انطلاق أعمال COP28 للمناخ من مدينة إكسبو دبي

انطلاق أعمال COP28 للمناخ من مدينة إكسبو دبي - الصورة من وام
انطلاق أعمال COP28 للمناخ من مدينة إكسبو دبي - الصورة من وام

يأتي مؤتمر cop28 في نسخته الجديدة المنطلق من قلب مدينة إكسبو دبي باعتباره أكبر حدث مناخي على مستوى العالم، حيث سجل عدد مشاركات تجاوزت الـ500 ألف مشارك بواقع أكثر من 97 ألف مشارك في المنطقة الزرقاء و400 ألف في المنطقة الخضراء، وشمل الحضور الوزراء وممثلي المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والشباب.

وتأتي الدورة الـ28 من مؤتمر المناخ من أجل وضع بصمة إيجابية في إعادة هيكلة العمل المناخي العالمي، في وجود أكثر من 180 من رؤساء دول وحكومات العالم، ويكتسب Cop28 أهميته من اعتباره منصة قوية تجمع تحت سقفها كافة الآمال التي تسعى لتحقيق الطموحات المناخية وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة بما يخدم مصالح أجيال الحاضر والمستقبل، تزامنا مع الوقت الحالي والذي يشهد تحديات متعلقة بالتغير المناخي العالمي.

متي وأين هو cop28

انطلقت أعمال مؤتمر COP28 صباح اليوم الخميس الموافق 30 نوفمبر 2023، من مدينة إكسبو دبي والمقرر أن تستمر أعماله حتى 12 ديسمبر المقبل من نفس العام، وتأتي أهمية النسخة الحالية على وجه التحديد بعد اتفاق باريس في نسخة "كوب21" الذي عقد في فرنسا، وينص هذا الاتفاق على العمل للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري  بأقل من 2 درجة مئوية ومواصلة الجهود لحصر ارتفاع درجة الحرارة في حد لا يتجاوز 1.5 درجة مئوية.

ماذا سيحدث في cop28

ووفقا لما ذكر في وام، فإن مؤتمر "كوب28" للمناخ هذا العام سيكون شاهدا على الكثير من الأحداث والفعاليات، حيث تسعى دولة الإمارات خلاله لتوحيد وتوصيل الآراء في مسار واحد من أجل تسريع عملية الانتقال المنظم من قطاع الطاقة في وجود نهج يتم تطبيقه لضمان احتواء كافة الأطراف في العمل المناخي.

ويتمثل نهج مؤتمر الأطراف "كوب28" في إيجاد خطة متكاملة يتم خلالها تقديم جميع الحلول القادرة على تحقيق أهداف إيجابية في مختلف القطاعات، إضافة إلى جمع جميع الأفكار تحت سقف واحد لطرحها بواقعية بما يشجع على رفع مفاهيم الثقة والأمل عبر العمل المناخي خلال تمكين جميع الأطراف المعنية.

ويسلط مؤتمر "كوب 28" هذا العام الضوء على تحقيق الهدف الأساسي المتمثل في الحد من الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، وسيحتضن برنامج المؤتمر أيضا موضوعات تتعلق بالعمل المناخي تمتد فعالياتها لمدة أسبوعين وسيتمكن جميع المعنيين من تقديم المساهمات الإيجابية بما يدعم العمل المناخي.

ولأول مرة سيقوم "كوب 28" بتخصيص يوما للصحة يتضمن سلسلة من الأنشطة أبرزها عقد مؤتمر وزاري للصحة والمناخ، وسيكون أيضاً أول مؤتمر يركز على دور التجارة والتمويل، بجانب أجنحة الأديان، جناح آخر يحتضنه كوب28 يتعلق بالشعوب الأصلية، والتي تشكل 5% من سكان العالم.

أهداف مؤتمر cop28

تستند خطة عمل رئاسة "كوب28" على 4 ركائز أساسية تدعم تحقيق أهداف المؤتمر وهي "تسريع تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، وحماية البشر والطبيعة وتحسين الحياة وسُبل العيش"، ويأتي المؤتمر هذا العام ليحقق على أرض الواقع بعض الأهداف وهي:

  • تحقيق إنجاز حقيقي وملموس وتعزيز دور مؤتمر "كوب 28" من كونه منصة حوار لأداة تفاعلية تعتزم اتخاذ إجراءات فعلية وواضحة لإحداث التغيير الإيجابي.
  • تسليط الضوء على دور الإمارات الإيجابي في تعزيز مشاركة مختلف شرائح المجتمع في دعم العمل المناخي.
  • إيجاد منصة قوية للحوار لاحتضان مختلف الأفكار والآراء ووجهات النظر.
  • إيجاد الحلول القادرة على تحقيق تقدم إيجابي من مختلف القطاعات.
  • معالجة جميع ركائز العمل المناخي فضلا عن تحقيق هدف تجنب تجاوز الارتفاع الحراري للأرض عن درجة 1.5.
  • الاهتمام بالشباب عبر تعزيز قدراتهم ودورهم في صنع القرار ومعالجة أزمة المناخ، بجانب تطوير مهاراتهم ودمج الشباب في المحافل الدولية.

اقرأ أيضا رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 تعلن جدول برنامج الموضوعات المتخصصة للمؤتمر

هل يمكن لأي شخص حضور cop28

يحتضن مؤتمر كوب 28 المنطقة الزرقاء والتي تتولى إدارة "الأمانة العامة لاتفاقيّة الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ"، وسيكون ضيوفها من المندوبين المعتمدين والمراقبين، فيما تتولى المنطقة الخضراء الترحيب بمندوبي المنطقة الزرقاء وضيوفها وممثلي القطاعين الحكومي والخاص والجمهور.

وسيتمكن من المشاركة في مؤتمر كوب 28 المدعوين للمشاركة في اجتماعات محددة وممثلي وسائل الإعلام المسجلين من قبل جهات الاتصال الخاصة بهم، وبدورها فإن المشاركة محجوزة للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والدول المراقبة، والمنظمات المراقبة المقبولة، والأمم المتحدة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر