حساب المواطن يكشف عن تأثير زيادة الراتب على دعم البرنامج

برنامج حساب المواطن
حساب المواطن يكشف عن تأثير زيادة الراتب على دعم البرنامج

كشف برنامج الدعم الحكومي "حساب المواطن"، عن تأثير زيادة الراتب على الدعم المقدم من البرنامج، وذلك ردًا على استفسارات أحد المستفيدين بشأن تأثير زيادة الراتب على الدعم.

تعديل البيانات

وأوضحت "خدمة المستفيدين" التابعة للبرنامج عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أنه في حال طرأ أي تغيير على البيانات لدى المستفيد، فعليه التوجه للبوابة الإلكترونية من خلال الحساب والتعديل على البيانات ليتم دراستها والتحقق منها ودراسة مدى استحقاقه للدعم.

وأشارت، إلى أنه يمكن معرفة قيمة الاستحقاق في "حساب المواطن" باستخدام حاسبة الدعم التقديرية.

الإفصاح عن عوائد الأصول العقارية

ومن جانب أخر، كشف برنامج "حساب المواطن"، في وقت سابق، عن تأثير العوائد المالية الخاصة بالأصول العقارية على صرف الدعم بحساب البرنامج.

وأوضحت "خدمة المستفيدين"، إنه في حال وجود عوائد مالية من الأصول العقارية لابد من الإفصاح عنها في حساب المستفيد بالبرنامج من خلال اختيار نوع ومصدر الدخل غير ذلك وكتابة مصدر الدخل (أصول عقارية).

تحتسب ضمن مجموع الدخل

وأشارت، إلى أنه سيتم احتسابها ضمن مجموع الدخل في "حساب المواطن"، منوهة إلى إمكانية معرفة قيمة الاستحقاق من خلال استخدام حاسبة الدعم التقديرية.

تفاصيل دعم سبتمبر

ومؤخراً، أعلن "حساب المواطن"، أنه تم إيداع 3.7 مليارات ريال مخصّص دعم شهر سبتمبر الجاري للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين معايير الاستحقاق في الدفعة السبعين، 11.3 مليون مستفيد وتابع.

وأوضح عبدالله الهاجري، مدير عام التواصل في برنامج "حساب المواطن"، أن إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته 175 مليار ريال منها 2.38 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة، موضحاً، أن 76% من المستفيدين حصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1824 ريالًا.

حساب المواطن

حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن السعودي، حيث أنشأ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر في المملكة العربية السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين في المملكة.

خطوات التسجيل في حساب المواطن

- الهوية الوطنية وكارت العائلة.

- معلومات عن العمل والراتب.

- معلومات عن الدخل الإضافي في إعانات الدولة.

- الإفصاح عن دخل الزوجة إن وجد.

- بطاقة أحوال لكل من العاطل عن العمل والموظف الحكومي وموظف القطاع الخاص.

- رقم الحساب البنكي “الآيبان”، على أن يكون الحساب نشطًا.

- أن يكون راتب المواطن أقل من عشرين ألف ريال.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر