إدراج الثقافة المالية في المناهج الدراسية الثانوية القطرية كمادة اختيارية

ابتداءً من العام الأكاديمي 2024-2025 إدراج الثقافة المالية في المناهج الدراسية الثانوية
ابتداءً من العام الأكاديمي 2024-2025 إدراج الثقافة المالية في المناهج الدراسية الثانوية

تعتزم وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي إدراج مادة "الثقافة المالية" ضمن المنهج الدراسي لطلبة الصفَّيْنِ الحادي عشر والثاني عشر، كمادة اختيارية، وذلك ابتداءً من الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2024-2025م.
وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الوزارة المستمرة لتعزيز معارف الطلبة ومهاراتهم المالية وتوسيع خياراتهم التعليمية.

أهمية دراسة الثقافة المالية

يذكر أنّ هذه المبادرة تهدف إلى نشر الوعي المالي بين الطلبة، وتعليمهم أبجديات ومفاهيم الاقتصاد والمحاسبة المالية لإدارة أموالهم بفعّالية، وتعزيز قدرتهم على اتخاد قرارات استثمارية سليمة، وصُمّمت مادة الثقافة المالية لتكون اختيارية ضمن مجموعة من المواد المتاحة؛ مما يعكس التزام الوزارة بتقديم تعليم شامل ومتكامل يواكب التطورات الاقتصادية المعاصرة.

مادة الثقافة المالية

تشمل مادة الثقافة المالية ثلاثة مجالات أساسية، هي: التجارة، والقطاع العقاري، والاستثمار، ويُتوقَّع من الطالب أن يكتسب مهارات متعددة تشمل الإدارة الفعّالة للمال، ورسم خطة مالية، وأن يكون قادرًا على وضع ميزانية خاصة به تساعده على تحقيق الأهداف المالية بكفاءة؛ مما يُساهم مستقبلًا في تخريج كوادر مؤهَّلة ومتخصصة، تُشكِّل بدورها إضافة نوعية في سوق العمل بدولة قطر.
من جهته علَّق الدكتور عبد الله المري، مدير إدارة المناهج الدراسية ومصادر التعلم في وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي، قائلًا:" تعمل الوزارة على تمكين المعلمين من تدريس مادة الثقافة المالية؛ إذ ستُنفَّذ خطة تدريبية متكاملة لتمكين المعلمين من التعامل مع المناهج الدراسية المتعلقة بهذا المجال بكفاءة واقتدار، كما سيحظى المعلمون بتدريب على كيفية استخدام دليل المعلم الخاص بالثقافة المالية الذي يضم أحدث الاستراتيجيات والأساليب التعليمية والأدوات المساعِدة التي من شأنها أن تسهِّل على المعلم تقديم الدروس بكل يُسر".
كما أشار الدكتور المري إلى وجود خطط تقييم محدَّدة لقياس معرفة الطلبة بهذه المادة؛ من بينها التقييمات والاختبارات الكتابية، والواجبات المنزلية، ومشاريع البحث، والعروض التقديمية، وتساعد هذه التقييمات على قياس قدرتهم على تطبيق هذه المعلومات في سياقات عملية وواقعية. وبما أنّ المادة تدخل في درجة الطالب، فهذا يعني أنّ أداء الطالب في هذه المادة سيكون له تأثير مباشر على مجموع درجاته النهائية؛ مما يشير إلى أهمية هذه المادة، ويحفز الطلاب على الاهتمام بها وأخذها على محمل الجد.
كما تمثل هذه المبادرة ثمرة تعاون مشترك بين وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي وجمعية المحاسبين القانونيين القطرية، وتهدف إلى تلبية احتياجات سوق العمل واستخدام الخبرات التربوية المتقدمة لإعداد المحتوى.
وأضاف المري:" يتماشى منهج الثقافة المالية بشكل وثيق مع أهداف رؤية دولة قطر الوطنية 2030، خاصة فيما يتعلق بتعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية، وهو يركز على الاستهلاك المسؤول والاستثمار الأخلاقي؛ مما يساهم بفعَّالية في تعزيز الوعي بالقرارات المالية. إضافة إلى ذلك، يتولى دورًا مهمًّا في ترسيخ التماسك الاجتماعي، ودعم النمو الشامل، وبناء مجتمع متوازن يتسم بالاقتصاد المستدام المزدهر".
للمزيد حول وزارة التربية والتعليم القطرية: التربية والتعليم القطرية تكرم الطلبة المتفوقين في برنامج "طموح"

المواد الاختيارية

تجدر الإشارة إلى أنّ الوزارة توفر مجموعة واسعة من المواد الاختيارية في مجالات متنوعة، مثل: الفنون، واللغات، وإدارة الأعمال، والحوسبة، وتكنولوجيا المعلومات، وعلوم الأرض والبيئة، إذ يُمكِّن تنوُّع المواد الاختيارية الطلبة من تطوير مختلف المهارات والمعارف التي تُساعدهم على التكيف مع متطلبات عالمٍ متغير، وتُسهم في تحقيق الأهداف الشاملة لرؤية قطر الوطنية 2030.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر