهــا لألــوان تشكيلتهــا الجديدة أجابت: «حرصت على أن تكون ألوان التصميمات مشرقة ودافئة، فجاءت الألوان متنوّعة وجريئـة تحمـل روح العصريـــة والحداثــة، وتتميّز بإمكانية تنسيق أكثر من طقم بنفس القطعة، فتبدو في كل مرّة وكأنها جديدة بمجرّد إضافة بعض الاكسسوارات البسيطة عليها. كما تميّزت التصاميم بالتمازج ما بين الغرب والشرق والقديم والجديد، فجاء التصميم الواحد على شكل موديلين، الأول جلابية واسعة فخمة ذات زخارف هندية من جميع الجهات تناسب المرأة الكلاسيكية بأناقتها، والثاني على شكل بلوزة طويلة من الشيفون مع إدخال فكرة الجاكيت المطرّزة الأكمام واعتماد بعض الرافعات في الوسط، تلبس مع بنطلون جينز ضيّق يتماشى مع روح الفتاة العصرية. كما تميّزت تشكيلة الفساتين بتداخل ألوانها المستوحاة من ألوان الطيف المتعدّدة ورسومات الورود الزاهية التي تفوح منها روح البهجة والسرور، كما جاءت بعض القطع على هيئة لوحات فنية زيّنت بقطع الكريستال وبرسومات على خامة ناعمة من القطن البارد».          

 

لماذا العباءة؟

وبسؤالها حول تفضيلها للعباءة السوداء ذات الزخارف الملوّنة أو الجلابية ذات القصّات الفضفاضة وتقديمها في كل مجموعة جديدة، أجابت أن العباءة تعتبر أهم قطعة لدى المرأة العربية بصفة عامة والسعودية بصفة خاصة، وهي تحرص على ارتدائها في معظم المناسبات. وهي تجد أن الكثيرات يفضّلن العباءة ذات الطابع الكلاسيكي الذي يحمل أناقة وفخامة عالية بالشكل الذي يحافظ على الروح التراثية التقليدية، فتأتي واسعة غير ضيّقة لتحقّق الراحة والوقار، وقد اعتمدت أن يكون الكم واسعاً «فرنسي الطراز» أو واسعاً عند الكتف، ثم يزمّ عند المعصم ليحقّق مزيداً من الإنسيابية والنعومة على التصميم.

 

الاكسسوارات وغطاء الرأس

وعن رأيها في نوعية الاكسسوارات التي تتناغم مع تصاميم التشكيلـة الجديـدة، أكّــدت نفيسة الكاف أن كافة الموديلات، سواء التي جاءت على شكل عباءة أو جلابية أو بلوزات طويلة، لا تحتاج إلى اكسسوارات خارجية. وقد حرصت على أن تحتوي كل قطعة على نوع مميّز من الاكسسوار الخـاص بهــا، فمثـلاً شمـلت بعض التصميمـات التي تضمّ نقوش الورود ورسومات الزهور، زيّنت بها منطقة الصدر والأكمام، على مجموعة من قطع الكريستال ذات الألوان الفاتحة، وذلك لإضفاء مزيد من الإضاءة والفخامة على القطعة. كما اعتمدت على إدخال الحزام العريض من أسفل الصدر لبعض موديلات البلوزات، سواء المصنوعة من  قماش الدانتيل السادة أو قماش الفوال البارد ذي الألوان المشجّرة.

أما عن غطاء الرأس، فأشارت المصمّمة نفيسة إلى أنه يجب أن يكون سادة مستوحى من نفس لون القطعة، لكن بشكل عصري، لذا جاءت كل أغطية الرأس مجعّدة ومصنوعة من خامة الكروشيه.