ثقافة قطر تشارك في الدورة الـ "46" من معرض الكويت الدولي للكتاب

ثقافة قطر تشارك في الدورة الـ "46" من معرض الكويت الدولي للكتاب
ثقافة قطر تشارك في الدورة الـ "46" من معرض الكويت الدولي للكتاب

ينطلق معرض الكويت الدولي للكتاب في نسخته الـ46 يوم غد الأربعاء الموافق 22 نوفمبر بمشاركة 29 دولة و486 دار نشر تعرض أكثر من 170 ألف عنوان كتاب، وبتنظيم من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وسيستمر حتى الثاني من ديسمبر.

وزارة الثقافة القطرية تشارك بالمعرض

وبحسب وكالة الأنباء القطرية فإنّ وزارة الثقافة ستشارك في الدورة الـ 46 من معرض الكويت الدولي للكتاب.
وتأتي هذه المشاركة بهدف عرض الإنتاج الفكري القطري، وتعزيز التواصل الثقافي، وكذلك عرض الإصدارات المتنوعة والجديدة للوزارة.
كما تشارك في دورة المعرض لهذا العام مجموعة من دور النشر القطرية؛ منها: دار روزا للنشر، ودار جامعة حمد بن خليفة، ودار الوتد.

تعزيز العلاقات الثقافية القطرية مع الكويت

من جهته علق "جاسم أحمد البوعينين" مدير إدارة المكتبات في وزارة الثقافة ومدير معرض الدوحة الدولي للكتاب على هذه المشاركة قائلًا:" تحرص وزارة الثقافة على المشاركة في معرض الكويت الدولي للكتاب منذ عدة سنوات، لتعزيز العلاقات الثقافية مع دولة الكويت".
وأوضح "البوعينين" أنّ مشاركة الوزارة في المعرض تأتي بهدف بناء علاقات جديدة مع العاملين في مجال الثقافة وصناعة النشر، بالإضافة إلى الترويج وعرض الإنتاج الفكري القطري، والترويج لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، واستقطاب دور نشر للمشاركة فيه.
بدورها صرحت "الدكتورة عائشة جاسم الكواري" الرئيس التنفيذي لدار روزا للنشر لوكالة الأنباء القطرية "قنا" قائلة:" إنّ معرض الكويت الدولي للكتاب يعد تظاهرة ثقافية مهمة تقام في منطقة الخليج، وتستقطب مئات الآلاف من الجمهور والمهتمين بالشأن الثقافي العربي. وتعد مشاركة دار روزا للنشر في معرض الكويت الدولي للكتاب هي السادسة على التوالي، وتهدف إلى تعريف جمهور المعرض بإصدارات المؤلفين القطريين والمنتسبين للدار".
وبينت "الكواري" أنّ الدار تشارك بأكثر من 240 عنوانًا، منهم 49 إصدارًا جديدًا في شتى المجالات من أدب أطفال، وروايات، وقصص قصيرة، وشعر ونثر، ومقالات، وتنمية بشرية، ودراسات.
وسيتواجد في جناح الدار بالمعرض عدد من المؤلفين القطريين لتوقيع إصداراتهم الحديثة؛ بهدف تعريف القراء وجمهور المعرض على الكتاب ومؤلفاتهم المتوفرة.


يمكنك أيضًا الاطلاع على: إطلاق إثراء معرض الكتاب للأطفال بمشاركة 19 دار نشر محلية وعالمية

معرض الكويت الدولي للكتاب

تجدر الإشارة إلى أنّ 18 دولة عربية و11 دولة أجنبية ستشارك في المعرض، وسيضم 11 ألف عنوان لكتب جديدة من إصدارات 2023.
ويقام المعرض على مساحة 18 ألف متر مربع، في ثلاث قاعات، وسيضم أجنحة مختلفة موزعة على فئات منها الكتب العربية والكتب الأجنبية ودور النشر الحكومية والدور الأهلية إضافة لأدب الأطفال.
ويحتفي المعرض هذا العام بالشاعر الكويتي الراحل فهد العسكر (1917 -1951) حيث يقوم الفنان والمؤدي حسين دشتي بتجسيد شخصية الشاعر.
كما يضم المعرض أنشطة أخرى منها (العازفون الهواة) و(جدارية الفنانين) و(أنت نجم الغلاف) و(المجلس في صورة) وألعاب تفاعلية وتصفح الإصدارات الأولى، إضافة لمناظرة النشر الورقي والإلكتروني ومسابقة جوائز الطلاب المبدعين. وشخصية معرض الكويت الدولي للكتاب هذا العام هو الناقد والمترجم السعودي سعد البازعي الذي ستقام له جلسة حوارية يوم الأربعاء.
ويضم النشاط الثقافي أيضًا محاضرة (أزمة الفكر العربي الحديث) للدكتور محمد الرميحي، وجلسات (بين كاتب وكتاب) ويقدم فيها أبرز الإصدارات ومنها رواية (الحرب) للروائي العماني محمد اليحيائي الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية 2023.
كما يضم النشاط الثقافي أمسيات مع عدد من الشعراء منهم العراقي سعد الياسري والكويتي جابر النعمة والكويتية مريم العبدلي والأردني نضال برقان إضافة إلى الشاعر السعودي شتيوي الغيثي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر