أتاحتها إلكترونياً.. التدريب التقني والمهني في السعودية تعتمد 231 شهادة احترافية دولية

التدريب التقني والمهني
التدريب التقني والمهني في السعودية تعتمد 231 شهادة احترافية دولية

كشفت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أن الشهادات الاحترافية الدولية المعتمدة حالياً يبلغ عددها 231 شهادة احترافية في عدد من التخصصات، وتمت إتاحتها إلكترونياً من خلال بوابة الشهادات الاحترافية العالمية.

نسخة محدثة من لائحة الشهادات الاحترافية

من جهته، أكد عبدالرحمن المرواني، نائب محافظ المؤسسة المساعد لسياسات التدريب والجودة رئيس اللجنة الرئيسية للشهادات الاحترافية، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة، أن المؤسسة أصدرت مؤخراً النسخة المحدثة من ضوابط وإجراءات لائحة الشهادات الاحترافية، والتي اشتملت على عدد من التعديلات الجديدة من أبرزها:

• تحديث الاشتراطات بما يدعم قبول الشهادات الاحترافية المحلية.

• توسيع نطاق تغطية مراكز الاختبارات ومشاركة القطاع الخاص.

• التوسع في قبول الشهادات الدولية واسعة الانتشار.

تطوير سوق الشهادات الاحترافية

وأوضح المرواني، أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تسعى من خلال هذه الخطوة إلى تطوير وتنظيم سوق الشهادات الاحترافية ودعم هذا المسار الهام في تطوير قدرات الموارد البشرية ورفع كفاءة القوى الوطنية، وذلك مواكبةً للنمو الذي يشهده قطاع الأعمال، وكذلك السعي لنشر مفهوم التدريب الاحترافي المهني.

دور التدريب التقني والمهني

ويتمثل دور المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في:

- اعتماد الشهادات الاحترافية والترخيص للجهـــات المشـــغلة لمزاولـــة الأنشطة المتعلقة بها وفـــق ضوابط محددة.

- متابعة أداء الجهات المرخص لها وفق أحكـام اللائحة الصادرة والضوابط الخاصة بها.

- رصد الممارسات المخالفة في مجال التدريب، وتعمل على اتخاذ الإجراءات النظامية بحق الجهات المخالفة لضمان حماية حقوق المستفيدين والحفاظ على جودة ومستوى الأداء المقدم في قطاع التدريب.

تابعي المزيد: السعودية الأولى عالميا في مجال التعليم التقني والتدريب المهني حسب مؤشر المعرفة 2022

المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني هي مؤسسة سعودية تقدم برامج التدريب التقني والمهني للذكور والإناث وفقًا لطلب سوق العمل الكمي والنوعي، وهي الجهة الحكومية المعنية بالتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية منذ عام 1400هـ/1980م.

وتقدم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني العديد من البرامج التدريبية في منشآتها التدريبية من كليات تقنية ومعاهد، وكذلك في معاهد الشركات الاستراتيجية، والكليات التقنية العالمية، بالإضافة إلى برامج تدريبية في منشآت التدريب الأهلي، وبرامج مساندة مجتمعية مرنة، ويصل العدد الإجمالي لمنشآت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 260 منشأة تغطي كافة أرجاء المملكة العربية السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر