لجنة التراث العالمي لليونسكو تختتم أعمالها في الرياض بإدراج 47 موقعا جديدا

الرياض تستضيف الدورة الـ45 للجنة التراث العالمي
لجنة التراث العالمي لليونسكو تختتم أعمالها في الرياض بإدراج 47 موقعًا جديدًا - الصورة من واس

اختتمت لجنة التراث العالمي أعمال دورتها الـ 45 التي عقدت اجتماعاتها في الرياض، بإدراج 47 موقعاً جديداً في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

إدراج مواقع جديدة

كما وافقت اللجنة على توسيع مساحة 5 مواقع، حيث تحظى هذه المواقع بأعلى درجات الحماية المخصصة للتراث العالمي، ويمكنها أيضاً الاستفادة من فرص جديدة للمساعدة التقنية والمالية التي تقدمها اليونسكو، ويرتفع بذلك العدد الإجمالي للعناصر المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي إلى 1199 عنصراً من 168 بلداً.

وخلال دورتها الـ 45، نظرت لجنة التراث العالمي كذلك في حالة صون 263 موقعاً من المواقع المدرجة أصلاً في قائمة التراث العالمي.

التصدي للصعوبات الكبيرة

وشارك في أعمال هذه الدورة للجنة التراث العالمي التي عُقدت في الرياض ممثلون عن الدول الـ 195 الأطراف في اتفاقية التراث العالمي، وكذلك ممثلون عن 300 منظمة تقريباً من منظمات المجتمع المدني, وقد فكر هؤلاء الممثلون في كيفية التصدي للصعوبات العالمية الكبيرة التي يواجهها التراث من اضطرابات مناخية أو تنمية حضرية أو ضغط ديموغرافي أو نزاعات مسلحة أو سياحة جماعية.

كما عرضت اليونسكو أيضاً دراسات وحلولاً مبتكرة من أجل الصون والإدارة وإذكاء وعي الجمهور، مثل مشروع "الغوص في ثنايا التراث" الذي سوف يتيح لعموم الجمهور من الآن وحتى عام 2025 استكشاف مواقع التراث العالمي عبر الإنترنت.

وخُصِّص خلال أعمال هذه الدورة تمويل دولي بقيمة إجمالية تبلغ 336000 دولار أمريكي لـ 6 مواقع للتراث العالمي تقع في كوت ديفوار وغانا ومصر وهايتي وجزر مارشال وسري لانكا، بغية دعم قيام مشاريع محلية للصون؛ وقد استفاد أكثر من 30 موقعاً من مثل هذه المساعدات المالية خلال عامَي 2022-2023 التي زاد مجموعها عن مليون دولار أمريكي.

الدورة الـ 45 للتراث العالمي

وكانت المملكة العربية السعودية قد استضافت أعمال الدورة الموسعة الـ 45 للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة "اليونسكو" وذلك بحضور الأمير بدر عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة السعودية، رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وذلك في قصر المربع بالعاصمة الرياض، في الفترة من 10 لـ25 سبتمبر 2023.

وتأتي استضافة المملكة للدورة الحالية باعتبارها الرئيس الحالي للجنة التراث العالمي التابعة لـ"اليونسكو"، وتتضمن الدورة الـ 45 مشاركة أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، وذلك بحضور 3 آلاف شخص من 21 دولة عضو في لجنة التراث العالمي، من أصل 194 حول العالم صادقت على اتفاقية التراث العالمي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر