انطلاق أسبوع المناخ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023 في الرياض

أسبوع المناخ 2023
انطلاق أسبوع المناخ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023 في الرياض - الصورة من واس

انطلقت اليوم الأحد الموافق 8 أكتوبر الجاري، في الرياض، فعاليات أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023، والذي تم تنظيمه بالتعاون بين المملكة العربية السعودية وأمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.

وستستمر فعاليات أسبوع المناخ الي تستضيفه المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع وحتى 27 ربيع الأول، الموافق 12 أكتوبر الجاري.

مواجهة تحديات التغير المناخي

وتأتي استضافة المملكة لأسبوع المناخ كجزء من دورها الريادي والالتزام القوي في مواجهة تحديات التغير المناخي، ويهدف هذا الأسبوع إلى توفير منصة لجميع الأطراف المعنية، بهدف تعزيز التعاون والعمل المشترك نحو تبني حلول مناخية مستدامة ومتكاملة، للمساهمة في تحقيق الأهداف المشتركة المتفق عليها في اتفاق باريس لمواجهة التحديات المناخية.

4 مسارات رئيسية

ويضم أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023 أربعة مسارات رئيسية، تسعى إلى تعزيز التعاون والجهود المشتركة للمنطقة من أجل مواجهة تحديات التغير المناخي والمساهمة في تحقيق التطلعات العالمية للمحافظة على كوكب الأرض والحفاظ على بيئتنا المستدامة، وجاءت تلك المسارات كالآتي:

1- مسار أنظمة الطاقة والصناعة: يركز على استدامة وتحسين أنظمة الطاقة والصناعة في المنطقة، بما في ذلك تعزيز استخدام الطاقة المتجددة وزيادة كفاءة استهلاك الطاقة في الصناعة.

2- مسار المدن والمجتمعات الحضرية والريفية والبنية التحتية والنقل: يركز على تطوير المدن والمجتمعات بشكل مستدام، وتعزيز وسائل النقل العامة الصديقة للبيئة، وتحسين البنية التحتية لتقليل التأثير البيئي.

3- مسار الأرض والمحيطات والغذاء والمياه: يتناول موضوعات الحفاظ على الأراضي والمياه والمحيطات، وضمان الأمن الغذائي وتعزيز ممارسات زراعية مستدامة.

4- مسار المجتمعات والصحة وسبل العيش والاقتصادات: يتناول تأثير التغير المناخي على الصحة والاقتصادات وسبل العيش، ويعمل على تعزيز المرونة والاستدامة في هذه المجالات.

فعاليات أسبوع المناخ 2023

وتتضمن فعاليات الأسبوع في اليوم الأول، ثلاث جلسات وزارية وجلسة حوار إقليمي حول قضايا التغير المناخي.

وتتناول الجلسة الثانية التنويع المالي والاقتصادي الشامل بهدف تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ.

أما الجلسة الثالثة، فستركز على الجهود المبذولة لتأقلم العالم مع ارتفاع درجة ونصف درجة في درجات الحرارة.

أنشطة متنوعة

وخلال الأيام القادمة من الأسبوع، سيتم إطلاق أربعة مسارات للحوار، بجهد مشترك بين وزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية، وأمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي، ورواد الأمم المتحدة للتغير المناخي، وسيشمل أيضا برنامج الأسبوع العديد من الأنشطة المناخية واللقاءات والمعارض التي تتناول قضايا البيئة والمناخ والاستدامة، وهذه الفعاليات ستضيف أبعادًا ثقافية واجتماعية إلى نشاطات الأسبوع.

أهداف أسبوع المناخ 2023

يهدف أسبوع المناخ 2023 إلى استضافة مناقشات حول قضايا وتحديات وفرص التغير المناخي، وإبداء آراء جماعية حولها، وتلك النقاشات تأتي استعدادًا لاحتسابها في التقييم العالمي الذي سيتم في المؤتمر الثامن والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، الذي سيتم عقده في نوفمبر المقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعُدُّ أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واحدًا من أهم أربعة أسابيع مناخية إقليمية تُنظمها أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي بالتعاون مع شركائها العالميين، وبالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبالتعاون مع مجموعة البنك الدولي، وتشمل هذه المجموعة من الشركاء، الذين يتخذون من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مقرًا لهم، الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، والبنك الإسلامي للتنمية، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر