ميناء الملك عبد العزيز يستقبل سفينة الكروز السياحية الفرنسية في زيارتها الأولى للمملكة

ميناء الملك عبدالعزيز يستقبل سفينة الكروز السياحية الفرنسية في زيارتها الأولى للمملكة
ميناء الملك عبدالعزيز يستقبل سفينة الكروز السياحية الفرنسية في زيارتها الأولى للمملكة

تواصل هيئة الموانئ السعودية، جهودها للمساهمة في دعم القطاع السياحي في المملكة بتجهيزاتٍ تشغيلية عالية، حيث استقبل ميناء الملك عبد العزيز سفينة الكروز السياحية الفرنسية في زيارتها الأولى للمملكة.

سفينة الكروز السياحية الفرنسية في زيارتها الأولى للمملكة

أعلن ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، عن استقبال سفينة الكروز السياحية الفرنسية "Le Bougainville" في زيارتها الأولى للمملكة تحمل على متنها 149 سائحًا متوجهِّين إلى محافظة الأحساء بعد جولتهم التعريفية على ثقافات وتراث مدينة الدمام.

وقد حقق ميناء الملك عبد العزيز بالدمام خلال شهر يوليو من العام الحالي 2023م، رقماً قياسياً جديدا ًبمناولة 211,202 حاوية قياسية في شهر واحد، ما يؤكد دور الميناء في تعزيز قطاع الموانئ، والخدمات اللوجستية، ودعم حركة الواردات والصادرات الوطنية، وكذلك رفع تصنيف المملكة في المؤشرات الدولية.
وللمزيد الاطلاع: إضافة خدمة الشحن الملاحية "المها" التابعة لشركة "Maersk" إلى موانئ جدة والدمام والجبيل.

عن ميناء الملك عبد العزيز

هو الميناء الرئيس للمملكة على الخليج العربي، ويرتبط مع الميناء الجاف بالرياض بسكة حديدية، ويعد ميناء أساسيًا تمر منه البضائع من جميع أنحاء العالم إلى المنطقتين الشرقية والوسطى، وقد أنشئ بأمر من المؤسِّس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -طيَّب الله ثراه-، وجاء قرار إنشائه من خلال "أرامكو السعودية"، تلبية لمتطلبات صناعة النفط، ثم شهد بعد ذلك توسعات متلاحقة، وافتتحت التوسعة الجديدة عام 1961م، وأطلق عليه اسم (ميناء الملك عبد العزيز).

المقومات والتجهيزات

  • تبلغ عدد أرصفته 43 رصيفًا مكتمل الخدمات والتجهيزات، يمكن من خلالها استقبال السفن العملاقة.
  • يقدم الميناء خدمات تشغيلية شاملة، ويحتضن معدات مناوَلة حديثة تمكنه من مناولة مختلف أنواع البضائع، بالإضافة إلى عدد محطات المساندة للحاويات والبضائع العامة.
  • يضم عدد من المحطات المساندة الأخرى وهي: محطة للبضائع المبردة، ومحطتان للأسمنت، إحداهما لتصدير الأسمنت الأسود والكلنكر، والأخرى للأسمنت الأبيض، ومحطة للحبوب السائبة، ومحطة لمناولة الحديد الخام، ومنطقة تصنيع القِطَع البحرية ومنصات الغاز والبترول.
  • يعمل في قلب الميناء مرفق لإصلاح السفن، يضمُّ حوضَيْن عائمين للسفن لاستيعاب السفن حتى 215م طولاً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.