السعودية الأولى عربياً والـ 44 عالمياً في تصنيف المؤشر العالمي للعمل عن بعد لعام 2023

السعودية الأولى عربيا والـ 44 عالميا في تصنيف المؤشر العالمي للعمل عن بعد لعام 2023 - pexels by cottonbro studio
السعودية الأولى عربيا والـ 44 عالميا في تصنيف المؤشر العالمي للعمل عن بعد لعام 2023 - pexels by cottonbro studio

نجحت المملكة العربية السعودية في تحقيق مراكز متقدمة في تصنيف المؤشر العالمي للعمل عن بعد - Global Remote Work Index لعام 2023، على مستوى الدول العربية وعالميا، حيث شملت قائمة التصنيف 108 دولة، نالت المركز الأول عالميا الدنمارك فيما كان المركز الأخير من نصيب أنجولا.

العمل عن بعد

وفقا لتصنيف GRWI، احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول عربيا في قائمة أفضل الدول التي طبقت نظام العمل عن بعد، وعلى المستوى العالمي جاءت في الترتيب الـ44 ضمن قائمة التصنيف بإجمالي تقييم  0.685، ويأتي تصدر المملكة العربية السعودية  للدول العربية وفقا لإحصائيات المؤشر ليعكس مدى التزامها بتطبيق أساليب متطورة وحديثة في تقنيات العمل عن بعد، خلال توفير بنية رقمية قوية تحاكي آليات العمل عن بعد.

وبالنظر للقائمة ستجد أن الإمارات العربية المتحدة احتلت المرتبة الثانية عربيا، والـ45 عالميا بتقييم  0.668، فيما جاءت المغرب في المرتبة الثالثة عربيا، والـ48 عالميا بتقييم 0.657، ويمكنك الاطلاع على قائمة أفضل الدول في مؤشر العمل عن بعد خلال الرابط التالي من هنا.

الجدير بالذكر أن المراكز الأولى عالميا كانت من نصيب الدنمارك في المقدمة المرتبة الأولى بتقييم 0.847، تليها في المرتبة الثانية هولندا، ثم ألمانيا في المركز الثالث، وإسبانيا، والسويد، والبرتغال وصولا للمركز السابع من نصيب إستونيا.

نبذة عن مؤشر GRWI

يعتمد المؤشر العالمي للعمل عن بعد GRWI، على 4 مسارات رئيسية وهي الأمن السيبراني، الاقتصاد، البنية التحتية، معايير السلامة الاجتماعية، بحيث يراعى في التصنيف تلك المؤشرات لضمان جودة العمل عن بعد، وتتمثل المعايير في الآتي:

-        السلامة السيبرانية: التي تعتمد على سلسلة من المعايير التي تشكل بيئة رقمية آمنة للعمل عن بعد، مثل القدرة على الاستجابة للتهديدات الرقمية.

-        السلامة الاقتصادية: يعني باقتصاد البلد التي تطبق نظام العمل عن بعد ويتعلق بمعايير تشمل تكلفة المعيشة، الرعاية الصحية، الاتصال، فرص العطلات وأوقات الفراغ.

-        البنية التحتية الرقمية والمادية: يعني بقدرات الدولة لتوفير خدمات الإنترنت بشكل مستقر وسريع وآمن.

-        السلامة الاجتماعية: يعني بتطبيق معايير العدالة وحفظ حقوق الإنسان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر